فصائل فلسطينية تدين تصريحات وصفتها بـ"العنصرية" لوزير إسرائيلي

تم نشره الثلاثاء 21st آذار / مارس 2023 12:04 صباحاً
فصائل فلسطينية تدين تصريحات وصفتها بـ"العنصرية" لوزير إسرائيلي
وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش

المدينة نيوز :- أدانت فصائل فلسطينية، الإثنين تصريحات للوزير الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، بشأن إنكاره "وجود الشعب الفلسطيني"، واستخدامه خريطة تضم حدود الأردن وفلسطين إلى إسرائيل.

ووصفت الفصائل في بيانات منفصلة تلقت الأناضول نسخا عنها، تصريحات سموترتيش بـ"العنصرية".

وفي وقت سابق الإثنين، قال سموتريتش في كلمة له بالعاصمة الفرنسية باريس، إنه "لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني".

وخلال كلمته عرض سموتريتش خريطة مزعومة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت حركة "حماس" الفلسطينية: "ندين بأشد العبارات التصريحات العنصرية التي أطلقها سموتريتش والتي تنكّر فيها لوجود الشعب الفلسطيني".

وأضافت: "التصريحات تكشف فاشية الاحتلال وعقليته العنصرية وانتهاكه الصارخ للقانون الدولي ولحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير".

وطالبت الحركة، المجتمع الدولي لـ"اتخاذ موقف حازم وصارم ضد الاحتلال الصهيوني، وضد هذا المجرم والذي سبق أن دعا لمسح بلدة حوارة الفلسطينية عن وجه الأرض".

بدورها، قالت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" إن "تصريحات سموتريتش تشكّل مثالا على الدعاية الصهيونية في عنصريتها وكذب منطلقاتها وسعيها لإنهاء الوجود الفلسطيني".

وأضافت أن "الخريطة التي وضعها مجرم الحرب خلال تصريحاته والتي شملت الأراضي الفلسطيني والأردنية، تمثّل جزء من أطماع الصهاينة في وطننا العربي، وتشكل إشارة لما تحمله مشاريع التطبيع مع الصهاينة للشعوب العربية".

من جهته، قال منذر الحايك متحدث حركة "فتح" في قطاع غزة، إن "التصريحات هو تعبير عن التربية الصهيونية و المدارس الدينية التي تخرج منها سموتريتش ".

واعتبر الحايك تصريحات سموتريتش بـ"العنصرية".

ولفت إلى أن "الشعب الفلسطيني باقٍ على أرضه ومستمر في تضحياته حتى زوال كيانك".

فيما قال مصطفى البرغوثي، الأمين العام لحزب "المبادرة الوطنية الفلسطينية" إن "تصريحات الوزير الإسرائيلي وتبنيه لخارطة تضم الأردن لإسرائيل وتتطاول على الأردن واستقلاله تؤكد الطابع العنصري الفاشي للحكومة الإسرائيلية".

ودعا البرغوثي، إلى "مقاطعة حكومة الاحتلال والمطالبة بفرض العقوبات عليها".

وتأتي الإدانات العربية لتلك التصريحات غداة صدور بيان من اجتماع بمدينة شرم الشيخ المصرية حضرته إسرائيل بشأن تأكيد التمسك بالتهدئة بالأراضي الفلسطينية.

والأحد، زعم سموتريتش، وهو زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، في لقاء مع مؤيدين لإسرائيل في باريس، أنه "لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني"، وفق ما ذكره موقع "واي نت" الإخباري العبري.

رفض عربي لتصريحات إسرائيلية "عنصرية" وتحذير من المساس بالتهدئة

أدانت مصر والأردن وفلسطين، الإثنين، تصريحات جديدة للوزير الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، بشأن إنكاره "وجود الشعب الفلسطيني"، و"استخدامه خريطة تضم حدود المملكة وفلسطين إلى إسرائيل".

جاء ذلك في بيانات منفصلة للدول الثلاث، في ثاني إدانة عربية بحق ذلك الوزير الإسرائيلي، الذي دعا قبل 17 يوما لمحو قرية حوارة الفلسطينية.

وتأتي الإدانات العربية لتلك التصريحات غداة صدور بيان من اجتماع بمدينة شرم الشيخ المصرية حضرته إسرائيل بشأن تأكيد التمسك بالتهدئة بالأراضي الفلسطينية.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان، إنها "ترفض تلك التصريحات غير المسؤولة والتحريضية بشأن فلسطين، وما تحمله من إيماءات عنصرية تنكر حقائق التاريخ والجغرافيا، وتؤجج مشاعر الغضب والاحتقان عند جموع الشعب الفلسطيني والعالم".

وأكدت أن "تلك التصريحات تقوض المساعي الرامية إلى تحقيق التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ونحن على مشارف شهر رمضان المبارك الذي يتزامن مع الأعياد المسيحية واليهودية".

بدورها، أدانت الخارجية الأردنية، في بيان، "الخريطة التي عرضها سموتريتش، خلال مشاركته بفعالية في العاصمة الفرنسية باريس"، مؤكدة أنها "خرق للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية (1994م) وتصرف تحريضي أرعن".

وأكدت أنها " تدين أيضا تصريحاته العنصرية التحريضية المتطرفة إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في الوجود، وحقوقه التاريخية في دولته المستقلة ذات السيادة".

والأحد، زعم وزير المالية الإسرائيلي، وهو زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، في لقاء مع مؤيدين لإسرائيل في باريس، أنه "لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني". وفق ما ذكره موقع "واي نت" الإخباري العبري

وطالبت الخارجية الأردنية المجتمع الدولي بإدانة تصريحات الوزير الإسرائيلي، داعية حكومة بنيامين نتنياهو إلى "اتخاذ موقف صريح وواضح" منها "لما تمثله من تصعيد خطير يهدد الأمن والاستقرار ويدفع باتجاه التصعيد".

من جهتها، قالت الرئاسة الفلسطينية، في بيان إن "التصريحات العنصرية لسموتريتش محاولة لتزييف التاريخ وتزويره وتكشف عنصرية حكومة تل أبيب ومحاولات إسرائيلية لاختراع روايات كاذبة بحق صاحب الأرض".

وتصاعدت التوترات بشكل حاد في أنحاء الضفة الغربية المحتلة في الأشهر الأخيرة وسط مداهمات عسكرية إسرائيلية متكررة على البلدات الفلسطينية، وهجمات غير مسبوقة من مستوطنين إسرائيليين على قرية حوارة وعدد من القرى في محيط نابلس.

وقتل نحو 90 فلسطينيا بنيران إسرائيلية منذ بداية العام الحالي بحسب معطيات فلسطينية، فيما قتل 14 إسرائيليا في هجمات منفصلة خلال نفس الفترة.

الاناضول



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات