بالصور : أشهر أيقونات الموضة من التسعينات

تم نشره الخميس 13 نيسان / أبريل 2023 12:10 صباحاً
بالصور : أشهر أيقونات الموضة من التسعينات

لكل حقبة تاريخية وفترة زمنية خصائصها وسماتها المختلفة سواء من الأحداث التي تترافق معها أو الشخصيات التي تبرز فيها، أو حتى صيحات الموضة التي تخرج منها، ومن الفترات الزمنية القريبة نسبياً تعتبر حقبة التسعينات من الأكثر تميزاً، حيث شهدت السنوات العشرة فيها الكثير من الأحداث وعدد كبير من المتغيرات التي شكلتها وأعطتها صفاتها الأساسية، كما فيها برزت العديد من الشخصيات المؤثرة في عدد كبير من المجالات مثل الموسيقى والفن والتمثيل والأزياء وغيرها، واليوم سنعرفك على أشهر أيقونات الموضة من التسعينات وأبرز صيحات الموضة التي أُعيد احيائها من تلك الحقبة.

 

التسعينات بداية عصر الانترنت وانتشار موسيقى البوب ومفهوم الـ Super models

التسعينات تعبتر واحدة من أبرز الحقبات التاريخية الحديثة حيث أنها شهدت الكثير من المتغيرات والأحداث على الصعيد الثقافي، والتكنولوجي، والسياسي والفني وغيرها، فهذه الفترة الزمنية شهدت بداية عصر الانترنت والاعتماد عليه على نطاق واسع مما أدى إلى تغييرات كبيرة في كيفية تواصل الناس مع بعضها البعض، وبالحديث عن التكنولوجيا ففي هذه الفترة أيضاَ بدأ تطوير الهواتف المحمولة وانتشرت حول العالم وأصبح استخدامها شائعاً بين معظم الناس، اضافة الى تطوير أجهزة الكومبيوتر والألعاب مثل الـ PlayStation والـ Nintendo.

ومن الناحية الفنية أيضاَ برزت ثقافة موسيقى البوب وانتشرت على نطاق واسع وبدأ ظهور الفرق الموسيقية مثل Backstreet Boys وSpice Girls وكذلك رموز موسيقى البوب.

فريق السبايس غيرلز في باريس عام 1997فريق السبايس غيرلز في باريس عام 1997

وكان هناك ازدهار أيضاَ من ناحية الانتاج السينمائي والتلفزيوني وفي تلك الحقبات لاقت العديد من الأعمال الدرامية والكوميدية شهرة واسعة وأبطالها أصبحوا بمثابة انفلونسرز لجيل الشباب.

وجميعنا نذكر أن التسعينات كانت الحقبة الذهبية للـ Super models وفيها برز العديد من الأسماء التي تحولت إلى أيقونات في الموضة مثل سيندي كروفورد Cindy Crawford، وكيت موس Kate Moss وكلوديا شيفر Claudia Chiffer وناعومي كامبل Naomi Campell والقائمة تطول..

كلوديا شيفر وسيندي كروفورد أشهر أيقونات الموضة في التسعيناتكلوديا شيفر وسيندي كروفورد أشهر أيقونات الموضة في التسعينات

وبشكل عام كانت فترة التسعينات غنية بالكثير من المتغيرات والتطورات من ناحية التكنولوجيا والثقافة والفن مما مهّد الطريق للعالم الحديث الذي نعيش فيه اليوم.

 

أبرز أيقونات الموسيقى في حقبة التسعينات

فترة التسعينات كانت مهمة جداً على الصعيد الموسيقي حيث فيها برزت العديد من الأنماط المختلفة والتي أصبحت رائجة جداً مع الوقت ومنها موسيقى البوب وموسيقى الـ R&B أو الـ Hip Hop والفنانين في تلك الفترة تمتعوا بأساليب مميزة وملفتة جداً في الموضة وكان لكل نوع موسيقى نمطها الخاص من اللباس وتمتع كلاً منهم بأسلوب مختلف ومبتكر وبالتالي أصبح لهم تأثير كبير على عالم الموضة مازال واضحاَ حتى يومنا هذا.

معطف فرو باللونين الأبيض والأسود اختارته آليّامعطف فرو باللونين الأبيض والأسود اختارته آليّا

وقد تنوع في ذلك الوقت الفنانين الفرديين ونذكر منهن ماريا كيري Mariah Carey وغوين ستيفاني Gwen Stefani وآليّا Aalyiah.

ماريا كيري في جينز أزرق مع تانك توب وحقيبة ظهر من لويس فويتونماريا كيري في جينز أزرق مع تانك توب وحقيبة ظهر من لويس فويتون

وبين الفرق الموسيقية التي أيضاَ نالت شهرة كبيرة في تلك الفترة مثل سبايس غيرلز Spice Girls، وTLC وغيرهم.

فريق TLC كان الأشهر في التسعيناتفريق TLC كان الأشهر في التسعينات

ومن صيحات الموضة التي روّجت لها فنانات وأيقونات الموضة في تلك الحقبة كانت التوبات القصيرة، والبناطيل ذات الخصر المنخفض وتلك ذات النمط الرياضي مع قصة الأرجل الواسعة، اضافة الى الطبعات الجريئة والأحذية الـ platform وتسريحات الشعر الغريبة.

السينما والتلفزيون في حقبة التسعينات وتأثيرهما على الموضة

كانت فترة التسعينات غنية بالانتجات السينمائية والتفلزيونية وبالتالي ظهر فيها عدد كبير من النجمات اللواتي أصبحن مع الوقت من أشهر أيقونات الموضة وتأثيرهن على عالم الأزياء مازال مستمراً حتى اليوم.

وفي عالم السينما برزت العديد من الأسماء التي كانت مازالت ناشئة في ذلك الوقت مثل غوينيث بالترو Gwyneth Paltrow التي تميزت بأسلوبها الناعم والكلاسيكي في الموضة.

غوينيث بالترو في اطلالة باللون الأخضر في فيلم great expectations عام 1998غوينيث بالترو في اطلالة باللون الأخضر في فيلم great expectations عام 1998

وكاثرين زيتا جونز Catherine Zeta Jones التي استطاعت أن تخطف الأنظار بجمالها وتميزت بأسلوبها الأنثوي والجذاب من خلال اعتمادها لاطلالات ملفتة.

كاترين زيتا جونز في فستان من الحرير والدانتيل مع حقيبة باغيت من فنديكاترين زيتا جونز في فستان من الحرير والدانتيل مع حقيبة باغيت من فندي

وأيضاَ وينونا رايدر Winona Rider التي كانت واحدة من أشهر الممثلات في فترة التسعينات وقد تميزت بأسلوبها الشبابي والمتمرد.

وينونا رايدر في بنطلون جينز أزرق مع جاكيت جلد أسودوينونا رايدر في بنطلون جينز أزرق مع جاكيت جلد أسود

ونذكر أيضاَ جوليا روبرتس Julia Roberts التي أدت العديد من الأدوار الكلاسيكية في تلك الفترة وتميزت بشعرها المجعد وضحكتها العريضة والجميلة، واطلالاتها التي جمعت بين النمط العملي والأسلوب الأنثوي.

جوليا روبرتس كانت واحدة من أبرز أيقونوات الموضة التسعيناتجوليا روبرتس كانت واحدة من أبرز أيقونوات الموضة التسعينات

والنجمة الانكليزية الجميلة ليز هيرلي Liz Hurley التي نجحت من أن تدخل هوليوود من أوسع أبوابها بسبب أعمالها السينمائية وأناقتها المميزة في ذلك الوقت.

ليز هيرلي في اطلالة باللون الأبيض عام 1995ليز هيرلي في اطلالة باللون الأبيض عام 1995

وعلى صعيد التلفزيون فقد لاقت العديد من الأعمال نجاحاً باهراً استمر تأثيره حتى اليوم مثل مسلسل فرندز Friends الشهير الشخصيات فيه حيث لك شخصية أسلوبها المختلف في الموضة وأشهرهن كانت جينيفر أنيستون Jennifer Anniston بدور رايتشل غرين Rachel Green والتي تمتعت بأسلوب شبابي ناعم جمع بين الأنوثة والعملية في التصوير وخارجه.

توب وتنورة من الحرير الأسود اعتمدتها جينيفر أنيستون في حقبة التسعيناتتوب وتنورة من الحرير الأسود اعتمدتها جينيفر أنيستون في حقبة التسعينات

وأيضاَ مسلسل Sex & City وبطلته ساره جيسيكا باركر Sarah Jessica Parker التي لعبت فيه دور Carrie Bradshaw أيضاَ كان ومازال من الأكثر تأثيراً في عالم الموضة ولاسيما أن شخصية كيري تمتعت بأسلوب مبتكر اعتمدت فيها على دمج تصاميم كبرى دور الأزياء العالمية مع القطع الفنتج وكانت تزين الاطلالات باكسسوارات بارزة وملفتة، وقد ألهمت ساره وشخصية كيري عدد كبير من النساء حول العالم.

ساره جيسيكا باركر في كورسيه مع بنطلون باللون الرماديساره جيسيكا باركر في كورسيه مع بنطلون باللون الرمادي

 

التسعينات تغيرات في عالم الموضة وبداية عصر الـ supermodels

تُعرف فترة التسعينات بعصر عارضات الأزياء، وهو الوقت الذي هيمنت فيه عارضات الأزياء مثل سيندي كروفورد Cindy Crawford، ونعومي كامبل Naomi Campbell وكلوديا شيفر Claudia Schiffer وكيت موس Kate Moss وغيرهن… على عالم صناعة الأزياء، وظهر مصطلح الـ supermodels في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات عندما بدأ المصممون في ابتكار ملابس أكثر وعياً بالجسم والمعالم الأنثوية وقد تطلبت عارضات أزياء يتمتعن بلياقة بدنية قوية ورياضية.

أشهر عار ضات الأزياء يجمعهن اعلان لفيرزاتشي من عام 1994أشهر عارضات الأزياء يجمعهن اعلان لفيرزاتشي من عام 1994

وقد اشتهرن بجمالهن الأخاذ وجاذبيتهن وثقتهن بأنفسهن، وكذلك قوامهن الصحي والرياضي والممشوق. وسرعان ما تحوّلن الى نجمات ولاسيما أننا كنا نراهن على منصات العروض وفي الاعلانات الطرقية والتلفزيونية وحتى في بعض الأعمال السينمائية.

سيندي كروفورد في الفستان الشهير من فيرزاتشي والذي أعادت دوا ليبا ارتداؤه مؤخراً.سيندي كروفورد في الفستان الشهير من فيرزاتشي والذي أعادت دوا ليبا ارتداؤه مؤخراً.

وتأثير عارضات الأزياء من تلك الحقبة على الموضة كان كبيراَ جداً ومازال الى اليوم وقد خلق اتجاهات جديدة ومفاهيم مختلفة عن الجمال وطريقة تنسيق الملابس، وخاصة أن لكل منهن كان أسلوب مُعيّن ومختلف.

كلوديا شيفر في تنورة كارو مع توب سوداء عام 1993كلوديا شيفر في تنورة كارو مع توب سوداء عام 1993

أبرز صيحات الموضة التي روّجن لها والتي مازال تأثيرها مستمر الى اليوم كانت بناطيل الجينز الممزقة ولاسيما من علامة Levi’s والفساتين الحريرية الناعمة، وأيضاَ تلك المطاطية الضيقة. والتنانير القصيرة والتوبات ذات الأكتاف المكشوفة والتيشرت القطنية اضافة الى السراويل المطاطية أو الليغينغ وجاكيت البليزر وغيرها.

كيت موس في بنطلون جينز مع سترة جلديةكيت موس في بنطلون جينز مع سترة جلدية

 

فترة التسعنيات كانت غنية جداً من الناحية الثقافة والتكنولوجيا والفن وبالتالي كان لها التأثير الأكبر  على عالم الموضة وعلى الصيحات المختلفة التي مازالت تلهم اطلالاتنا حتى اليوم.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات