ابن الشاه لن ينقذ إيران، الشعب يرفض كل أشكال الديكتاتورية

تم نشره الأحد 30 نيسان / أبريل 2023 12:42 صباحاً
ابن الشاه لن ينقذ إيران، الشعب يرفض كل أشكال الديكتاتورية
بروس ماكولم*

“إن شعار الموت للظالم ، سواء كان الشاه او خامنئي ، يؤكد على رفض. الناس النظام الحالي لا يسمح بعودة نظام الشاه “. تعمل وحدات المقاومة تحت قيادة مجاهدي خلق. وترأس منظمة مجاهدي خلق تحالف يعرف باسم المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ، وقد عينت مريم رجوي رئيسة للحكومة الانتقالية المقبلة. وضعت السيدة رجوي برنامجًا من 10 نقاط لمستقبل إيران ، يضمن إجراء انتخابات حرة ونزيهة ، وفصل الدين عن الدولة ، وحماية متساوية أمام القانون لجميع المواطنين من جميع مناحي الحياة.

لعقود من الزمان، أسست الحكومات الغربية سياساتها تجاه إيران على افتراض أن الديكتاتورية الثيوقراطية الحالية تحمل قبضة لا يمكن كسرها على السلطة. ومع ذلك، فإن الانتفاضة على مستوى البلاد التي بدأت في سبتمبر قد تحدت هذه الرواية وقدمت فرصة لصانعي السياسة والمحللين لإعادة تقييم فهمهم للشعب الإيراني.

بصفتي شخصًا كان شغوفًا بحقوق الإنسان طوال مسيرتي المهنية، فقد اهتممت بالنشطاء المناهضين للنظام في إيران واستمعت إلى أصواتهم. أتفهم نطاق وتركيز المعارضة الشعبية وأدركت النقص الكبير في السرد الحالي. إنه يستبعد الشعب الإيراني بالكامل تقريبًا من المناقشات حول السياسات الصحيحة للتعامل مع النظام. لقد أدى هذا الخلل إلى سياسات خارجية غربية معيبة للغاية في هذا المجال لفترة طويلة جدًا.

ولتحسين فهمنا للحالة الإيرانية، يجب أن نتغلب على العقبات التي تحول دون فهم أفضل. إحدى هذه العقبات هي وجود رضا بهلوي، نجل شاه إيران المخلوع، الذي كان يدخل نفسه في المناقشات المحيطة بالانتفاضة وآفاقها. حتى أنه ظهر في مراكز الفكر والمؤتمرات الدولية وزار إسرائيل للترويج لفكرة أن العلاقات في جميع أنحاء المنطقة ستتحسن إذا استعاد عرش والده.

ومع ذلك، فإن مسؤولي النظام الإيراني ومنافذ الدعاية الحكومية على استعداد تام لتبني رواية تصور بهلوي على أنه خصمهم الرئيسي. يدرك الملالي أنه طالما أن المجتمع الدولي يضع بهلوي كصوت جاد، فلن يأخذ الشعب الإيراني عبارات الدعم على محمل الجد.

من المهم ملاحظة أنه بينما عانى الشعب الإيراني في ظل الديكتاتورية الثيوقراطية، إلا أنه كان استمرارًا لنمط وضعه محمد رضا شاه، والد رضا بهلوي. في عام 1975، أعلن رسميًا أن إيران نظام حزب واحد بينما كان عشرات الآلاف من الأشخاص محتجزين بالفعل كسجناء سياسيين، وكان عدد لا يحصى من الآخرين يواجهون العنف العام والتعذيب على يد الشرطة السرية، سافاك.

في نفس العام، وصفت منظمة العفو الدولية إيران تحت حكم الشاه بأنها «ليس لديها نظام صالح للمحاكم المدنية وتاريخ من التعذيب لا يمكن انكاره». ساعدت سلالة بهلوي أيضًا في ترسيخ سمعة إيران كدولة ذات أعلى معدل إعدام في العالم ، وهي سمعة تفاقمت فقط في ظل نظام الملالي.

يعترف الشعب الإيراني بذلك ويرفض كل من نظام رجال الدين والنظام الشاه الديكتاتوري الذي حل محله في عام 1979. وقد تم التعبير عن هذا الشعور بوضوح في بعض الشعارات المحددة للانتفاضة التي بدأت فور مقتل مهسا أميني على يد وحدات «شرطة الأخلاق» في طهران. شعارات مثل «الموت للديكتاتور» تنقل المطالبة بتغيير كامل للحكومة. في غضون ذلك، تؤكد شعارات مثل «يسقط الظالم، سواء كان الشاه أو خامنئي» أن رفض الشعب للنظام الحالي لا يسمح بعودة سلفه.

وتعمل «وحدات المقاومة»، التي كانت تروج لهذا الشعور منذ ما قبل بدء الانتفاضة الأخيرة، تحت قيادة المعارضة الرئيسية مجاهدي خلق. تقف منظمة مجاهدي خلق على رأس ائتلاف يعرف باسم المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI)، الذي عين مريم رجوي رئيسة لحكومة انتقالية قادمة. حددت السيدة رجوي خطة من عشر نقاط لمستقبل إيران، تضمن انتخابات حرة ونزيهة، وفصل الدين عن الدولة، وحماية متساوية أمام القانون لجميع المواطنين من جميع مناحي الحياة.

خطة النقاط العشر هي البديل الغائب عن معظم المحادثات حول الحياة السياسية الحالية لإيران وآفاقها للتغيير في المستقبل. لقد طغت عليها للأسف منذ عقود سياسات غربية قصيرة النظر تفترض أن الشعب الإيراني ليس لديه المبادئ ولا المنظمة للتخلص من نظام الملالي وإنشاء جمهورية ديمقراطية وعلمانية حقًا.

لقد أوضحت الأشهر السبعة الماضية تمامًا أن هذه الرواية لا تصمد أمام التدقيق. لقد دعا الشعب الإيراني إلى بديل آخر طوال الوقت، ويدرك صانعو السياسة الغربيون الأكثر دراية بالفعل أن مثل هذا البديل موجود في شكل مستعد لتولي قيادة البلاد بمجرد سقوط الملالي. أيد العديد من صانعي السياسات هؤلاء، في كل من أوروبا وأمريكا الشمالية، صراحة خطة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية والسيدة مريم رجوي، حيث أصدروا بيانات وألقوا خطابات بهذا المعنى في المؤتمرات الدولية.

نظرًا لأن ابن الشاه يرفض التنصل من إرث والده الوحشي والفاسد، فإن وجوده على المسرح الدولي ليس أكثر من إلهاء عن جهود الشعب لوضع جميع أشكال الديكتاتورية وراءهم.

يجب أن تكون سياسة الولايات المتحدة تجاه إيران تطلعية وليست تراجعية. الشعب الإيراني صديق طبيعي للعالم الغربي، ويمكننا توطيد تلك الصداقة من خلال مساعدته على تجاوز جميع أشكال الديكتاتورية والانسجام مع كفاحه المستمر منذ قرن من الزمان من أجل الديمقراطية. هذه هي الطريقة الأمريكية الحقيقية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات