مجوهرات فاخرة مستوحاة من ملكات وأميرات العالم - صور

تم نشره السبت 27 أيّار / مايو 2023 11:36 مساءً
مجوهرات فاخرة مستوحاة من ملكات وأميرات العالم - صور

يُشير اللون الأزرق إلى العديد من المعاني والدلالات والرموز المختلفة، كالهدوء والسكينة والحيوية والثقة، وفي العصور القديمة كانت الأصباغ الزرقاء نادرة جدًا لدرجة أنها كانت للطبقة الملكية فقط ومن هنا جاء مصطلح الأزرق الملكي.

أما عن المجوهرات الملكية، فلا يخلو صندوق مجوهرات سيدات العائلات الملكية المختلفة من القطع المرصعة بسحر الياقوت الأزرق وبريقه الخلاب، وفي ما يلي نتعرف على بعض منها:

خاتم خطوبة أميرتا ويلز ديانا وكيت ميدلتون

خاتم خطوبة أميرتا ويلز ديانا وكيت ميدلتون المرصع بالياقوت الأزرقخاتم خطوبة أميرتا ويلز ديانا وكيت ميدلتون المرصع بالياقوت الأزرق

من أشهر الخواتم المرصعة بالياقوت من وحي سيدات العائلات الملكية، هو خاتم خطوبة الأميرة الراحلة ديانا ذو فص الياقوت الأزرق، الذي قدمه لها الملك تشارلز الثالث للزواج منها في عام 1981، وهو مكون من فص الياقوت الذي يزن حوالي 12 قيراطا وهو مرصع بـ 14 قطعة من الألماس.

ويبدو أن الملك تشارلز الثالث اختار الطريق السهل عند اختياره خاتم الزواج الذي أهداه للراحلة ديانا، إذ أعطاها كتالوج دار غيراردGarrard ، صائغ المجوهرات الرسمي في وندسور، وطلب منها أن تختار منه ما تشاء، وعلى الرغم أنها لفته غير رومانسية، لكن أصبح الخاتم ذو الفص الياقوتي الأزرق يعرف باسم خاتم "ديانا".

 ورث الأمير ويليام خاتم والدته الراحلة ديانا، وقدمه لحبيبته كيت ميدلتون أميرة ويلز في أكتوبر 2010، للزواج منها.

بروش الأمير ألبرت من مجوهرات ملكة بريطانيا الراحلة

بروش الأمير ألبرت من مجوهرات ملكة بريطانيا الراحلةبروش الأمير ألبرت من مجوهرات ملكة بريطانيا الراحلة

واحد من أكثر المجوهرات الملكية العزيزة على قلب الراحلة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، هو بروش زفاف الملكة فيكتوريا، والذي يعود تاريخه إلى أربعينيات القرن التاسع عشر عندما قدمه الأمير ألبرت إلى حبيبته فيكتوريا في ليلة عٌرسهما.

يعتبر بروش الأمير ألبرت من ثاني أغلى قطع المجوهرات المرصعة بالياقوت الأزرق من المجوهرات الملكية، إذ تقدر قيمته بحوالي 8 ملايين جنيه إسترليني.

ويتكون البروش من ياقوتة زرقاء كبيرة الحجم تحيط بها 12 قطعة من الألماس، وهو يحمل اسم "بروش الأمير ألبرت" لأنه هو من أهداه للملكة فيكتوريا قبل يوم زفافهما، وارتدته للمرة الأولى عام 1840.

يحتوي بروش الأمير ألبرت على ياقوتة بيضاوية كبيرة الحجم، لا يقل وزنها عن 40 قيراط.

أحبت الملكة فيكتوريا هدية زوجها المحب كثيرا فتألقت ببروش الأمير ألبرت في يوم زفافها، كما ارتدته عدة مرات بعد ذلك حتى وفاة زوجها المأساوية في عام 1861، وأوصت أن يظل البروش إرثًا لمجوهرات التاج البريطاني مما يعني أن الهدية ستكون إلى الأبد ملكًا للملك الحاكم.

أقراط ميغان ماركل من الياقوت والألماس

أقراط ميغان ماركل من الياقوت والألماسأقراط ميغان ماركل من الياقوت والألماس

ظهرت ميغان ماركل لأول مرة بأقراط الياقوت والألماس في حفل افتتاح Invictus Games في دار أوبرا سيدني في أكتوبر 2018.

يٌعتقد أن أقراط ميغان ماركل مستوحاة من أقراط الأميرة ديانا المتدلية من الياقوت المقطوع على شكل وسادة مرصعة بالألماس، وهي من توقيع علامة المجوهرات الكندية بيركس Birks.

أقراط الياقوت لملكة إسبانيا

أقراط الياقوت لملكة إسبانيا من قطع المجوهرات باهظة الثمنأقراط الياقوت لملكة إسبانيا من قطع المجوهرات باهظة الثمن

ترتدي ليتيزيا ملكة إسبانيا الأقراط المرصعة بالألماس والياقوت، إذ تتميز بـ 4 أحجار من الياقوت الأزرق كبيرة الحجم وحوالي 100 ماسة، وتٌقدر قيمتها بحوالي مليون و500 ألف جنيه إسترليني.

تاج Ocean Tiara للأميرة شارلين من الياقوت والألماس

تاج Ocean Tiara للأميرة شارلين من الياقوت والألماستاج Ocean Tiara للأميرة شارلين من الياقوت والألماس

من أكثر التيجان تميزا لدى الأميرة شارلين، هو تاج  Ocean Tiara، الذي صٌمم من قبل علامة المجوهرات فان كليف أند آربلز  Van Cleef & Arpels، بٌناء على طلب من الأمير ألبير الثاني قبل حفل زفافهما.

ويتميز التاج الملكي بأمواج البحر الملتفة التي تزينها حبات الألماس والياقوت الأزرق متعدد الدرجات للتعبير عن درجات مياه البحر، وذلك تكريما لخلفيتها كسباحة أوليمبية، ومن ضمن ما يميز هذا التاج إنه يمكن ارتدائه كقلادة رائعة تأخذ العين.

خاتم الملكة ماتيلد المرصع بالياقوت الأزرق

خاتم الملكة ماتيلد المرصع بالياقوت الأزرقخاتم الملكة ماتيلد المرصع بالياقوت الأزرق

ترتدي ملكة بلجيكا ماتيلد خاتم ياقوتي باللون الأزرق المرصع بالألماس، والذي يُعتقد أنه هدية من زوجها الملك فيليب في ذكرى زواجهما العاشرة.

قلادة الألماس المرصع بالياقوت للأميرة كارولين

قلادة الألماس المرصع بالياقوت للأميرة كارولينقلادة الألماس المرصع بالياقوت للأميرة كارولين

تتمتع الأميرة كارولين أميرة موناكو بالذوق الرفيع، إذ تختار دائما إضافة لمسات أنيقة لإطلالتها، وتتألق بين حين وآخر بقلادة cabochon sapphire and diamond demi-parure بسحر الألماس والياقوت الأزرق، وهي من توقيع دار المجوهرات الفاخرة كارتييه Cartier.

كانت القلادة الفاخرة ضمن مجموعة مجوهرات جدتها الأميرة شارلوت، التي ارتدتها في حفل زفاف والديّ كارولين، الأمير رينييه الثالث وغريس كيلي في عام 1956.

عقد Empress Marie Feodorovna's Sapphire and Pearl Choker للأميرة آن من اللؤلؤ والياقوت

عقد Empress Marie Feodorovna's Sapphire and Pearl Choker للأميرة آن من اللؤلؤ والياقوتعقد Empress Marie Feodorovna's Sapphire and Pearl Choker للأميرة آن من اللؤلؤ والياقوت

يٌعد عقد الإمبراطورة ماري فيودوروفنا المرصع بالياقوت واللؤلؤ، من أكثر قطع مجوهرات الأميرة آن فخامة، إذ يتكون من أربع خيوط من اللؤلؤ بقفل مرصع بالألماس والياقوت.

وكانت هذه القلادة الرائعة في الأصل مملوكة للإمبراطورة الروسية ماري فيودوروفنا، وهي قابلة للفك وفصل أجزائها وتحويلها إلى بروش وزوج من الأساور.

بروش The Connaught Sapphire Brooch للأميرة ماري

بروش The Connaught Sapphire Brooch للأميرة ماريبروش The Connaught Sapphire Brooch للأميرة ماري

من المقتنيات الرائعة في مجموعة مجوهرات الأميرة ماري زوجة ولي عهد الدنمارك، بروش  The Connaught Sapphire Brooch، والذي يعود تاريخه إلى 5 أجيال في العائلة الملكية الدانماركية.

صنع هذا البروش في القرن الـ 19 بتصميم زخرفي من الذهب والألماس والياقوت الأزرق، وحصلت عليه الأميرة ماري كهدية من والدة زوجها الملكة مارغريت الثانية.

قلادة الذهب والألماس واللؤلؤ للأميرة مادلين

قلادة الذهب والألماس واللؤلؤ للأميرة مادلينقلادة الذهب والألماس واللؤلؤ للأميرة مادلين

تعتبر قلادة Processional Necklace واحدة من أهم قلادات العائلة المالكة السويدية فهي تعود الى عام 1881 وصنعت كهدية للملكة فيكتوريا ملكة السويد بمناسبة زواجها من الملك غوستاف الخامس.

وتألقت الأميرة مادلين بهذه القلادة ذات التصميم الراقي من الذهب والألماس واللؤلؤ وأحجار الياقوت الأزرق في مناسبات عدة.

خاتم اليزي ثيفينت Alizée Thevenet  المرصع بالياقوت الأزرق

خاتم اليزي ثيفينت Alizée Thevenet  المرصع بالياقوت الأزرقخاتم اليزي ثيفينت Alizée Thevenet  المرصع بالياقوت الأزرق

ومن ضمن الخواتم المرصعة بالياقوت الأزرق، هو خاتم خطوبة اليزي ثيفينت Alizée Thevenet  زوجة جيمس ميدلتون شقيق أميرة ويلز، والذي يٌعتقد أنه مستوحاه من خواتم خطوبة شقيقتيه الأكبر سناً، فمن المحتمل أن يكون الياقوت الأزرق مستوحى من خاتم خطوبة كيت أما تصميم الألماس بقطع الباغيت مع البلاتين فمستوحى من خاتم خطوبة بيبا ميدلتون.

يتكون خاتم اليزي ثيفينت Alizée Thevenet من فص كبير من الياقوت الأزرق بقطع الزمرد الذي يزن حوالي من 4.5 إلى 5 قيراط، وهو مرصع بأحجار جانبية من الألماس الأبيض بقطع الباغيت بأسلوب الآرت ديكو، ويٌقدر تكلفته ما بين 30 ألف إلى 50 ألف جنيه إسترليني.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات