برعاية الأميرة منى الحسين..انطلاق المنتدى الرابع للسياسات التمريضية

تم نشره الخميس 15 حزيران / يونيو 2023 09:24 مساءً
برعاية الأميرة منى الحسين..انطلاق المنتدى الرابع للسياسات التمريضية
جانب من الحضور

المدينة نيوز :-  مندوباً عن سمو الأميرة منى الحسين، رئيس المجلس التمريضي، أطلق اليوم الخميس وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، المنتدى الرابع للسياسات التمريضية تحت عنوان "نحو مستقبل أكثر أماناَ: الجاهزية لحالات الطوارئ والكوارث لاستجابة أكثر فعالية"، بتنظيم من المجلس التمريضي الأردني ومشاركة وفود دولية بينها مستشارة رئيس الجمهورية الرومانية لشؤون الصحة الدكتورة ديانا باون.
ويسلط الملتقى الضوء على الدور الحيوي لمهنة التمريض والقبالة المتعلق بالاستعداد والجاهزية في حالات الطوارئ والكوارث، التي من الممكن أن تداهم الشأن الصحي بغتة.
وأكد الدكتور الهواري، أهمية الدور الذي تقوم به الكوادر التمريضية لإكمال حلقة العلاج، خاصة وأن الرعاية التمريضية تعتبر بوابة العلاج التي تبدأ بتهيئة المريض للمرحلة التشخيصية، وترافقه في المرحلة العلاجية، وتمتد للمرحلة الاستشفائية وما بعدها.
وأشار إلى أن دور الكوادر التمريضية لا يقتصر على العمل في الظروف الطبيعية، بل يتعدى الأمر للعمل في الظروف الاستثنائية، والتي تفرض القيام بتجهيز هذه الكوادر، وتأهيلها، وتدريبها بشكل مستمر، ودمجها في حلقات الاستجابة للكوارث، باعتبار أن هذه الكوادر هي جزء لا يتجزأ من مرحلة الوقاية، والاستعداد، والاستجابة، والتعافي من الكوارث.
وقال، إن وزارة الصحة دأبت على تدريب الكوادر التمريضية ضمن برنامج إنعاش القلب المتقدم والأساسي، والحاصل على اعتمادية جمعية القلب الأميركية، حيث قامت بتدريب نحو 15 ألفاً من الكوادر الصحية بهذا البرنامج وبرامج محلية موازية، وباشرت العمل على تدريب الكوادر الصحية للتعامل مع الإصابات، والعمل جار أيضا للحصول على الاعتماد العالمي بهذا المجال، كما دربت الوزارة أكثر من 700 من الكوادر الصحية على برنامج أساسيات الطوارئ، وأكثر من 70 طبيباً على التعامل الجراحي في حالات الكوارث. بالإضافة إلى البرامج التدريبية التي نفذتها الوزارة للتعامل مع أحداث الإصابات الجماعية.
وبين الهواري، أن وزارة الصحة رفعت كفاءة الاستجابة للطوارئ، ووضعت خطة شاملة للاستجابة الفورية لأي ظرف طارئ، تم من خلالها تقسيم المملكة إلى ثلاثة أقاليم، وتم إجراء تمارين محاكاة وهمية تفترض استدعاء فرق طبية موزعة حسب هذه الأقاليم ورصد استجابتها،ويجري العمل حالياً على مأسسة عمل هذه الفرق للحصول على اعتمادية منظمة الصحة العالمية.
بدوره، قال أمين عام المجلس التمريضي الأردني الدكتور هاني النوافلة، إن الملتقى يأتي استجابة للمستجدات العالمية والدروس المستفادة من الجوائح والكوارث، مثل جائحة كورونا والزلازل، والتي الزمت كافة صناع القرار والعاملين في المهن الصحية بالتركيز على أهمية الاستعداد للكوارث والطوارئ وتنمية الموارد البشرية الصحية وتسليط الضوء على أهمية الشراكة والتعاون بين المؤسسات الوطنية والإقليمية والعالمية.
وأكد النوافلة أهمية تعزيز التعاون المستمر بين الأردن ورومانيا، في مجال الإسعاف والطوارئ وتطوير وتدريب الكوادر التمريضية الأردنية.
وأضاف، أن المنتدى ناقش الأدوار والتجارب لمختلف المؤسسات والقطاعات الوطنية بالإضافة إلى الاستفادة من تجربة جمهورية رومانيا الصديقة.
من جهتها، قالت مستشارة رئيس الجمهورية الرومانية لشؤون الصحة الدكتورة ديانا باون، "إن الأردن صديق موثوق لرومانيا في منطقة الشرق الأوسط وشريك اقتصادي ثنائي، مؤكدة أهمية تطوير التعاون وبناء الشركات في الصحة والعلوم الطبية.
وأضافت "تتمتع مهنة التمريض بتقدم ثابت، وذلك بسبب الدعم من المستوى السياسي من الأردن ورومانيا، مؤكدة الدور الكبير لسمو الأميرة منى الحسين، بالنهوض بالتمريض في الأردن والمنطقة وحول العالم".
بدوره، أكد نقيب الممرضين الأردنيين خالد ربابعة، أهمية دور التمريض في مختلف المجالات الصحية، خصوصاً خلال فترة جائحة كورونا الماضية وتداعياتها، باعتبارهم خط الدفاع الأول، مشيراً إلى ضرورة تعليم وتدريب الممرضين لرفع كفاءتهم.
وفي جلسة حوارية على هامش المنتدى، ترأستها مستشارة سمو الأميرة منى الحسين لشؤون المجتمع الدكتور رويدا المعايطة، وشارك فيها الجانب الروماني، ومدير المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات حاتم الزعبي، ومدير إدارة المستشفيات في وزارة الصحة الدكتور عماد أبو يقين، ورئيس لجنة اختصاص الطوارئ في مجلس التمريضي الأردني عامر حسنين، وممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي، ومدير الإسعاف والطوارئ في الخدمات الطبية الملكية، حيث ناقشت الجلسة توجهات وتجارب والخطط المستقبلية بكل جهة في الإسعاف والطوارئ، وكفايات الاختصاص. والنظم والمعايير الحديثة التي وضعها المجلس الدولي للتمريض.
وصدر عن المنتدى توصيات أهمها، تضمين كفايات الاستجابة للطوارئ والكوارث في المناهج الصحية والتمريضية وعلى مختلف المستويات وتضمينها في برامج التطوير المهني للعاملين في المهن الصحية ، كما أكدت التوصيات على أهمية الاختصاص في هذا المجال وأهمية الاستثمار في تنمية الموارد البشرية الصحية وتدريبها ، كما أوصى المنتدى بأهمية التعاون والشراكة بين مختلف الجهات لمواجهة الكوارث ولطوارئ.
وحضر المنتدى عدد كبير من أصحاب القرار وصناع السياسات الصحية وممثلي المؤسسات الوطنية والدولية ذات العلاقة، بالإضافة إلى الوفد الروماني الضيف لدى المجلس التمريضي.
ووقع المجلس التمريضي الأردني خطتي عمل مع الجانب الروماني وذلك استكمالا للاتفاقيات والمذكرات السابقة، حيث وقعت الخطة الأولى مع نقابة التمريض في رومانيا.
كما وقع أمين عام المجلس التمريضي الأردني الدكتور هاني النوافلة اتفاقية مع الدفاع المدني والطوارئ الطبية في رومانيا، وقعها، وكيل وزارة الداخلية، والمسؤول عن الدفاع المدني والطوارئ الطبية في رومانيا الدكتور رائد عرفات.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات