دور النشر الأردنية تثري معرض الدوحة للكتاب وتستقطب أعدادا كبيرة من الزوار

تم نشره الأحد 18 حزيران / يونيو 2023 12:22 مساءً
دور النشر الأردنية تثري معرض الدوحة للكتاب وتستقطب أعدادا كبيرة من الزوار
معرض الدوحة للكتاب - ارشيفية

المدينة نيوز :- تستقطب دور النشر الأردنية المشاركة في معرض الدوحة الدولي للكتاب، أعدادا كبيرة من الزوار جذبتهم عناوين الكتب التي تزخر بها أرفف هذه الدور، وشرائح عديدة تستهدف البحث عن إصدارات ومؤلفات بعينها.
ويقول مديرو أجنحة دور النشر الأردنية، إن عناوين الكتب الأردنية المعروضة لا يجدها زوار ورواد المعرض في مكان آخر.

ويبلغ عدد دور النشر الأردنية المشاركة 65 دار نشر وتوزيع، 54 دار نشر تشارك بشكل مباشر، و11 من خلال توكيلات، فيما يفوق عدد العناوين والمؤلفات التي تعرضها دور النشر الأردنية 70 ألفا، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى مقارنة مع جميع المشاركين من الدول الأخرى.
ويشتمل معرض الدوحة الدولي للكتاب على 180 ألف عنوان، و750 ألف كتاب، تمثل أجنحة كافة الدول المشاركة بالمعرض وعددها 37 دولة.
يقول علاء جبر من دار الفكر للنشر والتوزيع، إن الجناح الأردني يشهد إقبالا كبيرا منذ اليوم الأول لافتتاح المعرض، حيث تستقطب دور النشر الأردنية أعدادا كبيرة من المثقفين والباحثين والأكاديميين وطلاب العلم ومحبي القراءة بشكل عام.
ويضيف، إن تنوع الكتب والمؤلفات والإصدارات التي تعرضها دور النشر الأردنية والتي تشمل الكتاب الأكاديمي والسياسي والثقافي والديني والفلسفة والأدب والشعر والرواية وكتب الأطفال والتكنولوجيا والترجمات ساهمت في جذب زوار وجمهور المعرض.

من جانبه، يقول محمد صبحي من دار "ركاز للنشر والتوزيع" إن الزائر عندما يأتي إلى معرض الدوحة للكتاب، فإنه يتطلع إلى المؤلف الذي يبحث عنه بأعلى قدر من الجودة وبأقل الأسعار، لافتا إلى أن ما يميز الأجنحة الأردنية هو أنها تحقق هذين الهدفين، ولهذا نجح الكتاب الاردني في أن يكون الخيار الأول لشريحة واسعة جدا من المثقفين والأكاديميين والطلاب في العديد من الدول العربية.
وأشار صبحي إلى أن الكتب والمؤلفات التي تعرضها دور النشر الأردنية في معرض الدوحة للكتاب، تحقق رواجا كبيرا، وذلك امتدادا للتطور الكبير والنهضة غير المسبوقة التي يحققها الكتاب الأردني منذ عدة سنوات، موضحا أن الشريحة الأكثر إقبالا على الكتب الأردنية هي طلاب العلم والباحثون.
ويشير عبد الغفار الأشقر، من دار "النفائس للنشر والتوزيع"، إلى أن أسعار الكتب في دور النشر الأردنية تعتبر معقولة جدا وفي متناول جميع فئات وشرائح زوار المعرض، وهو ما يساهم في تعزيز الإقبال على شراء الكتب من الجناح الأردني بشكل خاص.
وأضاف، إن الأسعار المناسبة هي أهم ما يميز الكتب الصادرة عن دور النشر الأردنية، بالإضافة إلى جودة الطباعة التي تعد من العوامل الجاذبة أيضا.
وقال، إن الكتاب الأردني بفعل عناصر التميز والجذب والقوة التي يتميز بها أصبح يتواجد اليوم في معظم المعارض والمكتبات في الوطن العربي، ويلقى إقبالا كبيرا ومتناميا.
وقال أحمد الطراونة من "الآن للنشر والتوزيع"، إن دور النشر الأردنية تنافس بقوة في أي معرض للكتب تشارك فيه، وتحقق في كل المعارض نجاحات كبيرة، موضحا أن هناك مجالات جديدة تتميز بها دور النشر الأردنية.
وأضاف، إن أسعار الكتب الأردنية تراعي جميع شرائح زوار المعرض، وتتيح لهم اقتناء كافة الكتب بمجالاتها المختلفة وبأسعار مناسبة، مؤكدا أن الكتاب الأردني يحقق اليوم نجاحا لم يحققه في أي وقت مضى، سواء على مستوى الانتشار أو تنوع مجالات النشر أو الأسعار.
ووصف يوسف أبو دية من "كنوز المعرفة للنشر والتوزيع"، المشاركة الأردنية في معرض الدوحة الدولي للكتاب، بأنها قوية وتحقق أهدافها والنجاح الذي تطمح إليه، مؤكدا أن الجناح الأردني استطاع بكل اقتدار أن يجتذب آلاف الزوار والمهتمين.

وتوقع أبو دية أن يزداد الإقبال على الجناح الأردني بشكل خاص خلال الأيام المتبقية من المعرض.

واعتبر أسامة أبو طاعة من دار "عصور للنشر والتوزيع" أن دور النشر الأردنية حققت أهدافها من المشاركة في معرض الدوحة الدولي للكتاب، واستطاعت الترويج للكتاب الأردني بنجاح رغم المنافسة الكبيرة من قبل أجنحة الدول الأخرى.
يذكر ان أول نسخة من معرض الدوحة الدولي للكتاب انطلقت عام 1972.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات