خبراء: الذكاء الاصطناعي يعِد بفوائد كبيرة للقطاعات الاقتصادية والمجتمعات

تم نشره الإثنين 19 حزيران / يونيو 2023 02:31 مساءً
خبراء: الذكاء الاصطناعي يعِد بفوائد كبيرة للقطاعات الاقتصادية والمجتمعات
الذكاء الاصطناعي

المدينة نيوز :- غادة حماد- أكد خبراء اتصالات وتكنولوجيا معلومات أن "الذكاء الاصطناعي" الذي يتطور بسرعة مذهلة يعد بفوائد كبيرة لمختلف القطاعات الاقتصادية والمجتمعات والأفراد على حد سواء.
وقال هؤلاء لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الذكاء الاصطناعي هو قدرة الكمبيوتر أو الروبوت على أداء المهام التي تتطلب عادة ذكاء بشريا، مثل التفكير والتعلم وحل المشكلات، مشيرين الى أن للذكاء الاصطناعي العديد من التطبيقات والفوائد لمختلف قطاعات الأعمال والمجتمع، لكنه يطرح أيضا بعض التحديات والمخاطر على مستقبل العمل والحياة.
وأضافوا، إن الذكاء الاصطناعي هو علم جديد أصبح واقعا في جميع قطاعات الحياة والعلوم والوظائف، في حين يعتقد كثير من الناس أنه قد يحل مكانهم في بعض الوظائف.
وبينوا أن تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف سيكون إيجابيا وسلبيا، متوقعين أن تختفي بعض الوظائف من سوق العمل ويحل محلها الذكاء الاصطناعي.
وقال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، إن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تتطور بسرعة مذهلة وتعِد بفوائد جوهرية لمختلف القطاعات الاقتصادية والمجتمعات والأفراد على حد سواء، كما تعِد هذه التكنولوجيا بتعزيز الإنتاجية وابتكار منتجات وخدمات جديدة سيما في الصناعة والطب والتسويق.
وأضاف، عندما يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في هذه المجالات، يمكن تحسين الجودة وتقليل الأخطاء وتحسين الأداء العام، مشيرا الى أن شركة "أكسنتشر" توقعت أن تزيد إنتاجية العمل بنسبة 40 بالمئة وأن تقل تكلفة العمل بنسبة 60 بالمئة بسبب استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.
ووفقا لتقرير عن شركة "ماكينزي" يمكن للذكاء الاصطناعي أن يزيد من الإنتاجية في الصناعات التي تعتمد على العمالة اليدوية، مثل الزراعة والتصنيع بنسبة تصل إلى 20 بالمئة.
وأشار الهناندة الى أن إمكانيات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تسببت بمخاوف من تأثير هذه التكنولوجيا على مستقبل الوظائف في العديد من القطاعات الاقتصادية، بسبب قدرتها على تحليل البيانات بشكل أسرع وأكثر دقة مما يمكن للإنسان القيام به، وبالتالي يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتوفير الوقت والجهد في مهام روتينية يجري تنفيذها يدويا، ووفقا لتقرير لجامعة أكسفورد، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون بديلا للعنصر البشري في مجالات تشمل النقل والتخزين والمناولة والتدريب والدعم الفني والإدارة.
وأضاف، لكن في المقابل يمكن للذكاء الاصطناعي استحداث فرص عمل جديدة في مجالات مثل تطوير البرمجيات والتصميم والتطوير التكنولوجي، حيث ذكر تقرير عن منظمة العمل الدولية، أنه يمكن للذكاء الاصطناعي أن يؤدي إلى إيجاد فرص عمل جديدة في مجالات تستخدم التقنيات الحديثة مثل البيانات الضخمة والتحليلات الضوئية والتطبيقات الذكية.
بدوره، قال رئيس قسم الدراسات والأبحاث التنظيمية في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات سهل عبنده، إن عدة تقارير عالمية في الآونة الأخيرة أشارت إلى أن التغيير التكنولوجي ودخول تقنية الذكاء الاصطناعي ضمن التطورات الأخيرة في عالم تكنولوجيا المعلومات سيهيمن على سوق الوظائف في المستقبل بشكل كبير، ومن هذه التقارير ما صدر عن بنك الاستثمار "غولدمان-ساكس" من أن تقنيات الذكاء الاصطناعي ستقوم بمهام ربع الوظائف في الولايات المتحدة وأوروبا، لكن هذا قد يعني أيضا وظائف جديدة وانتعاشا في الإنتاجية.
وأضاف، إن بعض المقالات والصحف العالمية أشارت إلى أن الذكاء الاصطناعي يشكل تهديدا لعدد كبير من الوظائف منها بالدرجة الأولى تلك التي تتطلب إجراء محددا ومكررا ليحل مكانها أنظمة تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وبين عبنده أن أدوات الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى تعلم الآلة كالبشر وتوظيف البيانات ومعالجتها والتنقيب داخلها، وستحتاج أيضا الى وظائف لإدارتها وتوظيفها بالشكل المناسب، إذ يتوقع المنتدى الاقتصادي العالمي أن تستحدث هذه التكنولوجيا 97 مليون وظيفة جديدة بحلول عام 2025، إضافة الى وظائف غير مباشرة مثل الأمن السيبراني وهندسة البيانات وغيرها.
من جهته، قال الاستشاري التقني المهندس هاني البطش، إن الذكاء الاصطناعي يطرح بعض التحديات والمخاطر لمستقبل العمل والحياة، إذ قد يحل محل عدد كبير من الوظائف، لكن يجب أن لا ننسى أن إجمالي عدد الوظائف المفقودة أو المكتسبة ليس هو المقياس الوحيد لتأثير الذكاء الاصطناعي، لافتا الى أن جودة وطبيعة وتوزيع الوظائف ستتغير بشكل كبير ما يتطلب مهارات وتعليمًا وسياسات جديدة لدعم الموظفين والمجتمع.
وأشار البطش إلى أن الاعتماد المتزايد على الأتمتة والذكاء الاصطناعي والتقنيات الأخرى سيقلص دور البشر في الاقتصاد بشكل كبير، متوقعا أن يؤدي إلى القضاء على ملايين الوظائف.
وأوضح أن هذه التقنيات ستلغي بعض الوظائف، لكنها ستستحدث العديد من الوظائف الأخرى، حيث يتوقع أن يرتفع الطلب على العاملين في مجال الروبوتات وهندسة البرمجيات ومحللي البيانات والعلماء واختصاصيي التعلم الآلي وخبراء الأمن السيبراني بنسبة 30 بالمئة في المتوسط بحلول عام 2027.
لكن البطش يشير الى أن الذكاء الاصطناعي لن يؤثر على العمل فحسب، بل على الحياة بشكل عام وعلى كيفية تواصلنا وتعلمنا وترفيهنا وسفرنا وتسوقنا وتاريخنا وغيرها، وسيثير أيضًا أسئلة أخلاقية واجتماعية وقانونية حول خصوصية البيانات وحقوق الإنسان والمساءلة والحوكمة، وعندما يصبح الذكاء الاصطناعي أكثر اندماجًا في حياتنا، سنحتاج إلى الموازنة بين فوائده ومخاطره، والتأكد من أنه يخدم القيم والأهداف الإنسانية.

وفي المقابل من هذا، يعتبر مدير مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة في جامعة اليرموك الدكتور أحمد كليب، أن إمكانات الذكاء الاصطناعي محدودة، فهو مدرب على أشياء محددة يقوم بها، ما يعني أن المواضيع التي لم يتدرب عليها الذكاء الاصطناعي أو لم يُبرمج عليها ستحتاج بالتأكيد إلى العنصر البشري كي يؤديها.

وأشار كليب إلى أنه يمكن الاستعانة ببرنامج يعمل بالذكاء الاصطناعي للاستعاضة عن خدمات عدد معين من الموظفين كالرد على استفسارات الزبائن بغرض توفير الوقت والمال والجهد وتجنب سلوكيات ومزاجيات الموظفين، كما يمكن استخدامه في عملية التوظيف وتحديد خيارات ومعايير اختيار التوظيف المطلوبة وتجنب الواسطة أو التحيز لشخص محدد عن طريق خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تعمل على البحث المحايد عن مؤهلات أو مهارات معينة.
وأضاف، إن من الجوانب الأكثر إيجابية في وجود الذكاء الاصطناعي في الوظائف أنه يساعد في التدريب وتطوير مهارات معينة والتفكير بشكل مختلف، عدا عن الكثير من المميزات الأخرى في الوظائف، دون إغفال سلبياته كأن تكون نتائج الذكاء الاصطناعي أو المعلومات التي ينتجها خاطئة أو غير دقيقة، أو أن تسيء هذه التقنية فهم بعض المواضيع.
المدير العام لشركة الرواد لنظم المعلومات طارق السفاريني، يؤكد بدوره أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على بعض الوظائف، حيث سيجري تركيز الأشخاص على الوظائف التي يحتاجها العقل البشري فقط، لتوفير الكلف والمجهود والتقليل من نسبة الأخطاء في العمل في كثير من القطاعات.
وأضاف السفاريني، إن الجانب السلبي لتأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف يكمن في أن بعض الأعمال ستنقرض وسيتسبب هذا بمشكلة اجتماعية/ معيشية لبعض الأشخاص الذين سيكون من الصعب عليهم تقبل التطور في مجال عملهم، ولحل هذه المشكلة على المدى الطويل دعا السفاريني مجتمع الأعمال والجامعات الى التركيز على التدريب العميق للوظائف التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات