رئيس وزراء الصين في زيارة لألمانيا وسط انتقادات برلين لبكين

تم نشره الإثنين 19 حزيران / يونيو 2023 05:25 مساءً
رئيس وزراء الصين في زيارة لألمانيا وسط انتقادات برلين لبكين
الرئيس الألماني ورئيس الوزراء الصيني

المدينة نيوز :- بدأ رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ الإثنين في ألمانيا أول زيارة له إلى الخارج، في وقت تزداد فيه انتقادات برلين لبكين، على أن ينتقل بعدها إلى فرنسا.

واستقبل الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير ضيفه في برلين، في لقاء سيشارك بعده المسؤول الصيني في محادثات حكومية صينية-ألمانية مع فريق المستشار أولاف شولتس.

ولي تشيانغ الذي عُيّن رئيساً للوزراء في مارس، سينتقل بعد ذلك إلى فرنسا، حيث سيشارك في القمّة من أجل ميثاق مالي عالمي جديد، يهدف إلى إصلاح هيكلية المالية العالمية، للاستجابة بشكل أفضل لتحديات الاحترار المناخي.

ويأتي الحوار مع باريس وبرلين، في وقت تشهد فيه العلاقات بين بكين وواشنطن توترا كبيرا.

ويزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بكين منذ الأحد، في محاولة لتحسين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

قوة معادية

وتبدو زيارة المسؤول الصيني لألمانيا أكثر صعوبة من تلك التي سيجريها في فرنسا، بعدما نشرت برلين في 14 يونيو وثيقة تصف الصين على أنها "قوة معادية".

وجاء في الوثيقة وعنوانها "استراتيجية الأمن الوطني"، أنّ الصين رغم كونها "شريكاً" لألمانيا، تتصرف بطريقة "تخالف مصالحنا وقيمنا".

ورأت برلين في الوثيقة أنّ تحرّكات بكين "تزيد من الضغوط على الاستقرار الإقليمي والأمن الدولي"، في حين "لا تحترم حقوق الإنسان".

وأكّد شولتس خلال عرض أولويات ألمانيا الاستراتيجية، أنّه "يجب الحرص على عدم عرقلة إشراك الصين في التجارة العالمية وفي العلاقات الاقتصادية الدولية".

ورأى شولتس أن ألمانيا، أكبر قوة اقتصادية في أوروبا، تدرك أنه لا يمكن مواجهة التحدّي الذي تشكله مكافحة الاحترار، من دون إشراك بكين، "لكن في الوقت ذاته أخذ مسائل الأمن المطروحة علينا بالاعتبار".

ولم تنظر الحكومة الصينية بعين الرضا إلى هذه الاستراتيجية الألمانية التي تستهدف روسيا كذلك.

وحذّر الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ونبين، من أنّ "بناء العلاقات الدولية باعتبار الآخرين منافسين وخصوماً حتى، وتحويل التعاون الطبيعي على صعيد المسائل الأمنية أو السياسية، سيدفع عالمنا إلى دوامة الانقسام والمواجهة".

ولطالما راعت برلين الصين، التي تعتبر الشريك التجاري الأول لها، وسوقا حيوية لقطاع السيارات الألماني القوي.

وفي عهد أنغيلا ميركل، الذي استمر حتى نهاية العام 2021، كان هذا النوع من المباحثات الصينية-الألمانية منتظماً ويركّز على التعاون الاقتصادي.

إلا ان ألمانيا، شددت من لهجتها أمام التهديدات التي تطال تايوان، والاتهامات باضطهاد الأويغور.

انعاش الاقتصاد

وساهم غياب التنديد الصيني بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في تعميق الهوّة بين بكين واوروبا الغربية ولا سيما ألمانيا.

إلا ان الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد الصيني، الذي يلقى صعوبة في تجاوز تداعيات كوفيد-19، تقف وراء زيارة "لي تشيانغ" لألمانيا.

وأوضح يان جونسون، الخبير بالشؤون الصينية في مركز الابحاث الأميركي "كاونسل فور فورين ريليشنز"، أنّ لي تشيانغ "هو قيصر الاقتصاد لدى الرئيس الصيني، وهو مكلّف بانعاش الاقتصاد الذي يواجه صعوبات".

وأكد ثورستن برينر، من المعهد الدولي للسياسات العامة، أنّ "الصين تعتبر أنّ ألمانيا هي الطرف الأهمّ في أوروبا، ومع استمرار العلاقات مع الولايات المتحدة بالتدهور، من مصلحة بكين أن تظهر أنها تقيم علاقات بنّاءة مع أكبر لاعب في أوروبا".

سكاي نيوز



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات