أوكرانيا تستعيد قرية ثامنة.. وبلينكن: قوات كييف تتقدم في الميدان

تم نشره الثلاثاء 20 حزيران / يونيو 2023 10:13 مساءً
أوكرانيا تستعيد قرية ثامنة.. وبلينكن: قوات كييف تتقدم في الميدان
مدفعية اوكرانية

المدينة نيوز :- قالت أوكرانيا، الاثنين، إنها طردت القوات الروسية من ثامن قرية في هجومها المضاد المستمر منذ أسبوعين، في حين أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن القوات الأوكرانية تحرز "تقدما في الميدان" على حساب القوات الروسية.

وقالت نائبة وزير الدفاع هانا ماليار إن القوات الأوكرانية استعادت قرية بياتيخاتكي الواقعة في قطاع شديد التحصين من خط المواجهة بالقرب من أقرب الطرق المباشرة إلى ساحل بحر آزوف في البلاد.

وجاء ذلك ضمن تقدم كييف لما يصل إلى سبعة كيلومترات داخل الخطوط الروسية خلال أسبوعين، وسيطرت خلاله على 113 كيلومترا مربعا من الأراضي.

وأضافت ماليار عبر تيليغرام "لن يتخلى العدو بسهولة عن مواقعه، وعلينا أن نعد أنفسنا لمواجهة صعبة.. الجيش يتحرك وفق المخطط والضربة الكبرى لم تأت بعد".

وقالت إن أشرس القتال يدور في شرق وجنوب أوكرانيا. وبشكل منفصل، قالت إن الجيش الأوكراني منع تقدما روسيا في الشرق، حيث يركز وحداته، بما في ذلك قوات سلاح الجو.

في غضون ذلك، قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في خطابه الليلي المصور إن جيش كييف يتقدم في بعض القطاعات ويسعى لصد هجمات مكثفة في مناطق أخرى. لكنه قال إن النتيجة النهائية في صالح أوكرانيا.

وأضاف "لم نفقد مواقع، وإنما حررنا بعضها. وهم فقط يتكبدون الخسائر".

وكتبت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية على "فيسبوك" تقول إن وحدات مضادة للطائرات أسقطت أربعة صواريخ كروز وأربع طائرات مسيرة إيرانية الصنع في الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقالت إن روسيا قصفت أكثر من 12 مدينة وقرية في منطقة زابوريجيا، ومنها بياتيخاتكي.

"تقدم ميداني"
أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، أن القوات الأوكرانية تحرز "تقدما في الميدان" على حساب القوات الروسية.

جاء ذلك بعد يوم من إعلان الدفاع الأوكرانية ارتفاع عدد المناطق السكنية التي استعادتها قواتها بالهجوم المضاد على الجيش الروسي في الجبهة الجنوبية إلى 8 مناطق.

ونقلت قناة الحرة الأمريكية عن بلينكن قوله في تصريح صحفي: "إننا نعمل على تقوية الجيش الأوكراني لاستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا".

وأضاف: "نشهد تقدما تحرزه القوات الأوكرانية في الميدان"، مؤكدا أن "الولايات المتحدة ملتزمة بالوقوف إلى جانب أوكرانيا مهما طال الوقت".

وشدد بلينكن على ضرورة "دعم أوكرانيا كي تنجح في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".


"فشل الهجوم المضاد"
من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، أن الجيش الأوكراني واصل محاولاته الفاشلة للهجوم على محاور جنوب دونيتسك وزابوروجيه ودونيتسك، مؤكدة مقتل ما مجموعه 645 جنديا معاديا، الاثنين.

وقالت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إن إجمالي خسائر العدو على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه، الاثنين، بلغ 260 جنديا، و9 دبابات، وعربة مشاة قتالية من طراز "برادلي"، و12 مركبة قتالية مدرعة، بالإضافة إلى عدد من المدافع، بينها M777 أمريكي الصنع.

من جهته قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن قوات كييف تخطط لاستهداف شبه جزيرة القرم بصواريخ "HIMARS" و"Storm Shadow"، محذرا من أن روسيا سترد على ذلك بضرب مراكز صنع القرار في أوكرانيا فورا.

وأضاف الوزير أن كييف تواصل محاولاتها شن هجمات على محاور جنوب دونيتسك وزابوروجيه ودونيتسك باستخدام تشكيلات النخبة التي دربها متخصصون في حلف "الناتو".

وأشار إلى أن قيادة القوات المسلحة الأوكرانية تخطط لضرب شبه جزيرة القرم بصواريخ HIMARS"" وصواريخ "Storm Shadow"، مشددا على أن استخدام هذه الصواريخ خارج منطقة العمليات الخاصة يعني تورط الولايات المتحدة وبريطانيا في النزاع بشكل كامل.

وأكد شويغو أنه إذا حدث ذلك الأمر، فإن الجيش الروسي سيستهدف على الفور مراكز صنع القرار في أراضي أوكرانيا.

عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات