"الحق في اللعب" منظمة عالمية تسعى بالرياضة لعالم أكثر صحةً

تم نشره الثلاثاء 13 كانون الأوّل / ديسمبر 2011 12:40 مساءً
"الحق في اللعب" منظمة عالمية تسعى بالرياضة لعالم أكثر صحةً

المدينة نيوز - تستخدم منظمة "الحق في اللعب" برامج لعب ورياضة صممت خصيصاً لتـُسهم في تحسين الصحة، وبناء المهارات الحياتية، والتحفيز على السلام المجتمعي لدى الأطفال و المجتمعات في المناطق الأكثر حرمانا في العالم، حسب مدير البرامج في مكتب المنظمة في عمان يزن هندي. وقال هندي خلال ندوة تعريفية بالمنظمة حضرها صحافيون امس ان منظمة " الحق في اللعب " هي منظمة عالمية انسانية تستخدم برامج الرياضة واللعب، أداة لتطوير الشباب والاطفال في الاماكن الاقل حظا حول العالم.

ولفت الى ان المنظمة تستوحي عملها انطلاقاً من ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الطفل، اذ تستهدف برامجها الأطفال الأكثر تهميشاً في المجتمع، كالفتيات و ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة، والأطفال بلا مأوى، إلى جانب الأطفال الذين شاركوا في الحروب، واللاجئين.

وبين ان المنظمة تستحوذ على دعم مجموعة من الرياضيين الدوليين الذين ينتمون إلى أكثر من 40 دولة ويشكّلون المثال الأعلى للأطفال، وينشرون الوعي حول أهمية الرياضة من أجل التنمية، كما يساهمون في جمع التمويل لمشاريع المنظمة .

منسقة الاعلام في مكتب المنظمة في عمان بتول كريشان قالت، ان برامج "منظمة الحق في اللعب" تُطبّق حالياً في عدة دول حول العالم هي أذربجيان، الصين، إندونيسيا، باكستان، سريلانكا، وتايلندا الأراضي الفلسطينية المحتلّة، لبنان، الأردن، ودبي، التشاد، غانا، ليبيريا، مالي، رواندا، وسيراليون و أثيوبيا، موزامبيق، السودان، تانزانيا، أوغندا، وزامبيا.

واشارت الى ان المكاتب الوطنية للمنظمة تعمل على نشر الوعي حول أهمية الرياضة من أجل التنمية، كما تساهم في جمع التمويل لمشاريع "الحق في اللعب".

مديرة المتابعة والتقييم في المنظمة هبا القعقاع استعرضت مشاريع "الحق في اللعب" داخل المملكة وقالت انه تم الافتتاح الرسمي للمنظمة في المملكة في العام ???? وتم إفتتاح مشروع "الحق في اللعب" في أربع محافظات هي عمّان وإربد والزرقاء والعقبة.

وقالت ان برامج "الحق في اللعب" انطلقت في الأردن عن طريق الشراكة الداعمة للحق في اللعب مع وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وللعمل مع مدارسها ومجتمعاتها لتشجيع قيام البرامج والنشاطات الرياضية واللعب.

وبينت شراكات منظمة"الحق في اللعب " مع منظمات دولية ومحلية في المملكة مثل وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى للشباب ومنظمة الامم المتحدة للاطفال اليونيسف وهيئة الأغاثة الدولية.

وقالت انه بمساعدة هذه الشراكات تمكن منسقو البرامج والمشرفون الميدانيون لدى الحق في اللعب من تدريب مدربين ومدربات لقيادة نشاطات "الحق في اللعب" الرياضية بشكل منتظم, موضحة ان اطفالا كثيرين استفادوا من برامج "الحق في اللعب" داخل المملكة.

وعرضت القعقاع اربع مهارات استراتيجية تستخدمها المنظمة هي، التعليم الأساسي وتطور الطفل حيث تعزز برامج "الحق في اللعب" التطور الجسدي والفكري والاجتماعي للأطفال لتعلّم القيم المهمة والمهارات الحياتية.

وتستخدم المنظمة تعزيز الصحة والحماية من الأمراض حيث تستخدم برامج "الحق في اللعب" الإرشاد وتجنيد المجتمعات في موضوع الصحة الوطنية وتوعيتها بشأن أولويات الحماية من الأمراض، بما فيها مرض فقدان المناعة المكتسبة والملاريا والتلقيح.

كذلك تستهدف برنامج حل النزاعات وتعزيز السلام حيث يستخدم برامج "الحق في اللعب" كأدوات لتعليم أساليب حل النزاعات وتعزيز السلام، فالمشاركة في النشاطات المنتظمة تشجع وتسهل تعافي المجتمعات وإعادة اندماج الأطفال المتأثرين بالحرب فيها.

وتستهدف المنظمة كذلك تنمية المجتمع بهدف تحقيق التغيير والتأثير الطويل الأمد، حيث تعمل "الحق في اللعب" بالشراكة مع الجمعيات المحلية لبناء بنية مجتمعية من خلال إشراك الموظفين المحليين والمتطوعين المحليين والدوليين.

وعرض مدير البرامج البرامج في مكتب المنظمة في عمان البرامج المطبقة في الأردن، مثل برنامج لعبة الكرة الحمراء للأطفال، ويهدف الى تشجيع النمو الشامل للأطفال عقليا وجسدياً وعاطفياً واجتماعياً عن طريق ألعاب بسيطة تهدف لتوضيح الخيارات الصحيحة للأطفال متمثلة بالكرات الخمسة ( كرة العقل الحمراء وكرة الجسد السوداء وكرة الروح الصفراء وكرة الصحة الخضراء وكرة السلام الزرقاء ) وقال ان "الحق في اللعب" توفر الورش التدريبية للمعلمين والقادة مع الأدوات المناسبة للألعاب بالإضافة إلى كتيب يحتوي على ما يقارب ???لعبة ونشاطا مناسبين لتحقيق الأهداف .

وبين ان برنامج مدرب لمدرب يستخدم المهارات المكتسبة من بناء الفرق في إحدى الرياضات الأساسية الأربعة (كرة السلة ,القدم , الطائرة واليد) لمساعدة الفئة المستهدفة من أطفال وشباب بتنمية قدراتهم وبناء مفاهيم كالإحترام والعمل الجماعي واللعب النزيه والتواصل والإلتزام لديهم.

كما توفر "الحق في اللعب" بحسب الهندي الورش التدريبية لذوي الخلفية الرياضية في إحدى الرياضات الأربعة . بالإضافة لكل من الأدوات اللازمة للتدريب و البطولات المقامة على مستوى المنطقة .

وعن برنامج القدرة أولاً قال، انه يُمثل ً التأكيد على اصرار المنظمة على توفير الفرصة لجميع الأطفال في التعلم واللعب في آن واحد بغض النظر عن التحديات التي تواجهم .كما يسعى البرنامج الى تغيير النظرة نحو ذوي الإحتياجات الخاصة باستخدام الألعاب البسيطة الهادفة.

واضاف ان "الحق في اللعب" تعمل في مراكز التأهيل و المجتمع المحيط لتحقيق البرنامج و تؤكد في ورشات العمل على ما يستطيع فعله الأطفال وليس ما ينقصهم, و توفر الألعاب المُعدلة والأدوات المناسبة لهذه المراكز والجهات.

واشار الى ان "الحق في اللعب" توفر الفرصة للشباب لخوض التجارب العملية القيادية للمجتمع المحلي.

ولفت الى ان برنامج التربية الرياضية لمرحلة الروضة الذي يعلم النمو السليم للأطفال في المراحل الأولى من الحياة، ويتم هذا عن طريق ألعاب بسيطة و أساسية تشمل مهارات الحياة.(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
ما حقيقة صرف " 35 ألف دينار أردني " من التلفزيون الأردني لمريم حسين ما حقيقة صرف " 35 ألف دينار أردني " من التلفزيون الأردني لمريم حسين
الحكومة توضح حقيقة تخفيض ضريبة المبيعات على الزواحف و السلاحف باعتبارها سلع اساسية الحكومة توضح حقيقة تخفيض ضريبة المبيعات على الزواحف و السلاحف باعتبارها سلع اساسية
رئاسة الوزراء: لا مخاطبات بشأن الحجز التحفّظي على أموال النائب الخوالدة رئاسة الوزراء: لا مخاطبات بشأن الحجز التحفّظي على أموال النائب الخوالدة
دير علا :العثور على شقيق نائب متوفيا داخل بركة زراعية دير علا :العثور على شقيق نائب متوفيا داخل بركة زراعية
مصدر : البلاغ بالعطل الرسمية يشمل المؤسسات الخاصة مصدر : البلاغ بالعطل الرسمية يشمل المؤسسات الخاصة
الأردنيون اشتروا 149 الفا و289 اسطوانة غاز  اليوم الخميس الأردنيون اشتروا 149 الفا و289 اسطوانة غاز اليوم الخميس
طهبوب لزواتي :  الغاء اتفاقية الغاز سيحفظ جمال الاقصى طهبوب لزواتي : الغاء اتفاقية الغاز سيحفظ جمال الاقصى
أكثر من مليوني مسافر عبروا منفذ الحديثة الحدودي بين الاردن و السعودية خلال عام أكثر من مليوني مسافر عبروا منفذ الحديثة الحدودي بين الاردن و السعودية خلال عام
بالصور : الأميرة بسمة تفاجئ الدفاع المدني بصويلح بالصور : الأميرة بسمة تفاجئ الدفاع المدني بصويلح
سيدة تصيب زوجها بعيار ناري في جرش سيدة تصيب زوجها بعيار ناري في جرش
الاتفاق على انشاء صندوق الاسكان والتكافل والادخار عقب لقاء لعدد من رؤساء بلديات المملكة الاتفاق على انشاء صندوق الاسكان والتكافل والادخار عقب لقاء لعدد من رؤساء بلديات المملكة
وفاة طفلة تفحما في اربد اثر حريق منزل وفاة طفلة تفحما في اربد اثر حريق منزل
الجيش : اخلاء حافلة معتمرين في معان الجيش : اخلاء حافلة معتمرين في معان
الامن يغيث سيدة مسنة انفطع عنها الطعام والتدفئة  في الزرقاء الامن يغيث سيدة مسنة انفطع عنها الطعام والتدفئة في الزرقاء
الملك: مطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله الملك: مطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله
وفاة أردني واصابات خطرة بحادث حافلة في السعودية وفاة أردني واصابات خطرة بحادث حافلة في السعودية