"الحق في اللعب" منظمة عالمية تسعى بالرياضة لعالم أكثر صحةً

تم نشره الثلاثاء 13 كانون الأوّل / ديسمبر 2011 12:40 مساءً
"الحق في اللعب" منظمة عالمية تسعى بالرياضة لعالم أكثر صحةً

المدينة نيوز - تستخدم منظمة "الحق في اللعب" برامج لعب ورياضة صممت خصيصاً لتـُسهم في تحسين الصحة، وبناء المهارات الحياتية، والتحفيز على السلام المجتمعي لدى الأطفال و المجتمعات في المناطق الأكثر حرمانا في العالم، حسب مدير البرامج في مكتب المنظمة في عمان يزن هندي. وقال هندي خلال ندوة تعريفية بالمنظمة حضرها صحافيون امس ان منظمة " الحق في اللعب " هي منظمة عالمية انسانية تستخدم برامج الرياضة واللعب، أداة لتطوير الشباب والاطفال في الاماكن الاقل حظا حول العالم.

ولفت الى ان المنظمة تستوحي عملها انطلاقاً من ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الطفل، اذ تستهدف برامجها الأطفال الأكثر تهميشاً في المجتمع، كالفتيات و ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة، والأطفال بلا مأوى، إلى جانب الأطفال الذين شاركوا في الحروب، واللاجئين.

وبين ان المنظمة تستحوذ على دعم مجموعة من الرياضيين الدوليين الذين ينتمون إلى أكثر من 40 دولة ويشكّلون المثال الأعلى للأطفال، وينشرون الوعي حول أهمية الرياضة من أجل التنمية، كما يساهمون في جمع التمويل لمشاريع المنظمة .

منسقة الاعلام في مكتب المنظمة في عمان بتول كريشان قالت، ان برامج "منظمة الحق في اللعب" تُطبّق حالياً في عدة دول حول العالم هي أذربجيان، الصين، إندونيسيا، باكستان، سريلانكا، وتايلندا الأراضي الفلسطينية المحتلّة، لبنان، الأردن، ودبي، التشاد، غانا، ليبيريا، مالي، رواندا، وسيراليون و أثيوبيا، موزامبيق، السودان، تانزانيا، أوغندا، وزامبيا.

واشارت الى ان المكاتب الوطنية للمنظمة تعمل على نشر الوعي حول أهمية الرياضة من أجل التنمية، كما تساهم في جمع التمويل لمشاريع "الحق في اللعب".

مديرة المتابعة والتقييم في المنظمة هبا القعقاع استعرضت مشاريع "الحق في اللعب" داخل المملكة وقالت انه تم الافتتاح الرسمي للمنظمة في المملكة في العام ???? وتم إفتتاح مشروع "الحق في اللعب" في أربع محافظات هي عمّان وإربد والزرقاء والعقبة.

وقالت ان برامج "الحق في اللعب" انطلقت في الأردن عن طريق الشراكة الداعمة للحق في اللعب مع وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وللعمل مع مدارسها ومجتمعاتها لتشجيع قيام البرامج والنشاطات الرياضية واللعب.

وبينت شراكات منظمة"الحق في اللعب " مع منظمات دولية ومحلية في المملكة مثل وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى للشباب ومنظمة الامم المتحدة للاطفال اليونيسف وهيئة الأغاثة الدولية.

وقالت انه بمساعدة هذه الشراكات تمكن منسقو البرامج والمشرفون الميدانيون لدى الحق في اللعب من تدريب مدربين ومدربات لقيادة نشاطات "الحق في اللعب" الرياضية بشكل منتظم, موضحة ان اطفالا كثيرين استفادوا من برامج "الحق في اللعب" داخل المملكة.

وعرضت القعقاع اربع مهارات استراتيجية تستخدمها المنظمة هي، التعليم الأساسي وتطور الطفل حيث تعزز برامج "الحق في اللعب" التطور الجسدي والفكري والاجتماعي للأطفال لتعلّم القيم المهمة والمهارات الحياتية.

وتستخدم المنظمة تعزيز الصحة والحماية من الأمراض حيث تستخدم برامج "الحق في اللعب" الإرشاد وتجنيد المجتمعات في موضوع الصحة الوطنية وتوعيتها بشأن أولويات الحماية من الأمراض، بما فيها مرض فقدان المناعة المكتسبة والملاريا والتلقيح.

كذلك تستهدف برنامج حل النزاعات وتعزيز السلام حيث يستخدم برامج "الحق في اللعب" كأدوات لتعليم أساليب حل النزاعات وتعزيز السلام، فالمشاركة في النشاطات المنتظمة تشجع وتسهل تعافي المجتمعات وإعادة اندماج الأطفال المتأثرين بالحرب فيها.

وتستهدف المنظمة كذلك تنمية المجتمع بهدف تحقيق التغيير والتأثير الطويل الأمد، حيث تعمل "الحق في اللعب" بالشراكة مع الجمعيات المحلية لبناء بنية مجتمعية من خلال إشراك الموظفين المحليين والمتطوعين المحليين والدوليين.

وعرض مدير البرامج البرامج في مكتب المنظمة في عمان البرامج المطبقة في الأردن، مثل برنامج لعبة الكرة الحمراء للأطفال، ويهدف الى تشجيع النمو الشامل للأطفال عقليا وجسدياً وعاطفياً واجتماعياً عن طريق ألعاب بسيطة تهدف لتوضيح الخيارات الصحيحة للأطفال متمثلة بالكرات الخمسة ( كرة العقل الحمراء وكرة الجسد السوداء وكرة الروح الصفراء وكرة الصحة الخضراء وكرة السلام الزرقاء ) وقال ان "الحق في اللعب" توفر الورش التدريبية للمعلمين والقادة مع الأدوات المناسبة للألعاب بالإضافة إلى كتيب يحتوي على ما يقارب ???لعبة ونشاطا مناسبين لتحقيق الأهداف .

وبين ان برنامج مدرب لمدرب يستخدم المهارات المكتسبة من بناء الفرق في إحدى الرياضات الأساسية الأربعة (كرة السلة ,القدم , الطائرة واليد) لمساعدة الفئة المستهدفة من أطفال وشباب بتنمية قدراتهم وبناء مفاهيم كالإحترام والعمل الجماعي واللعب النزيه والتواصل والإلتزام لديهم.

كما توفر "الحق في اللعب" بحسب الهندي الورش التدريبية لذوي الخلفية الرياضية في إحدى الرياضات الأربعة . بالإضافة لكل من الأدوات اللازمة للتدريب و البطولات المقامة على مستوى المنطقة .

وعن برنامج القدرة أولاً قال، انه يُمثل ً التأكيد على اصرار المنظمة على توفير الفرصة لجميع الأطفال في التعلم واللعب في آن واحد بغض النظر عن التحديات التي تواجهم .كما يسعى البرنامج الى تغيير النظرة نحو ذوي الإحتياجات الخاصة باستخدام الألعاب البسيطة الهادفة.

واضاف ان "الحق في اللعب" تعمل في مراكز التأهيل و المجتمع المحيط لتحقيق البرنامج و تؤكد في ورشات العمل على ما يستطيع فعله الأطفال وليس ما ينقصهم, و توفر الألعاب المُعدلة والأدوات المناسبة لهذه المراكز والجهات.

واشار الى ان "الحق في اللعب" توفر الفرصة للشباب لخوض التجارب العملية القيادية للمجتمع المحلي.

ولفت الى ان برنامج التربية الرياضية لمرحلة الروضة الذي يعلم النمو السليم للأطفال في المراحل الأولى من الحياة، ويتم هذا عن طريق ألعاب بسيطة و أساسية تشمل مهارات الحياة.(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات