الملك يجري مباحثات مع الرئيس الكوري تركزت على تعزيز العلاقات الثنائية (صور)

تم نشره الأحد 25 آذار / مارس 2012 02:10 مساءً
الملك يجري مباحثات مع الرئيس الكوري تركزت على تعزيز العلاقات الثنائية (صور)

المدينة نيوز - أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الكوري "لي ميونغ باك" في القصر الرئاسي بالعاصمة الكورية سيؤول اليوم الأحد، مباحثات ركزت على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات خصوصا في الميادين الاقتصادية والاستثمارية.

وتناولت المباحثات التي حضرها سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد، وسمو الأميرة راية بنت الحسين، وسمو الأمير راشد بن الحسن، وسمو الأمير زيد بن رعد، آليات تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والبنى التحتية والتعليم التقني.

وأعرب جلالته عن سعادته بلقاء الرئيس الكوري مرة أخرى في الوقت الذي يحتفل فيه البلدان بمرور خمسين عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، حيث تم اليوم التوقيع على مذكرة التفاهم بين وزيري خارجية البلدين لتوسيع تطوير العلاقات على المستويات كافة. وأشار جلالة الملك إلى أن الأردن يسعى لان يكون نموذجا للاستخدام السلمي والآمن للتكنولوجيا النووية، لافتا جلالته في هذا الإطار إلى إن الأردن يأمل أيضا بان يحظى اقتراحه بإنشاء فريق لمكافحة التهريب النووي الذي سيطرحه خلال قمة سيؤول للأمن النووي التي تبدأ أعمالها يوم الاثنين باهتمام ودعم كوريا.

وشكر جلالته الرئيس الكوري على دعم بلاده لإنشاء المفاعل الذري البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا ، كما أعرب جلالته عن ارتياحه لازدياد التبادل الطلابي بين البلدين وخصوصا الطلاب الأردنيين الدارسين في عدد من الجامعات والمعاهد الكورية المتخصصة.

وأكد جلالته حرص الأردن على الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية وتوسيعها بين البلدين، خصوصا أن الأردن يتمتع بأجواء من الأمن والاستقرار مما يجعله جاذبا للاستثمارات الخارجية، وتنفيذ المشاريع الكبرى الكورية بالاستفادة من القدرات والخبرات الاردنية والمشهود لها على مستوى المنطقة، وبوابة اقتصادية للدخول لاسواق المنطقة.

وأشار جلالة الملك إلى عدد من مشاريع البنى التحتية الكبرى التي يعمل الأردن على تنفيذها في قطاعات حيوية متعددة ، لافتا إلى الفرص المتاحة أمام القطاع الخاص الكوري بالمشاركة فيها.

واثني جلالته على جهود جمهورية كوريا في تنظيم قمة سيؤول للأمن النووي، مؤكدا جلالته الحرص على تمتين علاقات التعاون بين البلدين في هذا المجال .

واستعرض الزعيمان تطورات الأوضاع في المنطقة، والظروف السياسية الراهنة على الساحة العربية، وجهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط وحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفقا لحل الدولتين وبما يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهته رحب الرئيس الكوري بزيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى كوريا ومشاركته في أعمال قمة سيؤول.

وأعرب عن تقديره للدور الذي يقوم به جلالة الملك لإحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، ولرؤية جلالته وحكمته في قيادة جهود الإصلاح الشامل في المملكة والتي جعلت من الأردن بلدا مستقرا وآمنا.

وقال الرئيس الكوري إن بلاده تحرص على مواصلة بناء علاقات وطيدة مع الأردن من خلال تقديم الدعم في العديد من المشاريع.

وحضر المباحثات، وزير الخارجية ناصر جودة، ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري، والمستشار في الديوان الملكي الهاشمي عامر الحديدي، والسفير الأردني في سيؤول عمر النهار، وحضره عن الجانب الكوري وزير الخارجية وعدد من كبار المسؤولين الكوريين.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، قال وزير الخارجية ناصر جودة ، إن زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى كوريا الجنوبية لها بعدان الأول يتصل بمشاركة جلالته في أعمال قمة سيؤول للأمن النووي التي تبدأ غدا الاثنين بحضور عدد كبير من رؤساء وقادة الدول، وهي تأتي بعد عامين من مشاركة جلالته في قمة واشنطن للأمن النووي.

وأَضاف أن البعد الثاني للزيارة ، يأتي في إطار لقاء جلالة الملك مع الرئيس الكوري اليوم، حيث جرى بحث العلاقات المتميزة بين الأردن وكوريا.

وقال جودة " وقعنا اليوم مذكرة تفاهم بين وزارتي خارجية البلدين، للارتقاء بعلاقات التعاون الثنائي وتطويرها في مختلف المجالات".

وأشار إلى حرص الأردن على الاستفادة من الخبرات الكورية في مجال الطاقة النووية خاصة وأنها تشرف على مشروع المفاعل الذري البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا.

وقال جودة إن المباحثات ركزت على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين كوريا والأردن الذي يعتبر البوابة الرئيسية للأسواق العربية الأمر الذي يحظى باهتمام كوري متزايد لاستخدام هذه الأسواق.

وأشار إلى انه جرى بحث زيادة البعثات الدراسية التي تقدمها كوريا للطلبة الأردنيين في مجال التعليم التقني والتدرب على استخدام وتشغيل المفاعلات النووية .

من جهة اخرى التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الأحد، عددا من الطلاب الأردنيين الدارسين في المعاهد والجامعات الكورية خلال حفل الاستقبال الذي أقامته السفارة الأردنية في سيؤول.

وعبر جلالته بهذه المناسبة عن اعتزازه بأبنائه الطلاب ودورهم في تعزيز صورة الأردن، ومد جسور التفاهم والحوار بين الشعبين الأردني والكوري.

وحث جلالته الطلاب على ضرورة استكمال مسيرتهم التعليمية للاستفادة من درجاتهم العلمية وخبراتهم في تطور وازدهار مؤسسات الوطن، حيث أن عددا منهم مبتعثون عن طريق هيئة الطاقة الذرية ولديهم منحة من كوريا لدراسة الماجستير في الطاقة النووية، والتدريب على تصاميم المفاعلات النووية والبرامج الحاسوبية الخاصة بذلك.

وشدد جلالته على ضرورة استفادة المبتعثين من الخبرات الكورية في مجال الطاقة النووية لنقل خبرتهم في إدارة وتشغيل المفاعل الذري البحثي الذي بدأ العمل بإنشائه في جامعة العلوم والتكنولوجيا.

وتبادل جلالته خلال الحفل الذي حضره سمو الأميرة راية بنت الحسين، وسمو الأمير راشد بن الحسن، وسمو الأمير زيد بن رعد، الحديث مع الطلاب، واطمأن على أوضاعهم، مؤكدا جلالته أن الوطن يتطلع إلى أبنائه بأنهم الأمل والمستقبل.

كما التقى جلالة الملك في حفل الاستقبال، الشباب والطلاب الذين رافقوا جلالته في زيارته إلى سيؤول، ومن ضمنهم فريق المنتخب الأردني الاولمبي للتايكوندو المتأهل لاولمبياد لندن في شهر آب المقبل، والمتأهل أيضا إلى بطولة آسيا التي ستقام في فيتنام شهر أيار المقبل.

وأكد جلالته دور الشباب في مسيرة الإصلاح والتنمية في الأردن، لافتا إلى ضرورة ايلاء هذه الفئة المجتمعية جل الاهتمام والرعاية لتحفيزهم على تحمل مسؤولياتهم تجاه وطنهم.

وحضر اللقاء، وزير الخارجية ناصر جودة، ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري، ومستشار جلالة الملك مقرر مجلس السياسات الوطني عبدالله وريكات، والمستشار في الديوان الملكي الهاشمي عامر الحديدي، والسفير الأردني في سيؤول عمر النهار.

وخلال لقاءات مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عبر الطلاب عن سعادتهم بلقاء جلالة الملك، مؤكدين اعتزازهم بقيادة جلالته، والجهود التي يبذلها لبناء مستقبل أفضل لجميع الأردنيين.

وقال المهندس انس كوكش أحد المبتعثين، وهو يعمل في شركة دايو في كوريا،" تشرفنا اليوم بقاء جلالة الملك الذي حثنا على العمل بشكل جدي ومتواصل في اكتساب المزيد من الخبرات لاستخدامها في تشغيل المفاعل الذري البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا والذي يعد الخطوة الأولى نحو تطبيق الأردن لبرنامجه الوطني السلمي".

واعتبر المهندس اشرف الزعبي أحد المبتعثين، أن لقاءه وزملاءه بجلالة الملك شكل لديهم حافزا للمضي بمسيرتهم التعليمية والتفوق لنهل المزيد من العلوم لتوظيفها في خدمة مشروعات الوطن في مجال الطاقة.

وقال "اطلعنا جلالته على برنامج التدريب الذي نسير به، وأكد جلالته لنا انه لا بديل عن الطاقة النووية وأننا ماضون في هذا الاتجاه".

من جهته، قال محمد أبو لبده، كابتن فريق المنتخب الأردني الاولمبي للتايكوندو،" تشرف وفريق المنتخب بمرافقة جلالة الملك في زيارته لسيؤول، وهذا يعد تكريما وتحفيزا لتحقيق أعلى النتائج في البطولات القادمة، وقد اطمأن جلالته على استعداداتنا لهذه المهمة".

ومن شباب كلنا الأردن، قالت ليلى اللوزي "إن أمام الشباب الذين يحظون بدعم ورعاية جلالة الملك، الكثير من الفرص للتأثير بمسيرة الأردن التنموية"، معربة عن شكرها لجلالته على إتاحة الفرصة للشباب لمرافقته مما ينعكس إيجابا على تنمية شخصياتهم وصقلها.

وقال الطالب عيسى خليل عصفور من كنغز أكاديمي" وفرت لنا هذه الزيارة برفقة جلالة الملك فرصة الاطلاع على فكر جلالته عن قرب وطريقة تعامل جلالته مع شباب وشابات الوطن، فهو يهتم ويحاور الجميع دون أي تكلف".

وعبر الطالب الكوري جهوشن، وهو أحد الطلاب الدارسين في المدرسة ذاتها، وأول طالب آسيوي ينضم إلى صفوفها عن سعادته لمرافقة جلالة الملك في زيارته ولقائه به وقال "أنا ممتن لجلالة الملك فهو يتعامل معي كإنسان ويحاورني ويسأل عن أوضاعي، وهذا جعلني أن أعجب به أكثر وأكثر"، مستعرضا تجربته في التعايش في الأردن واندماجه في المجتمع.

(بترا)

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات