ندوة حول الاصلاح الدستوري في الأردن في منتدى سحاب الثقافي

تم نشره الأحد 25 آذار / مارس 2012 02:43 مساءً
ندوة حول الاصلاح الدستوري في الأردن في منتدى سحاب الثقافي

المدينة نيوز - انتقد الخبير القانوني الوزير الأسبق الدكتور محمد الحموري عددا من النصوص الدستورية التي تضمنها دستور 2011 " لأنها أفرغت الحقوق والحريات من مضمونها".


وفي ندوة ثقافية نظمها منتدى سحاب الثقافي مساء  السبت  بعنوان (الإصلاح الدستوري في الأردن...واقع وطموح) قال أن النصوص الدستورية الواردة في دستور 1952 كانت متوازنة وتناسب تلك المرحلة التي كان التعليم فيها ضئيلا ما اقتضى تعيين مجلس أعيان إلى جانب مجلس النواب كي لا يتعرض الأخير للفشل في تلك المرحلة الحرجة من تاريخ الأمة.


وبين الدكتور الحموري: أن نظام الحكم في الأردن هو نيابي(برلماني) ملكي وراثي ودستوره يقوم على ذات الأسس سارية المفعول في بريطانيا وهولندا وبلجيكا والسويد وأسبانيا والى حد ما في المغرب، والذي ينص على أن الأمة مصدر السلطات؛ فالشعب هو الذي يختار من يجسّد إرادته وفقا لانتخابات حرّة ونزيهة، فعندما يجتمع مجلس النواب ممثل الشعب فكأن الشعب هو الذي يجتمع ويعطي الحكومة الثقة لممارسة صلاحياتها،.


واستدرك الحموري قائلا" إن مجلس الأعيان يتناقض مع المبدأ الدستوري (الأمة مصدر السلطات)  فليس من جسد النظام الديمقراطي أن يكون هنالك مجلس أعيان يمارس دورا ويقر قوانين لأن هذا المجلس يمارس جميع صلاحيات مجلس النواب باستثناء منح الثقة للحكومة وهذا في حد ذاته اعتداء صارخ على صلاحيات الشعب كمصدر للسلطات". 

وبين أن 28 تعديلا أجري على دستور 1952 أعطت الحكومة صلاحيات واسعة ما أدى إلى تغول السلطة التنفيذية على السلطتين التشريعية والقضائية وحتى عندما دخلنا في المرحلة الديمقراطية لم تزل هذه التعديلات سيفاً مسلطاً على حرية وحقوق المواطنين.


وشدد على أن من سن هذه القوانين قبل 50 عاما ما زالوا يحكموننا من قبورهم فُقيدت الدولة بأحكام عرفية حتى الثمانينات وعندما دخلنا في مرحلة التطور والإصلاح السياسي في التسعينيات ما زالت العقليات ذاتها تحكمنا عبر قوانينها المؤقتة التي غيبت سلطة الشعب ورقابته على أداء الحكومة في مخالفة واضحة للدستور إلى حد كبير.


وتابع: إن هذه الحالة الاستثنائية كرسّت بقاء الحال على ما هو عليه فاستشرى الفساد وبيعت الأراضي فنُهبت ثرواتها وسُرقت الأموال العامة فأُرهقت الدولة وأصبحت تئن تحت وطأة المديونية وآثارها الخطيرة المتمخضة عن فقر وأسطولٍ من جيوش العاطلين عن العمل.     


وبرر تحرك الشارع الأردني بداية العام الماضي في ظل هذه الأجواء المشحونة مطالبا بالإصلاح السياسي ومعاقبة الفاسدين فلم تكن الأسباب وليدة لحظتها ولكنها جراء تراكمات طويلة من المعاناة والإحساس بالظلم والقهر. 


ونوه بالإصلاحات السياسية التي دعا إليها جلالة الملك  التي "ما عكّرها إلا نفر قليل أرادوا العودة بالعجلة إلى الوراء فقاموا (بسلق) دستور على عجل وفي تغييب كامل لإرادة الشعب".


وحذر" أن تعيين القضاة وتقاعدهم من شأنه تهديد استقلالية القضاء وسيكون العقبة الكؤود أمام قضاء عادل ونزيه يستطيع البت في القوانين ومدى مخالفتها للدستور دون خوف أو وجل.


ونبه إلى أن محكمة أمن الدولة حالة غير طبيعية ومن مخلفات العهود العُرفية إلا أنها ما زالت  باقية موجودة في التعديلات الدستورية الأخيرة دون سبب مقنع بالحاجة إلى بقائها.


ودعا في ختام حديثه إلى تغيير نظام الصوت الواحد لأن في ذلك تعارضا واضحا مع المبادئ البرلمانية والأنظمة الديمقراطية في المجتمعات الحديثة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات