وريكات : الإدارة الرشيدة للأدوية والشفافية عاملان اساسيان للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة

تم نشره الأحد 17 حزيران / يونيو 2012 07:41 مساءً
وريكات : الإدارة الرشيدة للأدوية والشفافية عاملان اساسيان للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة

المدينة نيوز - قال وزير الصحة الدكتور عبداللطيف وريكات إن الادارة الرشيدة للأدوية والشفافية عاملان اساسيان للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في جميع المستويات ونحن الاحد أحوج ما نكون إلى إتباع آليات الإدارة الشفافة والتشاركية المجتمعية لتحقق مبدأ سيادة القانون".

واعرب خلال افتتاحه الأحد فعاليات برنامج تدريبي اقليمي نظمته منظمة الصحة العالمية في عمان عن تقديره لجهود منظمة الصحة العالمية في دعمها لمشروعين طبقا في الاردن منذ سنوات، هما الادارة الرشيدة للأدوية والتحالف نحو الشفافية الدوائية جرى تعميمها لاحقا على عدد من دول العالم.

وبين وريكات ان هاتين المبادرتين اسهمتا بإيجاد فرص للتفاعل مع التجارب العالمية وإيجاد منبر للتفاعل المحلي مع صانعي القرار ومتلقي الخدمة الصحية للنهوض بالقطاع الصحي والوصول إلى العالمية في الإدارة والتطبيق والشفافية وتعزيز ثقة المواطنين بمؤسسات الدولة.

من جهته، قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات يقدر الخبراء أن ربع الإنفاق العالمي على شراء الادوية يفقد بسبب سوء التنظيم والإدارة والفساد ما يؤثر على فقدان الحكومات لقدرتها على توفير أدوية عالية الجودة.

واضاف إن "فقدان القُدرات الحكومية على توفير الأدوية بجودة عالية يحرم ملايين الناس من حاجتهم من الأدوية الأساسية والذين هم بأشد الحاجه لها، كما ان انعدام أو فقدان الشفافية تقلل من المصداقية والثقة في المؤسسات الصحية العامة لدى عامة الناس".

ويقدَّر حجم السوق العالمي للأدوية بما يزيد على837 مليار دولار اميركي حسب تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عام2009 .

واشار عبيدات الى انضمام الاردن في عام2007 الى برنامج الإدارة الرشيدة للأدوية والذي يهدف الى الحد من الفساد وسوء الادارة في أنظمة القطاعات الدوائية عبر تعزيز الممارسات الأخلاقية بين الكوادر الصحية وتطبيق اجراءات إدارية شفافة خاضعة للمساءلة وتسهم في الحد من سوء الاستخدام للأدوية.

وقال المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور علاء الدين العلوان ان الادوية تمثل اكبر مكونات الانفاق على الصحة اذ تستحوذ على ما يزيد على5 تريليون دولار سنويا على الصعيد العالمي وتتزايد قيمة السوق العالمية للمستحضرات الصيدلانية ليبلغ اضعافا مضاعفة ولينمو بمعدلات تفوق اجمالي الانفاق الصحي".

وقدرت في عام2010 القيمة الاجمالية لسوق المستحضرات الصيدلانية بما يزيد على850 بليون دولار اميركي وفق الدكتور العلوان الذي قال كان المجال الكلي لهذه السوق قد جعله هدفا جاذب للجشع الى جانب اسباب اخرى تؤدي الى هشاشة هذا القطاع.

واضاف ان الفساد يؤثر على اضعاف النظام الصحي وجودة الخدمات الصحية ويعرض صحة المجتمعات للخطر.

واكد الدكتور العلوان ضرورة العمل عل ضمان الحصول على الادوية عالية الجودة لتقليص معدلات المرض والوفيات وتعزيز جودة الحياة.

واشار الى ان التقديرات تدل على ان ثلث سكان العالم لا يتاح لهم الحصول على الادوية بانتظام.

ويناقش البرنامج التدريبي على مدى ثلاثة ايام آليات ترشيد استهلاك الادوية والتوزيع السليم لها بغية الحد من الهدر واحدث اساليب التفتيش على مصانع الادوية والرقابة على الإعلام الدوائي وافضل وسائل انتقاء الادوية للعطاءات.

ويطلع المشاركون في البرنامج على تجارب الدول العربية التي طبقت برنامج الادارة الرشيدة للأدوية والتحالف من اجل الشفافية الدوائية.

وشارك في البرنامج التدريبي وفود من السلطات الصحية من البحرين، وفلسطين ، والسعودية ، وتونس ، واليمن ، وايران ، وباكستان.

وحضر حفل الافتتاح المستشار الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور محمد بن شحنة وممثل المنظمة في الاردن الدكتور باسل اليوسفي.(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات