تعرف على أفضل 16 ديربي في العالم

تم نشره الجمعة 07 كانون الأوّل / ديسمبر 2012 07:27 مساءً
تعرف على أفضل 16 ديربي في العالم

المدينة نيوز- تحفل البطولات المحلية بالدربيات الساخنة في مختلف انحاء العالم بدءا من فلامينغو وفلوميننزي بالبرازيل مرورا ببيروزي والاستقلال في ايران وصولا الى مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد في انجلترا والمقرر هذا الاحد على ملعب الاتحاد في مانشستر.

وهنا لمحة عن أفضل الدربيات العالمية:-

ريو دي جانيرو: فلامينغو - فلوميننزي

هو احد اشهر الدربيات العالمية، وهو احتفل بمئويته في تموز الماضي، المنافسة بين الفريقين موجودة من البداية، كون فلامينغو تم تأسيسه عام 1911 من طرف 9 لاعبين من فلوميننزي، ظهرت تسمية الدربي بـ"فلا- فلو" في منتصف العشرينيات عبر صحافي رياضي مشهور، ووفقا لأرقام الاتحاد الدولي فإن الدربي بين الفريقين الكبيرين لريو دي جانيرو تابعه اكثر من 177 الف متفرج في ستاد ماراكانا الشهير في عام 1963.

ساو باولو: ساو باولو – كورينثيانز

تملك العاصمة الاقتصادية ساو باولو أربعة أندية في دوري الدرجة الاولى، ولكن دربي باوليستا هو الاكثر شهرة في المدينة ويجمع بين ساو باولو، وصيف بطل كأس اميركا الجنوبية، وكورينثيانز، التقى الفريقان أكثر من 300 مرة، وبات هذا الدربي يعرف في البرازيل باسم "المهيب"، تسمية أخرى اطلقها عليه صحافي مشهور بأحد الصحف المحلية.

بوينس ايرس: ريفر بلايت – بوكا جونيورز

يعتبر "السوبر كلاسيكو" الذي يجمع بين ريفر بلايت وبوكا جونيورز، وهما فريقان ينتميان الى حي لا بوكا، بلا شك واحدا من الدربيات الاكثر عنفا، وكان اكثرها عنفا عام 1968 عندما خلف 71 قتيلا، بوكا جونيورز فريق العمال وعمال الموانىء و"القرويين"، وريفر بلايت، الذي انتقل منذ ذلك الحين إلى حي الطبقة المتوسطة في نونيز، هو نادي "المليونيرات"، وهو اللقب الذي اطلق عليه لكونه اول فريق كان قادرا على شراء لاعب مقابل 10 الاف بيزوس في سنوات الثلاثينيات… دييغو ارماندو مارادونا انهى مسيرته الكروية بخوض هذا الدربي عام 1997 بالوان بوكا جونيورز.

مونتفيديو: بينارول – ناسيونال

تأسس نادي بينارول عام 1891، من قبل موظفين بريطانيين بشركة محلية للسكك الحديدية، بعد ثماني سنوات، تأسس نادي ناسيونال دي مونتيفيديو، فريق الاوروغويانيين، والذي اعتمد اقمصة بالوان علم الاوروغواي الزرقاء والبيضاء والحمراء والتي لوح بها وقتذاك خوسيه أرتيغاس، البطل القومي في تلك الفترة، التقى الفريقان اللذان يسيطران بقوة على الالقاب المحلية، نحو 500 مرة منذ ذلك الحين، بما فيها ذلك الدربي الشهير المسمى "من الحقيبة" عام 1934، عندما سجل بينارول بعدما ارتدت الكرة من حقيبة الطبيب المعالج لنادي ناسيونال الذي كان موجودا خارج الملعب.

غلاسكو: رينجرز – سلتيك

بافلاس رينجرز ومعاقبته بالهبوط إلى الدرجة الرابعة، خسرت غلاسكو احد اشرس الدربيات في العالم "اولد فيرم"، المنافسة الشرسة بين الفريقين مصدرها ديني، فرينجرز مدعوم من الطائفة البروتستانتية، ملتزمة بوحدة المملكة المتحدة، في حين ان أنصار سلتيك معظمهم كاثوليك، ومن اصل ايرلندي في كثير من الأحيان، من نسل العمال الذين جاءوا للعمل في الصناعات الثقيلة في أواخر القرن التاسع عشر.

مانشستر: مانشستر سيتي – مانشستر يونايتد

لم يكن التنافس بين السيتيزن والشياطين الحمر والذي يعود الى 130 سنة، قويا جدا الا منذ صعود السيتي بقوة في الاونة الاخيرة بفضل ملاكه الاماراتيين، وكان مدرب مانشستر يونايتد السير اليكس فيرغوسون اكد في ايار الماضي بخصوص مواجهة الفريقين: "من الآن انها اكبر من جميع الدربيات"، وتعتبر جماهير سيتي نفسها الممثل الحقيقي للمدينة، وأن "الشياطين الحمر" قادمون من الضواحي بسبب ملعبهم اولد ترافورد البعيد عن وسط المدينة.

ليفربول: ليفربول – ايفرتون

دربي ميرسي، وهو اسم النهر الذي يصب في اكبر ميناء انجليزي، في غيبوبة في السنوات الأخيرة بسبب تراجع مستوى "الحمر" ليفربول، الذي تأسس في القرن التاسع عشر بسبب انقسام في البلوز ايفرتون، النادي الاصلي واول من شغل ملعب انفيلد رود، وتبعد مئات الامتار فقط بين ملعبي الفريقين غوديسون وانفيلد ويفصل بينهما حديقة كبيرة.

مدريد: ريال مدريد – اتلتيكو

على الورق، انها نسبيا مواجهة بين البورجوازية والطبقة العاملة، أسماء أنصار الفريقين تعكس هذا العداء الاجتماعي "الميرينغي" (الحلويات) ضد "كولشونيروس" (صانعو الفراش)، رغم ان الواقع أكثر تعقيدا، فان ريال مدريد جذب مشجعي جميع الطبقات الاجتماعية، رياضيا، لا يزال اتلتيكو مدريد يلهث وراء فوزه الاول على الريال منذ موسم 1999-2000.

برشلونة: برشلونة – اسبانيول

هنا، الانقسام هو أكثر جهوية، برشلونة، ذو الاوصول البورجوازية والكتالونية منذ الحرب الأهلية الإسبانية، يدافع عن تطلعات أكثر استقلالية من اسبانيول الذي تم تأسيسه لمجابهة برشلونة الذي كان يضم في صفوفه الكثير من اللاعبين الاجانب.

ومنذ انتقال اسبانيول الى كورنيلا دي يوبريغات، وهي مدينة جنوب غرب برشلونة، اصبح برشلونة يعتبر نفسه نادي النخبة الوحيد للمدينة.

لشبونة: سبورتينغ لشبونة – بنفيكا

التقى الاسود والنسور للمرة الأولى في 1 كانون الاول 1907، ولكن السيطرة المطلقة لبورتو على كرة القدم البرتغالية منذ 20 عاما خففت إلى حد ما من حدة التوتر المحيط بالدربي الأبدي، تاريخيا، بنفيكا هو الأكثر شعبية، فيما يحسب سبورتينغ لشبونة على النخبة.

ميلانو: ميلان – إنتر

تم حل حتمية دربي ميلان مع مرور الوقت، كان الانتر في الوهلة الاولى نادي البرجوازية فيما كان ميلان فريقا للشعب، ولكن الآن يتساوى فريقا العاصمة اللومباردية بين "النيراتزوري" و"الروسونيري".

تأسس الانتر عام 1908 اثر انفصال عن ميلان عام 1899، لانه كان يرفض ضم لاعبي اجانب في صفوفه، وبالتالي اتخذ اسم انترناسيونالي، لم يكن هذا الفريق محبوبا في عهد موسوليني الذي أعاد في تلك الفترة تسمية نادي ميلان باسم القديس أمبروز أسقف المدينة في القرن الرابع.

روما: روما – لاتسيو

احد الدربيات الساخنة في عالم كرة القدم، و"المدينة الخالدة" تتحدث عنه طوال العام، إذا كان الفريقان يتقاسمان ملعبا واحدا هو الاستاد الاولمبي، فانهما لا يملكان الاصول نفسها، روما رأى النور في احياء جنوب العاصمة والأكثر شعبية، في حين ان لاتسيو هو نادي المنطقة.

لاتسيو الذي اختار اللون الازرق في اشارة الى الالعاب الاولمبية الاولى والى العلم اليوناني، هو نادي النخب.

أثينا: اولمبياكوس – باناثينايكوس

دربي "الأعداء الأبديين"، هو مواجهة بين خضر "بانا"، نادي الاغنياء في اثينا، والحمر لاولمبياكوس نادي العمال وعمال ميناء بيرايوس، وإلى جانب كرة القدم، تشتد المنافسة بين الناديين في كرة السلة وكرة الماء والكرة الطائرة.

طهران: بيروزي – الاستقلال

يعود التنافس بين بيروزي والاستقلال الى عام 1970، في تلك الفترة، كان نادي الاستقلال معروفا باسم التاج وقريبا من نظام الشاه، وكان أنصاره في الغالبية العظمى من الطبقة العليا، وخلافا لذلك كان بيروزي "شعبيا"، ومنذ الثورة الإسلامية عام 1979، اختفت المنافسة بين الطبقات السياسية واقتصرت على الرياضة فقط.

القاهرة: الزمالك – الأهلي

يعتبر دربي الاهلي والزمالك من اشهر الدربيات العربية، لكنه تأثر كثيرا هذا العام واقيم مرتين بدون جمهور وفي مسابقة دوري ابطال افريقيا، فيما غاب محليا بسبب توقف النشاط الرياضي اثر "مذبحة بورسعيد" الذي قتل على اثرها 74 شخصا بينهم 72 مشجعا للاهلي عقب مباراته في الدوري المحلي امام المصري في شباط الماضي.

الأهلي هو نادي الشعب، فيما يعتبر الزمالك فريق النخبة، الناديان هما الأكثر تتويجا بلقب دوري ابطال افريقيا، 7 للاهلي و5 للزمالك.

ياوندي: كانون – تونير

عاصمة الكاميرون، البلد المجنون بكرة القدم، سوف تستعيد هذا الموسم الدربي الكبير بين كانون وتونير.

تونير الفريق السابق للاسطورة روجيه ميلا، عاد لتوه الى دوري الدرجة الاولى، فيما يبقى كانون فريقا عريقا في البلاد على الرغم من فشله في التتويج باللقب المحلي منذ عام 2002، ولكن وعلى غرار تراجع كرة القدم الكاميرونية، فان الدربي لم يعد يستقطب الجماهير كما في سنوات 1970-1980، عندما كان يلقب لاعبو كانون ببرازيليي افريقيا وكان الملعب يمتلىء بـ100 الف متفرج. 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات