وزارة التربية تنهي استعدادتها لاجراء امتحان شهادة الدارسة الثانوية 2013

تم نشره السبت 22nd كانون الأوّل / ديسمبر 2012 04:05 مساءً
وزارة التربية تنهي استعدادتها لاجراء امتحان شهادة الدارسة الثانوية 2013

المدينة نيوز - قال وزير التربية والتعليم الدكتور وجيه عويس ان الوزارة فرغت من كافة الاجراءات اللازمة لعقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2013 / الدورة الشتوية، والذي تبدأ أولى جلساته يوم الاحد وتنتهي في السابع عشر من شهر كانون الثاني المقبل .

وقال الدكتور عويس في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا ) السبت ان عدد الطلبة المشتركين في هذه الدورة بلغ 168666 مشتركاً ومشتركة ، منهم 87738 من الذكور و 80928 من الإناث موزعين على كافة الفروع الاكاديمية والمهنية .

واوضح ان عدد الطلبة المتقدمين للامتحان في الفرع العلمي بلغ 39393 مشتركا، والفرع الأدبي 39534 مشتركا، والفرع الشرعي 521 مشتركا، وفرع الادارة المعلوماتية 60038 ، والفرع الصحي 2991 والفرع الزراعي 4002 والفرع الفندقي 1841 ، والاقتصاد المنزلي 8347 مشتركا،و الفرع الصناعي 11999 مشتركا .

واضاف ان عدد المعلمين المراقبين في الامتحان بلغ 20 الف معلم ومعلمة، موزعين على كافة قاعات الامتحان في المملكة، والبالغ عددها 1930 قاعة، منها قاعة واحدة خارج البلاد في المدرسة العربية التي تدرس المناهج الاردنية في تونس العاصمة .

ويشارك في عملية تصحيح اوراق الامتحان في دورته الشتوية بحسب الدكتور عويس 18844 معلما ومعلمة، موزعين على (80 ) مركزا للتصحيح اعتمدتها وزارة التربية والتعليم لهذه الغاية .

وبين الدكتور عويس ان عدد المشتركين من ذوي الاحتياجات الخاصة بلغ 418 مشتركا ومشتركة، من بينهم (66 ) مشتركا كفيفا، و(64)مشتركا من ضعاف البصر، و(155) مشتركا من الصم، و(44 ) مشتركا من المصابين بالشلل الدماغي، و(89 ) مشتركا من المعاقين حركيا .

وقال ان الوزارة اتخذت مجموعة من الاجراءات التي من شأنها مساعدة المشتركين من ذوي الاحتياجات الخاصة على التقدم للامتحان بكل سهولة ويسر .

وتشمل الاجراءات بحسب الدكتور عويس تخصيص كاتب لكل مشترك كفيف شريطة ان يكون لديه معرفة جيدة باللغة الإنجليزية، وإعفاء المشترك الكفيف من التقدم للامتحان في مبحثي الرياضيات والحاسوب في الفرعين الأدبي والشرعي، والرسومات التوضيحية في الجغرافيا لطلبة الفرع الأدبي،وإعفاء المشترك الأصم من مبحث الرياضيات إذا تقدم في أحد فروع التعليم (الأدبي، الشرعي، الإدارة المعلوماتية، التعليم الصحي)، وإعفاء المشترك الأصم من أسئلة التعبير والعروض في مبحث اللغة العربية/مهارات الاتصال، وأسئلة التعبير في مبحث اللغة الإنجليزية / ثقافة في فروع التعليم كافة .

وبموجب الاجراءات التي اتخذتها الوزارة فقد تم منح الطلبة الكفيفين والطلبة الصم وطلبة الشلل الدماغي وقتاً إضافياً مقداره ( 25% ) من الوقت المخصص لكل ورقة امتحانية، الى جانب تكبير أوراق الأسئلة في كافة المباحث للمشتركين من ضعاف البصر .

وبين الدكتور عويس ان الوزارة اتخذت كافة الترتيبات الخاصة للطلبة غير القادرين على الكتابة لأسبـاب مرضية، كالمصابين بالشلل أو الكسور في الأيدي ، وذلك بتخصيص كاتب لكل مشترك ، فيما تعقد الوزارة امتحانات للمشتركين من المرضى في المستشفيات والموقوفين,أو المحكومين في مراكز الاصلاح والتأهيل اذا بلغ عدد المشتركين في مراكز الاصلاح والتأهيل ( 73 ) مشتركاً.

وقال الدكتور عويس ان الوزارة جهزت غرفة عمليات في إدارة الامتحانات العامة لمتابعة سير ومجريات الامتحانات، والتواصل مع الإدارات التربوية في الميدان، من خلال غرف العمليات الموجودة في مديريات التربية والتعليم في المملكة .

واتخذت الوزارة كذلك إجراءات وقائية لحماية الطلبة، وتحقيق العدالة والمساواة بينهم في جميع أنحاء المملكة، من خلال التأكد اليومي من عدم وجود أية وسائل أو أدوات مخالفة لأسس وتعليمات الامتحان العام قبل بدء جلسة الامتحان.

ودعت الوزارة الطلبة الى مراعاة جملة من الاعتبارات التي ترفع من دافعيتهم واستعدادهم للامتحان، من حيث وضع برنامج للمراجعة يتضمن ساعات وأوقات الاستراحة، وعدم السهر الطويل وخاصة ليلة الامتحان، والتركيز على محتويات الكتب المدرسية المقررة.

كما أكدت الوزارة على ضرورة حضور الطلبة الى قاعة الامتحان قبل بدء الامتحان بوقت كاف،و قراءة الارشادات والتعليمات الموجودة على بطاقة الاشتراك، ولوحة الاعلانات في القاعة، وعدم ادخال اي جهاز خلوي أو اي مادة لها علاقة بالامتحان، كالكتب وقصاصات الورق، وكذلك السماعات اللاقطة والآلات الحاسبة.

أعرب الدكتور عويس عن شكره لكافة الوزارات والمؤسسات الوطنية التي تسهم مع الوزارة في ادارة الامتحان وانجاحه ، متمنيا لكافة الطلبة التوفيق والنجاح .(بترا)

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات