حديث الثورة : اللاجئون السوريون يهربون من جحيم الاسد الى صقيع المجتمع الدولي ( فيديو )

تم نشره الجمعة 11 كانون الثّاني / يناير 2013 02:36 صباحاً
حديث الثورة : اللاجئون السوريون يهربون من جحيم الاسد الى صقيع المجتمع الدولي ( فيديو )

المدينة نيوز – خاص – رصد – تناولت حلقة حديث الثورة الخميس التي تبثها قناة الجزيرة معاناة اللاجئين السوريين في لبنان وتركيا والاردن خاصة خلال الظروف الجوية القاسية التي تمر بها المنطقة .

واستهلت الحلقة بتناول أوضاع اللاجئين السوريين في الاردن حيث اكد احمد موسى المتحدث باسم تنسيقية اللاجئين السوريين في لبنان ان النازحين السوريين يعانون من اوضاع صعبة في المخيمات سواء في لبنان او في الاردن او حتى في تركيا ، واضاف موسى ان الاحوال الجوية الحالية تزيد من معاناة اللاجئين السوريين ، مشيرا الى ان كثيرا من العائلات السورية التي نزحت الى لبنان  لا تملك حتى خياما تقيهم بعض ظروف الطقس القاسية .

وناشد احمد موسى العالم اجمع بتقديم كافة المساعدات الى اللاجئين وخاصة في هذه الظروف القاسية .

من جهته اكد محمد ابو عساكر المتحدث باسم المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين ان اوضاع اللاجئين السوريين صعبة جدا ، مشيرا الى ان كثرة اعدادهم التي تصل الى الاردن يصعب عمل المفوضية نظرا لقلة الامكانات والظروف الجوية السيئة التي مرت بها المنطقة كافة .

واضاف ابو عساكر ان المفوضية تحاول قدر الامكان ان تقوم بواجبها تجاه اللاجئين السوريين ، حيث اشرفت على تأمين كافة الاحتياجات المتوفرة لهم .

 اشار المعايطة الى ان الاردن تحمل فاتورة الازمة السورية منذ اندلاعها بشكل يفوق قدرته ، وعلى العالم ان يقدر الامكانات المتواضعة للاردن والجهود  الجبارة التي تبذل في مساعدة اللاجئين.

ونفى المعايطة نية الاردن اغلاق الحدود مع سوريا ، مؤكدا على ان الاردن يقف بجانب الشعب السوري ، ولكن في نفس الوقت يجب على العالم تحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين السوريين ، الذين يشكلون حاليا عبئا اقتصاديا يفوق قدرة الاردن على تحمله .

واضاف ان عدد اللاجئين السوريين الذي دخلوا الى الاردن منذ بداية الازمة السورية بلغ ما يقارب 285 الف لاجىء وان 75% منهم يقيم بداخل المدن الاردنية ، مضيفا ان الاردن قدمت كل ما تستطيع لمساعدة اللاجئين السوريين .

 من جهته اشار وائل ابو فاعور وزير الشؤون الاجتماعية اللبنانية الى انه بالرغم من وجود انقسامات حادة داخل الاوساط السياسية اللبنانية تجاه الثورة السورية الا ان ذلك لن ينعكس على اوضاع اللاجئين السوريين لأن الواجب الاخلاقي والقومي يحتم على اللبنانيين استضافة اللاجئين السوريين وتقديم كافة المساعدة الانسانية لهم .

وتناولت الحقلة في جزئها الثاني التطورات العسكرية والميدانية في ظل الحديث عن محاولات الجيش الحر للسيطرة على مطار تفتناز العسكري الاستراتيجي في ادلب ، الذي يعد حصنا منيعا لقوات النظام السوري،  ومدى تأثير تلك السيطرة على احكام قبضة الجيش الحر على مدينة ادلب بالكامل .

واشار ابو ايمن القائد الميداني في كتائب احرار الشام ان قوات الجيش الحر استطاعت اقتحام مخزن الذخيرة الموجود في مطار تفتناز العسكري والسيطرة عليه وقتل ما يزيد عن 50 جنديا من قوات النظام .

وأكد ابو ايمن انه ما زال هنالك عدة مباني في المطار يحاول الجيش الحر السيطرة عليها لاحكام القبضة على المطار وبالتالي بسط يده على اهم نقطة عسكرية في ادلب .

وعبر فايز الدويري الخبير العسكري والاستراتيجي عن ان استعصاء الجيش الحر عن السيطرة على مطار تفتناز يرجع الى ان المطارات العسكرية لها خصوصية بسبب انها تكون محمية ومحصنة بشكل منيع ، بالاضافة الى تعدد القيادات العسكرية لوحدات الجيش الحر المقاتلة وضعف التنسيق بينها .

ودعى رائد الفضاء السوري اللواء المنشق محمد فارس ، الجيش الحر الى تركيز الجهود وتوحيد النيران للسيطرة على المطار وخاصة ان الغطاء الجوي هو حجر الزاوية في كافة الحروب والمواجهات .

واشاد فارس بعزيمة الجيش الحر وقدرته على مواصلة القتال بالرغم من عدم وجود غطاء جوي لحمايتهم خلال المعركة .

 

شاهدوا الحلقة كاملة :

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات