قطامين والطراونة يبحثان تنفيذ مشروع الطالب المستقل في التعليم

تم نشره الأربعاء 13 آذار / مارس 2013 06:08 مساءً
قطامين والطراونة يبحثان تنفيذ مشروع الطالب المستقل في التعليم
رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة

المدينة نيوز- بحث رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة خلال لقائه الأربعاء، وزير العمل الدكتور نضال قطامين الشراكة في تنفيذ مشروع الطالب المستقل في التعليم.

والمشروع مبادرة أطلقتها الجامعة الأردنية تستهدف إيجاد فرص عمل لطلبتها بدوام جزئي، وتترجم رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني الساعية إلى إيجاد منظومة متكاملة وشاملة قابلة للتطبيق فيما يخص احتياجات الشباب الأردني خصوصا الشباب الجامعي في ميادين العمل والبناء والبحث العلمي وخدمة المجتمعات المحلية.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء الذي حضره مساعد رئيس الجامعة للصناديق والشؤون المالية الدكتور مأمون الدبعي، أهداف هذا المشروع الوطني وآليات تنفيذه ومصادر التمويل، مؤكدين اهتمامهما وتصميمهما على إنجاحه لينعكس إيجابا على مسيرة الطلبة الجامعية والمعيشية.

وأكدا أن المشروع وهو الأول من نوعه في الجامعات الأردنية سيمكن الطالب الجامعي من تحقيق منافع مالية ويدخله معترك الحياة العملية مبكرا، ويسهم في القضاء على ثقافة العيب ويحد من قضايا العنف الجامعي، ويضمن الاستقلال الاقتصادي للطالب والإسهام في إحلال العمالة الأردنية مكان العمالة الوافدة.

وقال الدكتور الدبعي إن الجامعة الأردنية أجرت دراسات معمقة خلال الأشهر الماضية للجوانب المتعلقة بالمشروع والذي يستهدف الطلبة الأردنيين فقط ذكورا وإناثا، ممن هم على المقاعد الدراسية في الجامعة.

وأضاف إن المرحلة الأولى للمشروع تتضمن توفير فرص عمل لنحو100 طالب وطالبة في مجال غسيل السيارات في مرائب السيارات في الوزارات والمؤسسات الرسمية والخاصة بحيث لا تتعارض أوقات العمل مع دراسة الطالب الجامعية.

وبين أن المنافع الشهرية للطالب جراء مشاركته في المشروع تشمل حصوله على مبلغ120 دينارا ومبلغ100 دينار تحفظ له في الجامعة لدفع الرسوم الجامعية فضلا عن اشراكه مبكرا في الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي.

واشار إلى أن الجامعة ستوفر كذلك30 عاملا لمساعدة الطلبة على تنفيذ مهامهم براتب شهري يبلغ420 دينارا للعامل الواحد وإشراكه بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي.

وتتكفل الجامعة بحسب الدبعي بالإشراف الكامل على تنفيذ المشروع من خلال توفير طاقم مؤهل، مبينا أنها ستتكفل أيضا بتوفير الأجهزة والمعدات لتمكين الطالب من القيام بمهامه بظروف عملية آمنة.

ولفت إلى أن الجامعة ستعمل على إجراء تقييم سنوي للمشروع وفي مرحلة لاحقة سيتم إشراك طلبة من الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للعمل في مشروعات تشغيلية في مجالات تنظيم الحدائق وتنسيقها ومحطات المحروقات والوقود المنتشرة في العاصمة عمان.

وقال إن هذا المشروع غير ربحي ومن المتوقع أن تساهم الجامعة بحوالي40بالمئة من تكاليفه بهدف إنجاحه وتوسيع نطاق المهن التي من الممكن إضافتها للمشروع مستقبلا.

وبين أن الجامعة تحرص على تشغيل الطالب في بيئة تحفظ له كرامته، موضحا أنها ستأخذ بعين الاعتبار عند اختيار الطلبة المشاركين في المشروع المسيرة الأكاديمية الجيدة بصرف النظر عن وضعهم الاجتماعي والمالي.

وسيصار إلى إشراك الطلبة في دورات تأهيلية مجانية تعقدها الجامعة في اللغات ومهارات الاتصال وتنظيم الوقت.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات