ملحم بركات : نانسي عجرم مصرية و ليتني كنت سورياً في معركتي مع محمد عبده

تم نشره الأحد 30 آب / أغسطس 2009 02:22 مساءً
ملحم بركات : نانسي عجرم مصرية و ليتني كنت سورياً في معركتي مع محمد عبده

المدينة نيوز - قال الموسيقار اللبناني ملحم بركات ان جميع الفنانين الذي حصلوا على جوائز عالمية " قاموا بشراء الجوائز بأموالهم " ، وخص بالذكر الفنانة نانسي عجرم التي قال عنها " هي مغنية وليست مطربة ، وقد دفعت المال كي تلتقي بها المذيعة الأمريكية أوبرا ".

وتابع في لقاء تلفزيوني مع المذيع اللبناني " نيشان " بث في وقت متأخر من ليل أمس الجمعة  : "  الفنانين اللبنانيين العظماء بنو للبنان أصالتها الفنية ، وجاء في عصرنا الحالية " شلة ولاد " يقومون بهدم ما بناه العظماء ، فنانسي عجرم وغيرها يغنون باللهجة المصرية لذلك ليسوا لبنانيين ، هم مصريين ليس إلا ".

وأضاف : "  أشعر بالأسف الشديد لحال الأغنية اللبنانية التي تشهد تراجعاً ، فلم نعد نرى المطربين اللبنانيين يغنون الأغنية الأصيلة ".

واشتهر الموسيقار اللبناني بتعصبه للأصالة اللبنانية وروحه المرحة ، وقد قام خلال مسيرته بتلحين حوالي 3400 لحنا لبنانيا  ، وغنى له كبار الفنانين اللبنانيين .

ورأى الموسيقار الكبير كبار النجوم في لبنان " مغنين ليس إلا ، فوائل كفوري ليس مطرباً ، الطرب الاصيل أراه بصوت نجوى كرم وماجدة الرومي وعاصي الحلاني وفارس كرم ".

وعن الهجوم الإعلامي الذي تعرض له من قبل الفنانة " وردة الجزائرية " إثر رفضه التلحين لها قال الموسيقار الكبير " لم تطلب مني لحناً بشكل شفهي ، اللحن لا يحتاج لوسيط ، نجلس أولاً ونتحدث ومن ثم أقرر ، وأنا أرفض إعطائها لحنا بالطريقة التي طلبته مني ".

و عن مشكلته مع الفنان السعودي محمد عبدو قال الموسيقار اللبناني ملحم بركات " أنا مستعد لقبول إعتذار محمد عبده بشرط أن يتصل بنفسه  وبالنسبة لباقة الورد التي أرسلها محمد عبده لي لا تعني شيئا  لأن الكلمة كبيرة والخطأ كبير في حقه ويجب أن يعتذر محمد عبده بنفسه وإلا فإن القضية في يد المحامي الخاص بي ..

وعلق قائلاً أنا لا أستطيع أن أرد على محمد عبده  لأني لا أريد أن أخطئ بحق السعودية فهو في النهاية فنان سعودي  " واستغرب ردة فعل محمد عبده  وقال  " أنا فعلاً لا يستطيع أن أفهم بعض المفردات السعودية ولا أحب أن أسمع مثلاً أغنية أفهم منها كلمتين أو ثلاث والباقي لا " .

وضرب مثال بكلمة "الله يعطيك العافية" بأنها لو قيلت في تونس لرجل عادي لغضب منك لأن كلمة "العافية" في تونس تعني "النار" .. بينما عندنا المعنى مختلف تماماً "

وتابع " وقف إلى جانب محمد عبدو في حملته كثير من الفنانين في لبنان ، ليتني كنت سورياً ، لو كنت سورياً لوقف معي جميع الفنانين السوريين ودافعوا عني ".

وشهد اللقاء التلفزيوني الذي استمر أكثر من ساعتين العديد من النقاشات الساخنة ، تعصب فيها الموسيقار اللبناني للأصالة في الفن ، وطالب جميع الفنانين أن يغنوا بلهجتهم اللبنانية وبأصالتهم دون تقليد ، دون أن ينجروا خلف الأغاني القصيرة المشوهة للأغنية الأصيلة .

يذكر أن الموسيقار اللبناني ملحم بركات من مواليد عام 1944 ، ولد فقيراً ، وعمل نجاراً وحداداً ، وانتقل بين عدة مدن عربية ، وأمضى عدة سنوات من حياته في سوريا ، ويعتبر من الفنانين اللبنانيين " القلائل " الذين وقفوا إلى جانب الأصالة وابتعدوا عن " المياعة " في الأغنية .

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات