السيناريوهات المتوقع حدوثها في إسرائيل قبيل الهجوم على سوريا

تم نشره الأحد 01st أيلول / سبتمبر 2013 02:13 صباحاً
السيناريوهات المتوقع حدوثها في إسرائيل قبيل الهجوم على سوريا
خريطة فلسطين المحتلة

المدينة نيوز -  قالت صحيفة "معاريف" العبرية في تقرير نشرته الخميس أن الحملة العسكرية التي تبادر إليها الولايات المتحدة ضد سوريا، والتي هي أقرب من أي وقت مضى، ومع أن المسؤولين الإسرائيليين يقدرون بأن هجوما من دمشق ضد إسرائيل هو أمر ذو احتمالية منخفضة، إلا أن محافل أمنية مختلفة تستعد لجملة من السيناريوهات المحتملة في إطار مثل هذا الهجوم .

واستعرضت الصحيفة أبرز السيناريوهات المتوقع حدوثها :

1 - إسرائيل تنضم :

وقالت الصحيفة انه في حال حصول هجوم سوري على إسرائيل فان ذلك يمنح شرعية للجيش الإسرائيلي بالرد.

وأضافت "في الوقت الذي يعمل الأميركيون ضد النظام في دمشق دون نية إسقاط الرئيس، فان ردا إسرائيليا كفيلا بأن يؤدي إلى إنهاء حكم الأسد بل وربما موته. إسرائيل يمكنها أن تستغل الوضع والرد السوري كي تصفي تماما محور الشر (إيران وسوريا وحزب الله) وهكذا تقتلع العنصر المركزي في المحور وهو الحكم في دمشق ومن يقف على رأسه".

2 - مهاجمة "إسرائيل" من قبل الجماعات المسلحة :

ضمن هذا السيناريو ستهاجم بعض الجماعات المسلحة الموجودة في سوريا والمؤيدة لنظام الأسد إسرائيل بينما ينأى النظام السوري بنفسه عن تلك الجماعات.

وسيكون هدف هذه الجماعات إشعال الحدود بين إسرائيل وسوريا، وأحد السيناريوهات التي تؤخذ بالحسبان هو تدخل حزب الله من داخل لبنان لإطلاق الصواريخ على إسرائيل بل ويحتمل من داخل سوريا نفسها. ولنصر الله الذي اهتزت مكانته يوجد الكثير مما يخسره إذا ما ضربته إسرائيل، لكن يحتمل أن يجره ضغط إيراني في نهاية المطاف إلى الرد بهذا الشكل سواء علنا أو من خلال إرسال منظمات صغيرة وغير معروفة لإطلاق النار نحو إسرائيل.

3 - حزب الله يستيقظ :

يواصل حزب الله محاولات نقل السلاح الاستراتيجي من سوريا إلى أراضيه ويحتمل أن تتم مثل هذه المحاولات أيضا أثناء الهجوم الأميركي.

في مثل هذا الوضع، كما يوضح مسؤولون إسرائيليون، سيحبط الجيش هذا النقل حتى في ذروة هجوم أميركي، مشيرين إلى التصريح الذي أدلى به وزير الجيش الإسرائيلي بوغي يعلون مؤخرا عندما قال: إن هذا خط أحمر لن توافق إسرائيل على اجتيازه.

4 - إطلاق الكيماوي على إسرائيل :

وقالت الصحيفة: "في الأيام الأخيرة نشرت في الشمال ثلاث بطاريات للقبة الحديدية إضافة لمنظومات صواريخ باتريوت وبطاريات حيتس المخصصة لاعتراض الصواريخ بعيدة المدى، ورفع مستوى التأهب فيها".

وأضافت: "رغم الهستيريا الإسرائيلية التي تجد تعبيرها في الانقضاض على محطات توزيع الكمامات، فان احتمالات أن تطلق سوريا سلاحا كيميائيا على إسرائيل منخفضة، لكنها ليست مستبعدة تماما. في مثل هذا الوضع سيهاجم الجيش سوريا بكل قوته". وقالت محافل في جهاز الأمن الإسرائيلي أمس الأول أن هجوما كيميائيا من جانب سوريا سيؤدي لإعادتها إلى العصر الحجري.

5 - إسرائيل لا ترد :

التوتر في إسرائيل يذكر بالوضع في عهد حرب الخليج. في حينه عمل الأميركيون في العراق، ورد صدام حسين بقصف إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. وطلبت واشنطن من إسرائيل ومن رئيس الوزراء في حينه اسحاق شامير عدم الرد كي لا يمس بالائتلاف الواسع الذي بلوره الرئيس جورج بوش. في هذه الأثناء ليس معروفا طلب أميركي من إسرائيل عدم الرد، لكن يحتمل انه رغم التصريحات سيطلب الأميركيون من إسرائيل الجلوس بصمت.

6 - استفزاز من غزة :

وقالت الصحيفة: "ينبش الإيرانيون في جنوب البلاد أيضا، وأحد السيناريوهات التي تؤخذ بالحسبان هو هجوم من قطاع غزة بالتوازي مع حملة عسكرية في سوريا" مشيرة إلى أن الحركات التي من المتوقع أن تقوم بذلك هي الجهاد الإسلامي وحركات صغيرة أخرى.

وأضافت: "حماس، التي تسيطر في غزة، بعيدة نسبيا عن الإيرانيين وتمتنع حاليا عن مواجهة مع إسرائيل بعد حملة عمود السحاب. وعزل الرئيس المصري محمد مرسي الذي أدى بالمنظمة في القطاع إلى أن تفقد سيدها، يدفع الحركة للعمل على استئناف العلاقات مع طهران. يحتمل أنه كهدية مصالحة تتنكر حماس للتفاهمات مع إسرائيل بعد عمود السحاب وتطلق صواريخ نحو إسرائيل. هنا أيضا من المتوقع لإسرائيل أن ترد".

وتابعت الصحيفة: أما في الضفة الغربية فان احتمال اندلاع أحداث منخفض نسبيا لأن الأسد ليس له تأييد كبير في الشارع الفلسطيني، إلا أن حركة الجهاد الإسلامي يمكن أن تحدث عمليات استفزازية تجاه إسرائيل.

( جي بي سي )



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات