73 مليون دينار الدعم الحكومي للجامعات وكلية تقنية في جرش العام المقبل

تم نشره الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2013 01:12 صباحاً
73 مليون دينار الدعم الحكومي للجامعات وكلية تقنية في جرش العام المقبل

المدينة نيوز - اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود عن إنشاء كلية جامعية في جرش تطرح تخصصات تقنية العام المقبل، واخرى سيتم تنفيذها في منطقة ذيبان.

وأكد عزم وتوجه الوزارة نحو تعزيز التعليم التقني، لافتا في هذا الاطار الى انه سيتم زيادة الدعم الحكومي للجامعات العام المقبل، بما يضمن تنفيذ هذا التوجه.

وقال ان حجم الدعم الحكومي المقدم للجامعات لهذا العام يبلغ (73) مليون دينار منها (10) ملايين دينار لصالح دعم صندوق الطالب الجامعي و(57) مليون دينار دعم مباشر للجامعات بالاضافة الى (6) ملايين دينار للبنى التحتية.

ولفت الى ان زيادة الطاقة الاستيعابية العامة للجامعات من (8) الاف طالب الى (10) الاف طالب مرتبطة بأن تكون في تخصصات تقنية.

من جانبه، اوضح أمين عام الوزارة الدكتور مصطفى العدوان ان وزارة التعليم العالي ومجلس التعليم العالي يعملان في سبيل تعزيز التعليم التقني ضمن مسارين الاول مع جامعة البلقاء التطبيقية، والثاني مع وزارة التخطيط .

وبالنسبة للمسار الاول، بحسب الدكتور العدوان، فقد اوقفت جامعة البلقاء التطبيقية القبول في عدد من التخصصات الانسانية وتخفيض عدد المقبولين في تخصصات انسانية اخرى، وزيادة القبول في التخصصات التقنية.

اما المسار الثاني مع وزارة التخطيط، فقط تم تخصيص المبالغ المرصودة لصالح التعليم العالي من المنحة الخليجية، وتحديدا منحة الامارات للعام 2014 لصالح برامج التعليم التقني,

واشار الى ان حوالي (20) مليون دينار سيتم تخصيصها للتعليم التقني ولدعم جامعة البلقاء التطبيقية.

وبخصوص كلية جرش الجامعية التقنية، التي سيتم المباشرة فيها العام المقبل، اوضح ان تم رصد مبلغ (600) الف دينار لها من قبل وزارة التعليم العالي بالاضافة الى دعم من المنحة الخليجية,