تكريم الفائزين بجائزة العمرانية والبيئة المبنية الطلابية في الجامعة الألمانية

تم نشره الأربعاء 15 كانون الثّاني / يناير 2014 11:13 صباحاً
تكريم الفائزين بجائزة العمرانية والبيئة المبنية الطلابية في الجامعة الألمانية
من التكريم

المدينة نيوز :- أقيم بالتعاون مع الجامعة الألمانية الأردنية حفل تكريم المشاريع الفائزة بالدورة السادسة من جائزة دار الدراسات العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية الطلابية للتميّز في التصميم المعماري، وذلك في دارة عثمان بدير للريادة والأبداع.

وتقدم للجائزة في دورتها السادسة 150 مشروع من 37 جامعة يمثلون تسعة دول عربية حيث مَنحت لجنة التحكيم التي تألفت من المعمار اللبناني برنارد خوري والمعمارة المصرية شهيرة فهمي والمعمار التركي مراد طابانلي أوغلو الجائزة لخمسة مشاريع .

من جهته، بين رئيس الجامعة الدكتور نظير أبو عبيد أهمية استثمار طاقات الشباب العربي في مجالات العمارة والتصميم ودعم مشاريع التخرج الطلابية وصولاً للتميز.

وأضاف ان كلية هندسة العمارة والبيئة المبنية والدارة يمثلان بيئة تراثية متميزة لطلبة العمارة والتصميم لتمكنهم من الإبداع والابتكار في مجال دراستهم.

وأشاد مدير الدارة الدكتور محمد ياغان بمبادرة دار الدراسات العمرانية ومركز دراسات البيئة المبنية لتكريم مشاريع التخرج المتميزة، وقدم إيجازاً حول الدارة ودورها في احياء المنطقة معماريا وثقافيا واجتماعيا واقتصاديا.

بدورهم، عرض كل من مدير دار الدراسات العمرانية باسم الشهابي ومدير مركز دراسات البيئة المبنية محمد الأسد ملخص عن نشأة الجائزة ومراحلها وآلية الاستفادة منها، مبينين أن هدفها الرئيسي تكريم مشاريع التخرج المعمارية المتميّزة لطلبة الجامعات في العالم العربي.

وتبع ذلك عرض لفيلم الدورة السادسة للجائزة "هي والعمارة: إنجازات لمعمارات عربيات" الذي يقدم تجارب وتحديات وإنجازات عدد من المعمارات العربيات. وسيتوفر الفيلم قريباً على شبكة الإنترنت.

وتم إطلاق معرض الجائزة الذي تضمن المشاريع الفائزة في الدورات السابقة ومجموعة مختارة من المشاريع التي قُدمت لهذه الدورة.

في نهاية الحفل تم تسليم الجوائز للفائزين من الجامعة الأمريكية في بيروت والجامعة الأمريكية في الشارقة وجامعة بيرزيت.

يُشار إلى ان الجائزة تأسست عام 2008 وتركز على نوعية التدريس المعماري وتحفيز الطلبة على تطوير مهاراتهم التصميمية وتوفر الفرصة لتقدير الطلبة حديثي التخرج وتكريم الأساتذة المشرفين على مشاريعهم وجامعاتهم.