أخبار من الجامعة الاردنية

تم نشره الثلاثاء 25 شباط / فبراير 2014 03:50 مساءً
أخبار من الجامعة الاردنية
جانب من اللقاء

المدينة نيوز- بحث رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة في مكتبه الثلاثاء مع رئيس جامعة العلوم التطبيقية البحرينية الدكتور وهيب الخاجة سبل التعاون الممكنة في مجالات التدريب والاستشارت والمشاريع العلمية المشتركة.

وناقش الجانبان امكانية عقد دورات تدريبية في مختلف المجالات العلمية واخرى لتطوير قدرات ورفع كفاءة أعضاء الهيئتين التدريسية والادارية، اضافة الى اقامة المشاريع وعقد المؤتمرات والندوات العلمية المشتركة.

وتناول الجانبان امكانية انشاء فرع لمركز استشارات الجامعة الاردنية في البحرين يوطن في جامعة العلوم التطبيقية بكوادر أردنية لتقديم خدمات التدريب والاستشارات لأبناء المجتمع البحريني.

وأعرب الطراونة عن ترحيبه بالتعاون مع الجانب البحريني مؤكدا استعداد الجامعة لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات لاقامة البرامج العلمية المشتركة مع جامعات الخليج العربي وخصوصا البحرين.

واقترح الطراونة انضمام جامعة العلوم التطبيقية البحرينية الى مشروع المركز التقافي العربي في تركيا لتعليم اللغة العربية لغير الناطيقين بها، الذي تعتزم الجامعة الاردنية اقامته بهدف نشر الثقافة العربية والحضارة والتراث الاسلامي.

من جانبة ثمن الخاجة دور الجامعة الاردنية في دعم مسيرة التعليم في الأردن والبحرين مشيدا بالمستوى المرموق الذي وصلت إليه على خريطة الجامعات المتقدمة والحديثة، والمصدرة للكفاءات البشرية المتميزة، والقادرة على المنافسة إقليميا وعالمياً.

واعرب عن أمله في فتح مزيد من آفاق التعاون والتنسيق المشترك بهدف خلق نظام تعليمي يحقق التميز والإتقان والجودة من خلال استثمار الموارد البشرية والفرص المتاحة والمعرفة كثروة وطنية استراتيجية.

واكد الجانبان اعتزازهما بالعلاقات الأردنية البحرينية وما تشهده من تطور متنام،وبالمواقف الأردنية الداعمة لمملكة البحرين في كل المحافل الإقليمية والدولية، بما يجسد عمق ومتانة علاقات الأخوة والتعاون والتنسيق والمصير المشترك.

كما بحثت عميدة كلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية الدكتورة ميسون النهار لدى لقائها المدير التسويقي في كلية لندن الجامعية فرع قطر "بريت كيرشاو" سبل التعاون الممكنة في مجالات الآثار والسياحة وإدارة المصادر التراثية.

وناقش الجانبان خلال اللقاء - الذي يهدف إلى تعريف الطلبة بالفرص الخارجية المتاحة لهم مع الجامعات الأخرى– إمكانية الاستفادة من المنح الدراسية التي تقدمها "لندن الجامعية" للطلبة الخريجين المتميزين أكاديميا، إضافة إلى تطوير التعاون في مجالي البحث العلمي والتبادل الأكاديمي.

وعقب اللقاء قدم "كيرشاو" لطلبة الكلية الخريجين نبذة عن برنامج المنح الدراسية الذي تقدمه الكلية لطلبة الدراسات العليا في مجالات الآثار والسياحة مستعرضا شروط القبول في تلك المنح وبعض الأمور المتعلقة بتقديمها، بحضور الدكتور فؤاد الحوراني من قسم إدارة المصادر التراثية.

يشار إلى أن كلية لندن الجامعية UCL)) في قطر تقدم بيئة تعليمية ديناميكية للطلبة، وهي توفر برامج دراسات عليا في علم المتاحف والآثار بالتعاون مع هيئة متاحف قطر، وتعد مركزاً متميزاً للبحوث التي تُعنى بالمحافظة على الآثار وعلم المتاحف والآثار الإسلامية والعربية وأيضاً علوم المواد المُستخدمة في مجال الآثار.

خلص لقاءالخبراء الخاص بالخروج بمواضيع بحثية متعمقة استناداً الى نتائج مسح السكان والصحة الاسرية لعام 2012 إلى تشكيل لجنة فنية برئاسة المجلس الاعلى للسكان وعضوية عدد من المختصين لتقييم الابحاث المقترحة المستندة الى نتائج المسح واختيار أهمها، بهدف تنفيذها

وهدف اللقاء الذي نظمه المجلس ومركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية بالتعاون مع مؤسسة ICF الدولية اليوم وضم خبراء وباحثين في مجالي البحث العلمي المتعمق والسكان والصحة الاسرية إلى الخروج بمواضيع بحثية ذات أولوية استناداً الى نتائج المسح المنفذ من قبل دائرة الإحصاءات العامة.

وأكدت أمين عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة سوسن المجالي أهمية إعداد الأبحاث والدراسات المعمقة المستندة إلى نتائج مسح السكان والصحة الأسرية، لما يوفره من بيانات ومعلومات موثوقة للمؤشرات الديموغرافية كالإنجاب والوفيات وتنظيم الاسرة وتفضيلات الانجاب وصحة وتغذية الام والطفل.

وأوضحت المجالي أهمية استخدام تلك البيانات من قبل مديري البرامج وراسمي السياسات لتقييم وتحسين البرامج في المملكة كما وفره المسح من بيانات اضافية عن وضع المرأة والصحة الانجابية والعنف الاسري وتنمية الطفولة المبكرة ، اضافة الى توفيره مؤشرات مفيدة للباحثين والخبراء المهتمين بتحليل الاتجاهات الديموغرافية، وللمهتمين بإجراء دراسات المقارنات الدولية والاقليمية والوطنية.

وأشارت إلى أن المجلس أعد قائمة مقترحة، لدراسات يمكن تنفيذها، بالاستناد إلى نتائج المسح سيتم مشاركتها مع الخبراء والمعنيين لاختيار الدراسات ذات الأولوية الوطنية.

وبين مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية الدكتور موسى شتيوي أهمية البحث العلمي المتعمق، والنتائج الصادرة عنه وانعكاسه الإيجابي على جميع نواحي الحياة بما فيه انعكاسه بشكل رئيسي على النواحي الصحية والسكانية،معربا عن تقديره للجهات المشاركة في اللقاء.

من جانبه أشار الباحث الديموغرافي فتحي النسور إلى أن برنامج المسوح الديموغرافية والصحية الذي تنفذه مؤسسة ICFيساهم في توفير بيانات مقارنة على المستوى الدولي، ويعمل على تعزيز ورفع قدرات المؤسسات في البلدان المشاركة، وعلى تطوير طرق ومنهجيات جديدة وحديثة، بالإضافة الى تحسين طرق الوصول الى البيانات لغايات النشر والتحليل المتعمق.

وعرض النسور الاتجاهات الديموغرافية والصحية في الاردن خلال الفترة 1990-2012 التي شملها برنامج المسوح،والتي أظهرت تحسناً واضحاً في المؤشرات السكانية والصحية في الاردن.

كما عرض الخبير الدكتور عيسى مصاروة تحليلات وبحوث إضافية مقترحةتستند إلىبيانات المسح.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات