مؤتمر عن نقص فيتامين د عند الأمهات الحوامل والأطفال الجمعة

تم نشره الأربعاء 26 آذار / مارس 2014 03:21 مساءً
مؤتمر عن نقص فيتامين د عند الأمهات الحوامل والأطفال الجمعة
فيتامين د

المدينة نيوز- تنظم الجامعة الأردنية بمشاركة وزارة الصحة ، ودعم مؤسسة UPS السويسرية الجمعة المقبل مؤتمرا بعنوان نقص فيتامين د عند الأمهات الحوامل والأطفال حديثي الولادة .

ويشارك في المؤتمر علماء ومختصون في التغذية والأطفال من عدة دول العالم، بالاضافة لعدد من أطباء الأطفال والنسائية والتوليد في المستشفيات العامة والخاصة الأردنية.

وقالت رئيسة المؤتمر الدكتورة نجوى خوري اليوم الاربعاء في تصريح صحفي لـ (بترا) : ان اختيار هذا الموضوع للبحث جاء بسبب انتشار نقص فيتامين د في الأردن و معظم الدول العربية، موضحة ان اوراق عمل المؤتمر تغطي كل جوانب نقصه عند السيدات الحوامل والأطفال حديثي الولادة، وتظهر المخاطر التي تترتب عليه. وذكرت ان دراسة تم تنفيذها في مستشفى البشير على المواليد وأمهاتهم، وشملت أكثر من ثلاثة آلاف طفل بينت أن 99 بالمئة منهم بالاضافة الى امهاتهم يعانون نقصا حادا في مادة فيتامين د .

واشارت الدكتورة خوري: الى انه لوحظ في الأونه الأخيرة ازدياد النقص في هذا الفيتامين جراء عوامل عدة، منها: قلة المواد الغذائية المفرزة لهذا الفيتامين والتغيير في نمط الحياه الذي يعتمد بصورة كبيرة على عدم التعرض لاشعة الشمس ولبس الملابس ذات الألوان الداكنة خاصة عند النساء.

واضافت : ان فيتامين د من الفيتامينات التي توصف بأنها قابلة للذوبان في الدهنيات، وهو من أهم هذه العناصر الغذائية خاصة للنساء الحوامل وللأطفال في مرحلة النمو، ومع أن أهمية هذا العنصر قد تركزت في نمو العظام عند الأطفال في السابق، إلا أن الدراسات الحديثة أبرزت اهميته في العديد من الوظائف ذات العلاقة بجهاز المناعة وحدوث السرطان وأمراض الحساسية بما فيها الربو والسكري.

(بترا)