مؤتمر عن نقص فيتامين د عند الأمهات الحوامل والأطفال الجمعة

تم نشره الأربعاء 26 آذار / مارس 2014 03:21 مساءً
مؤتمر عن نقص فيتامين د عند الأمهات الحوامل والأطفال الجمعة
فيتامين د

المدينة نيوز- تنظم الجامعة الأردنية بمشاركة وزارة الصحة ، ودعم مؤسسة UPS السويسرية الجمعة المقبل مؤتمرا بعنوان نقص فيتامين د عند الأمهات الحوامل والأطفال حديثي الولادة .

ويشارك في المؤتمر علماء ومختصون في التغذية والأطفال من عدة دول العالم، بالاضافة لعدد من أطباء الأطفال والنسائية والتوليد في المستشفيات العامة والخاصة الأردنية.

وقالت رئيسة المؤتمر الدكتورة نجوى خوري اليوم الاربعاء في تصريح صحفي لـ (بترا) : ان اختيار هذا الموضوع للبحث جاء بسبب انتشار نقص فيتامين د في الأردن و معظم الدول العربية، موضحة ان اوراق عمل المؤتمر تغطي كل جوانب نقصه عند السيدات الحوامل والأطفال حديثي الولادة، وتظهر المخاطر التي تترتب عليه. وذكرت ان دراسة تم تنفيذها في مستشفى البشير على المواليد وأمهاتهم، وشملت أكثر من ثلاثة آلاف طفل بينت أن 99 بالمئة منهم بالاضافة الى امهاتهم يعانون نقصا حادا في مادة فيتامين د .

واشارت الدكتورة خوري: الى انه لوحظ في الأونه الأخيرة ازدياد النقص في هذا الفيتامين جراء عوامل عدة، منها: قلة المواد الغذائية المفرزة لهذا الفيتامين والتغيير في نمط الحياه الذي يعتمد بصورة كبيرة على عدم التعرض لاشعة الشمس ولبس الملابس ذات الألوان الداكنة خاصة عند النساء.

واضافت : ان فيتامين د من الفيتامينات التي توصف بأنها قابلة للذوبان في الدهنيات، وهو من أهم هذه العناصر الغذائية خاصة للنساء الحوامل وللأطفال في مرحلة النمو، ومع أن أهمية هذا العنصر قد تركزت في نمو العظام عند الأطفال في السابق، إلا أن الدراسات الحديثة أبرزت اهميته في العديد من الوظائف ذات العلاقة بجهاز المناعة وحدوث السرطان وأمراض الحساسية بما فيها الربو والسكري.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على آلية احتساب ضريبة الأفراد حسب القانون المعدل تعرف على آلية احتساب ضريبة الأفراد حسب القانون المعدل
ابو علي :   المُطلّقة المعيلة تعامل كالزوج بإعفاء ال 18 ألف دينار ابو علي : المُطلّقة المعيلة تعامل كالزوج بإعفاء ال 18 ألف دينار
ما حقيقة اشتراط مبلغ "2000 ريال" على كل معتمر وحاج؟ ما حقيقة اشتراط مبلغ "2000 ريال" على كل معتمر وحاج؟
الحكومة تنفي رسميا وجود مركز "الملكة رانيا للتدريب والتطوير" الحكومة تنفي رسميا وجود مركز "الملكة رانيا للتدريب والتطوير"
الامانة تطلب اعفاء موظف مخالف من مبلغ 31 الف دينار الامانة تطلب اعفاء موظف مخالف من مبلغ 31 الف دينار
اربد : العثور على جثة طفل معلقا بشجرة.. والأمن يحقق اربد : العثور على جثة طفل معلقا بشجرة.. والأمن يحقق
ماذا قال عدنان ابو عودة عن الوطنية والعشائرية والنظام العربي ؟؟ ماذا قال عدنان ابو عودة عن الوطنية والعشائرية والنظام العربي ؟؟
بالصور : معلم في إربد يضرب طالبا والتربية تحقق بالصور : معلم في إربد يضرب طالبا والتربية تحقق
تعليمات كيفية استخدم منصة "بخدمتكم" الحكومية تعليمات كيفية استخدم منصة "بخدمتكم" الحكومية
22 موقوفاً أردنياً في السعودية 22 موقوفاً أردنياً في السعودية
اصابة ضابط في المخدرات اثناء ملاحقة 4 متعاطين في سحاب اصابة ضابط في المخدرات اثناء ملاحقة 4 متعاطين في سحاب
الرزاز : لا يمكن التنازل عن الثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطيينة الرزاز : لا يمكن التنازل عن الثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطيينة
بالصور : استنفار حكومي منقطع النظير لترويج قانون الضريبة بالصور : استنفار حكومي منقطع النظير لترويج قانون الضريبة
سيدة تخلص زوجها من انياب ذئب في المزار الشمالي سيدة تخلص زوجها من انياب ذئب في المزار الشمالي
غنيمات : جلب الذراع الايمن للمتهم الرئيس في قضية الدخان من خارج البلاد غنيمات : جلب الذراع الايمن للمتهم الرئيس في قضية الدخان من خارج البلاد
مصادر :  قطر تبدأ التعاقد مع الأردنيين مصادر : قطر تبدأ التعاقد مع الأردنيين