إقبال كبير على " فاكهة الحب الأردنية "

تم نشره الجمعة 28 آذار / مارس 2014 01:46 صباحاً
إقبال كبير على " فاكهة الحب الأردنية "

المدينة نيوز - تعد الفراولة فاكهة رقيقة الملمس جميلة المنظر، إلى جانب كونها غذاء مفيداً للحفاظ على الرشاقة، حيث تحتوى المائة غرام منها على ثلاثين سعرا حراريا.

وتتمتع الفراولة المعروفة بـ"فاكهة الحب"، بعدة فوائد صحية تشمل العناية بالعين والتخفيف من ارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والنقرس وأمراض القلب، بحسب خبراء.

كما تستخدم الفراولة التي ضمنت مع مظهرها المغري وشكلها الجذاب مكانها في قائمة الفواكه المحببة، على نطاق واسع، في منتجات العناية بالجلد مثل الكريمات وسوائل الاستحمام، كما تستخدم في المخابز لصنع الفطائر والحلويات، وكذلك المربى والعصائر، وتدخل أيضا في صناعة الأدوية لإضفاء نكهة محببة لها.

وتتميز الفراولة أيضا بوجود نسبة عالية من فيتامين (سي)، الذي يعد من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا والأنسجة وسلامة القلب، وتساعد على التئام الجروح، كما أن الصبغة الحمراء فيها تحمي القلب، بحسب الدكتور يوسف الفقيه.

وبين الفقيه أن عصير الفراولة يفيد بعض السيدات في تخفيف آلام الحيض، ويساعد حامض الفوليك الموجود فيها على انقسام الخلايا وعلى النمو الطبيعي للجنين في حالة الحمل.

وأضاف أن الحديد في الفراولة هو أحد مكونات الهيموجلوبين في الدم الذي ينقل الأكسجين للمساعدة في إطلاق الطاقة، ويحتوي على معادن مهمة مثل الزنك الضروري لصحة الجلد والشعر والمناعة والخصوبة، والماغنيسيوم الضروري لنقل الإشارات العصبية.

ويصف رئيس الاتحاد العام للمزارعين محمود العوران الفراولة بأنها نبات عشبي معمر قصير من الفصيلة الوردية، وحافظت على قيمتها منذ القرون الوسطى ، بحسب الغد .

ويقول العوران إن نبات الفراولة ينمو قريبا من سطح الأرض على سيقان تتجمع في مجموعات ثلاثية، وتتغير الثمار البيضاء المخضرة إلى اللون الأحمر الغامق عند نضجها.

وأوضح أن الفراولة لا تعتبر ثمرة (بمفهوم الثمار الحقيقية)، وإنما هي نهايات (تكبر) من سداة الزهرة، وخلافا لمعظم الثمار فإن البذور تشاهد خارج قشرتها التي لا تتكاثر بالبذور وإنما بالسيقان الجارية.

وأضاف العوران أن الفراولة عادة ما تقطف تجاريا وهي في قمة طراوتها ومحتواها من العصير، وقد تقطف قبل إتمام نضجها في حالة الرغبة في تخزينها للتصدير البعيد، وتجاريا فإنها بمجرد قطفها تبرد خلال نصف ساعة، وخلال ساعات قلائل تحمل إلى الشاحنات فالأسواق.

ويضيف أن الفراولة عادة ما تباع في الأسواق خلال 3 إلى 4 أيام وبعد ذلك فإن مصيرها إلى الفساد، لكن هناك سلالات مطورة قد تطول مدة حفظها طازجة لمدة تصل إلى 10 أيام، وعادة ما تحفظ في عبوات صغيرة خضراء من ورق شبيه بالورق المقوى، وإن كانت هذه الطريقة قد تلاشت في كثير من مناطق العالم خلال الأعوام العشرة الأخيرة بعد تطوير العبوات البلاستيكية المهواة.

بدوره، قال مساعد أمين عام وزارة الزراعة للتسويق والمعلومات الدكتور صلاح الطراونة، إن الأعوام الأخيرة شهدت توجه العديد من المزارعين لزراعة الفراولة، لأنها محصول اقتصادي ذو مردود عال، حيث بلغت المساحات المزروعة في غور الأردن من منتج الفراولة 2000 دونم، فيما وصلت تقريبا في المناطق المرتفعة والشفا إلى 3000 دونم.

وبين الطراونة أن المملكة قامت بتصدير 1265 طنا من الفراولة خلال العام الماضي، فيما صدرت خلال كانون الثاني (يناير) الماضي 526 طنا، وفي شباط (فبراير) 153 طنا، مبينا أن من أهم الدول التي تستورد الفراولة الأردنية هولندا ولبنان وقطر وبريطانيا والكويت والسعودية والبحرين والإمارات، إضافة إلى العراق الذي يعتبر من أكثر الدول استيرادا للفراولة الأردنية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات