«أهل الحضيض» لمكسيم غوركي: الحياة في حلوها ومرّها

تم نشره السبت 23rd آب / أغسطس 2014 12:39 صباحاً
«أهل الحضيض» لمكسيم غوركي: الحياة في حلوها ومرّها
ابراهيم العريس

هل مات مكسيم غوركي ميتة طبيعية أم قضى مقتولاً؟ سؤال لا يزال يقضّ مضاجع مؤرخي الأدب ومؤرخي الاتحاد السوفياتي السابق، لأن ثمة من المعطيات ما يقترح بأن صاحب «الأم» و «أهل الحضيض» إنما مات مقتولاً وسط أجواء محاكمات موسكو والتصفيات المذهلة التي جرت على هامشها. ذلك أن كاتب «الواقعية الاشتراكية» الأكبر، وصديق لينين، ما كان من الطبيعي له أن يموت بذلك الشكل المباغت، وقد استقر في وطنه بعد تجوال طويل، وصار يُنظر إليه على أنه الكاتب الأكبر في بلد الاشتراكية الأساسي في العالم.
> من الصعب، طبعاً، في ضوء المعطيات المتوافرة حتى الآن، تأكيد أو نفي واحد من الاحتمالات المطروحة. لكن المؤكد هو أن العقود التالية لعقد الستينات، وكما لم يكن متوقّعاً، دفعت بمكسيم غوركي إلى خلفية الواجهة الأدبية العالمية بعض الشيء، فلم يعد «على الموضة» وخفّت ترجمة أعماله، وصار من النادر لريبرتوار المسرح العالمي أن يلتفت إلى تلك الأعمال. ومع هذا، من الصعب للقارئ أن يتصور أن مكسيم غوركي غير مهم في تاريخ الأدب العالمي، خصوصاً أنه ما أن تأتي صدفة ما على ذكر أعماله، حين يتذكر الناس كيف أن هذه الأعمــــال ظلت، ولعشرات السنين، مصدر إلهام للكتاب وللمسرحيــــين وللسينمائيين وغيرهم، بدءاً من الألماني برتولد بريخت، وصولاً إلى عشرات المبدعين العرب الذين كان غوركي ملهمهم الأكبر ومن دون ان ننسى هنا بالطبع ما اقتبسته السينما الروسية بشكل خاص، والسينما العالمية أيضاً من نصوص لغوركي حُوّلت أفلاماً منها ما هو علامات في تاريخ السينما العالمية مثل فيلم «الأم» للروسي بودوفكين - يباقا على اقتباس بريخت المسرحي للرواية نفسها - و «جامعاتي».
> والمرء إذ يتذكر مكسيم غوركي هنا، تقفز إلى ذهنه على الفور تلك الرواية الكبيرة «الأم» التي اقتبسها بريخت وبودوفكين وغيرهما، ومع هذا فإن العمل الذي ارتبط به اسم غوركي أكثر ما ارتبط كان من دون أدنى شك مسرحية «أهل الحضيض» أو «أهل الحثالة»، التي لو دخلنا في تفاصيلها سنجدنا أمام مصدر أساسي للكثير من الأعمال وصولاً إلى بعض شوامخ الأدب العربي كما كتبها نجيب محفوظ وتوفيق يوسف عواد وغيرهما.
> و «أهل الحضيض» المسرحية التي قدمت ألوف المرات وبعشرات اللغات على مسارح العالم، تعتبر واحدة من أعمال مكسيم غوركي المبكرة إذ إنه كتبها عند نهايات القرن التاسع عشر، لتقدم للمرة الأولى في موسكو في العام 1902. ومن هنا يمكن القول إن «أهل الحضيض» كانت أول مسرحية اسبغت على غوركي شهرته ومكانته في روسيا، كما في العالم لاحقاً. كما أنها افتتحت، إلى حد ما، مسرحاً «بؤسوياً» ينتمي الى نمط شديد الخصوصية من الواقعية - ما قبل الاشتراكية - التي تكاد تكون «طبيعية» -، صار لاحقاً ثابتة من ثوابت المسرح في العالم.
> تدور أحداث «أهل الحضيض»، إذاً، وسط تلك البيئة التي كان غوركي يفضّل الحديث عنها. بيئة المتشردين البائسين الذين بالكاد يعيشون، وبالكاد يجدون قوت يومهم، أو مكاناً يؤويهم، ومع ذلك نراهم يتمسكون بالعيش وبحب الحياة ويقومون يومياً بألف بهلوانية وبهلوانية لكي يؤكدوا ذلك التمسك. المسألة في مثل هذه البيئات لا علاقة لها، طبعاً، بالخير أو بالشر، أو بالمواعظ الأخلاقية. انها مسألة البقاء على قيد الحياة أي العيش بحكم الضرورة، واتباع ألف حيلة وحيلة في كل يوم لمجرد البقاء على قيد الحياة. والأحداث هنا تدور من حول المرابي العجوز كوستيليف الذي حوّل قبواً في بنايته إلى مهجع ليلي يقيم فيه الأفاقون المشردون. ومن بين هؤلاء النزلاء يطالعنا على الفور ومنذ أول المسرحية فاشكا الذي يبدو متميزاً على الآخرين بقوته وذكائه، إلى درجة يصعب معها تصوّر أن ينتمي حقاً إلى هذا المكان. وفاشكا هو عشيق فاسيليسا، زوجة المرابي، ظاهرياً، لكنه في الحقيقة حبيب اختها ناتاشا. فاسيليسا لا تكف عن محاولة اقناع فاشكا بقتل العجوز اكراماً لحبه لها. وفي النهاية بعد كل ذلك الإلحاح الطويل يقدم فاشكا على الجريمة ويقتل المرابي، ولكن ليس كرمى لعيني الزوجة، إنما لكي يحمي ناتاشا من اضطهاد كوستيليف وزوجته لها ومن عنفهما في التعامل معها. ذلك أننا منذ البداية نكتشف كم أنّ الاثنين يكرهانها.
> وكما رأى النقاد دائماً، فإن الأحداث في «أهل الحضيض» ليست هي الأمر الأكثر أهمية، مع انها كثيرة ومتشعبة تبدو على عدد الأشخاص الذين يقيمون في المكان أو يزورونه، حيث ان لكل شخصية حياتها وحكاياتها وعلاقاتها وضروب بؤسها وأنماط تعاملها مع هذا البؤس. فالمهم هنا هو الأجواء وخصوصاً الحوارات التي تكشف عن تصادم الفلسفات والمواقف وتقاطعها. وهي حوارات وضعها غوركي على ألسنة الكثير من الشخصيات الثانوية والأقل ثانوية. فهناك العجوز لوقا الذي نكتشف أنه شريد وقديس في الوقت نفسه. فهو يعامل البشر جميعاً كأنهم أطفال ويتمكن دائماً من الحصول على ثقتهم فيصبح أباً حقيقياً لهم، معطياً إياهم أملاً دائماً وحباً للحياة مفعماً. فنراه مرة يخفف من آلام امرأة تموت، واعداً إياها بالدعة والسلام في الأعالي، ونراه تارة يداوي صغاراً ابتلوا بإدمان الكحول. ولكن بعد مقتل المرابي يختفي لوقا تماماً وتختفي معه كل ضروب الأمل والسكينة، وتموت الأحلام الكبيرة التي كان يبثها في ذهنيات السكان. ومن الواضح هنا ان لوقا الذي يكاد يتفرد عن بقية شخصيات العمل بكونه رمزاً فيما الباقون من لحم ودم، يمكن اعتبار اختفائه رمزياً ايضاً... وكأن الطيبة بارحت المكان إذ صار مسرحاً لجريمة تتناقض مع وجودها.
> مهما يكن من أمر، لا بد من أن نلاحظ هنا ان هذا المكان وسكانه ليسوا سوى محصلة للظلم الاجتماعي، وما الواقعية الاشتراكية التي تحيط بالنص سوى تأكيد على هذا. ولكن من المؤكد في الوقت نفسه أن غوركي إنما شاء عبر كتابته هذا العمل الأخّاذ، أن يسبر أغوار النفس البشرية في شكل إجمالي، وأن يسأل عن معنى وجود الإنسان في هذا الكون. ومن هنا، بدلاً من أن تعامل «أهل الحضيض» كمسرحية ثورية، تعامل معها المخرجون الأكثر ذكاء والأكثر اهتماماً بالشرط الإنساني ككل، بوصفها كناية عن العالم الإنساني كله، لأن المسألة فيها لا تعود مسألة طبقية أو صراعية بل مسألة اسئلة عن أفعالنا ووجودنا كما عن الشر الكامن في دواخل كل فرد منا. وزاد من «جمال» هذا العمل - إن جاز الحديث عن أي جمال - كون العالم الذي يصف غوركي بؤسه، يبدو في نهاية الأمر عالماً فاتناً ساحراً، لصيقاً بإنسانية الإنسان، حيث يتجاور الرعب مع المرح، والقتل مع الأمل، والفلسفة العميقة مع الصراخ الداعي إلى النجدة. في اختصار، قيل دائماً عن هذه المسرحية إنها، خلف واجهتها، تخفي حباً للإنسان لا حدود له، ورغبة في عيش الحياة والوصول إلى النور. وهذا كله تكاد تختصره عبارة لوقا: «إن الأحياء هم الذين يجدر بنا أن نحب».
> ولد مكسيم غوركي (وهو الاسم المستعار لألكسي مكسيموفيتش بيتشكوف) العام 1868 في بلدة نيجني - نوفخورود الصغيرة التي ستحمل لاحقاً، بفضله، اسم غوركي. وهو حين أضحى كاتباً منذ مطلع شبابه آمن بالأفكار الاشتراكية والثورية وكرّس كتاباته لبحث القضايا الاجتماعية والدفاع عن قضية الشعب، ومن خلال ذلك طرح بقوة كل مبادئ الاشتراكية الواقعية. منذ طفولته تجوّل الفتى، وقد اصبح يتيماً، في انحاء روسيا ومارس الكثير من المهن. أما أعماله الأولى (من قصة قصيرة وقطع للمسرح) فقد نشرها بين 1892 و1901 بتوقيع «غوركي» الذي يعني «المرّ». وفي العام 1902 ظهرت مسرحيتاه «البورجوازيون الصغار» و «أهل الحضيض» لتبلغ شهرته الذروة. ولقد أودت به نزعاته الثورية إلى السجن إثر ثورة 1905. ثم نفي إلى كابري في إيطاليا، وارتبط بصداقة عميقة مع لينين، ولاحقاً كتب مذكراته وصار الكاتب الرسمي لروسيا الثورة. وهو مات في موسكو في العام 1936 في عز التصفيات الستالينية.

(الحياة 2014-08-23)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات