رئيس مجلس النواب يبحث مع نظيره الهنغاري العلاقات البرلمانية

تم نشره الثلاثاء 02nd أيلول / سبتمبر 2014 12:00 مساءً
رئيس مجلس النواب يبحث مع نظيره الهنغاري العلاقات البرلمانية
رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة

المدينة نيوز:- اجرى رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ورئيس مجلس النواب الهنغاري لاسلو كوفير الثلاثاء مباحثات في مبنى البرلمان بالعاصمة الهنغارية بودابست تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات لاسيما البرلمانية منها .

كما تناولت المباحثات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط خصوصا الازمة السورية وتطورات الاوضاع في العراق وفلسطين وتأثير تداعيات ذلك على الاردن .

وعرض الطراونة الانجازات الاصلاحية وبخاصة التشريعات الناظمة للحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية بدءا بالتعديلات الدستورية والقوانين المتعلقة بالاحزاب السياسية والمحكمة الدستورية والهيئة المستقلة للانتخاب والضمان الاجتماعي والمطبوعات والنشر.

واكد مجددا مواقف الاردن المبدئية حيال القضية الفلسطينية والازمة السورية والقائمة على ضرورة انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية والمستقلة على التراب الوطني الفلسطيني على اساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وحق العودة للاجئين الفلسطينيين وتعويضهم وتعويض الدول المستضيفة لهم .

وعرض رئيس مجلس النواب لتداعيات الازمة السورية على الاردن مشددا على ان موقف الاردن كان دائما يدعو ويدعم التوصل الى حل سياسي شامل للازمة السورية.

ولفت الطراونة الى ان الاردن الذي يقع في قلب الاحداث ووسط منطقة تعج بالفوضى والعنف اصبح بلدا للاجئين اذ يستقبل ما يزيد على نصف السكان من اللاجئين من خلال استضافته للعديد من موجات اللجوء ومع ذلك فانه مازال يحافظ على الامن والاستقرار وينفذ اصلاحات شاملة بحيث لم ترق نقطة دم واحدة بفضل حكمة وحنكة قيادته الهاشمية ووعي الشعب الاردني .

واتفق الجانبان على ضرورة دعم لجان الصداقة البرلمانية وتنسيق مواقف البرلمانيين الاردني والهنغاري خدمة لقضايا البلدين الصديقين.

واكد اهمية دعم توأمه بعض المدن الاردنية والهنغارية والعمل على دعم كل ما من شانه تشجيع التجارة البينية واقامة المشروعات الاقتصادية والترويج السياحي واقامة معرض لتسويق المنتجات الزراعية الاردنية في هنغاريا.

كما تم الاتفاق على ضرورة مراجعة الاتفاقيات المبرمة بين البلدين وتفعيلها واخراجها الى حيز الوجود وزيادة المنح الدراسية للطلبة الاردنيين في الجامعات الهنغارية والطلبة الهنغاريين في الجامعات الاردنية.

من جانبه اشاد رئيس مجلس النواب الهنغاري لاسلو كوفير بالانجازات التي حققها الاردن في المجالات كافة والإصلاحات الشاملة التي ينفذها .

وقال اننا نؤيد مواقفكم الداعية الى حل القضية الفلسطينية على اساس حل الدولتين وننظر باحترام شديد الى مواقف الاردن الداعية الى حل الخلافات سلميا وعبر الحوار دون اللجوء الى النزاعات المسلحة.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره الوفد البرلماني الاردني النواب الدكتور رائد حجازين والدكتور مصطفى حمارنة ومنير زوايدة والسفير الاردني حسام الحسيني والقنصل الفخري زيد نفاع، نقاش موسع شارك فيه اعضاء الوفد تركز حول العديد من القضايا من ابرزها ضرورة زيادة المنح الدراسية وتبادل الخبرات وتنسيق المواقف البرلمانية حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك والاصلاحات الشاملة التي ينفذها البلدان كما تم التأكيد على اهمية الاسراع بتنفيذ التوأمة بين بعض المدن الاردنية والهنغارية بما يسهم في تطوير وتنمية العلاقات الثنائية .

من جهة ثانية عرض رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة مواقف الاردن الثابتة تجاه قضايا منطقة الشرق الاوسط كافة ولاسيما المتعلقة بالسلام والامن والاستقرار .

واكد الطراونة لدى لقائه رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور اوربان بحضور الوفد البرلماني الاردني ان الاردن يشكل انموذجا لدول المنطقة في مجال الاصلاحات والحرية والديمقراطية والانفتاح والتسامح وقبول الاخر .

وعرض للاصلاحات التي ينفذها الاردن مؤكدا ان المملكة ماضية بتنفيذ اصلاحات حقيقية ضمن خارطة طريق واضحة متدرجة ومدروسة حيث انجز منها الجزء الكبير والتي من شانها الارتقاء بالحياة الديمقراطية ودفعها الى الامام .

واعاد الطراونة التأكيد على مواقف الاردن المبدئية ازاء مجمل الاوضاع في المنطقة.

واوضح رئيس مجلس النواب الجهود والاعباء التي يتحملها الاردن جراء تداعيات الاوضاع في المنطقة خاصة استقباله للعديد من موجات اللجوء منذ ما يزيد على ستين عاما ومازال يقوم بتطبيق القوانين الدولية في هذا الشأن مبينا ان الدعم الذي يقدم من الاسرة الدولية والهيئات الانسانية لا يتعدى 10 بالمائة مما يقدمه الاردن للاجئين .

من جانبه اعرب رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور اوربان عن تقديره واحترامه لجلالة الملك عبدالله الثاني مشيدا بمواقف المملكة بقيادة جلالته ازاء مختلف قضايا المنطقة خاصة الجهود المبذولة لإرساء الامن والاستقرار ودعم التوصل الى حل للقضية الفلسطينية ورعاية اللاجئين .

واكد ضرورة تنمية وتعزيز العلاقات الثنائية في المجالات كافة خاصة البرلمانية والثقافية معربا عن تقديره واعتزازه بتنمية وتعزيز علاقات بلاده مع الاردن .

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات