لجنة فلسطين النيابية تزور مخيمي الحسين وحي الامير حسن

تم نشره الإثنين 20 تشرين الأوّل / أكتوبر 2014 04:36 مساءً
لجنة فلسطين النيابية تزور مخيمي الحسين وحي الامير حسن
لجنة فلسطين في حي الامير حسن

المدينة نيوز - زارت لجنة فلسطين النيابية  الاثنين برئاسة النائب يحيى السعود مخيمي الحسين ومخيم حي الامير حسن للاطلاع على واقع الخدمات المقدمة للمواطنين، والاحوال المعيشية للاجئين الفلسطينيين .

وعرض مدير عمليات وكالة الغوث الدولية في الاردن روجر ديفيد في بداية الزيارة للخدمات التي تقدمها الاونروا للاجئين الفلسطينيين في الاردن، مشيدا بحجم التعاون الذي تبديه الحكومة الاردنية في مجال تسهيل عمل الوكالة وتقديم الخدمات الرئيسة لابناء المخيمات .

واشار ديفيد الى ان دور الاونروا يجب ان يتعاظم الان، وهو اهم مما كان عليه سابقا، في ضوء الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها معظم بلدان المنطقة وزيادة اعباء اللاجئين، والاونروا تتفهم ذلك وتطالب بزيادة الدعم المقدم لعمل الوكالة في الاردن .

واضاف ان المفوض العام للوكالة قام بجولة خلال الشهر الماضي على الدول المانحة لحثها على الاستمرار بتقديم الدعم لسد العجز في ميزانية، مشيرا الى عقد اجتماعات متواصلة ما بين الوكالة والدول المانحة بهذا الخصوص حتى تستطيع الوكالة ان تستمر بتقديم الخدمة لابناء المخيمات .

واكد ديفيد ان وكالة الغوث في الاردن تقوم بدورها الرقابي من خلال مراقبة مستوى الخدمات المقدمة لتحسينها وتعزيزها في ضوء الامكانات المتوفرة .

وقال رئيس اللجنة النائب يحيى السعود ان الوحدة الوطنية ليست شعارا انما عمل يستدعي الوقوف معا خلف القيادة الهاشمية، التي تقدم كل الدعم لابناء الشعب الفلسطيني في معركته المستمرة لنيل حقوقة المشروعة .

ونوه السعود ان الهدف من زيارة اللجنة لمخيم الحسين والامير حسن الوقوف على مطالب اهالي المخيمين الذين يمثلون شريحة كبيرة من المجتمع الاردني المتجانس ومعرفة احتياجاتهم للمساهمة في وضع الحلول لها .

واضاف ان حجم الاعباء التي يتحملها الاردن باستضافته للاجئين يفوق طاقته بشكل كبير ويرتب عليه كلفا مالية عالية ، مما يستوجب على الدول المانحة زيادة دعمها المقدم للوكالة ورفع المخصصات المالية المقدمة للاجئين الفلسطينيين في الاردن للاستمرار بتقديم الخدمات الصحية والتعليمية والخدمية الاخرى .

واضاف ان ما تقدمه الحكومة الاردنية في مجال رعاية المخيمات مقدرلا اننا بحاجة الى مزيد من الاهتمام وستقوم اللجنة بمتابعة كافة المطالب التي تم الاستماع اليها ومتابعتها مع الحكومة وكافة الجهات المعنية بتقديم الخدمات للمخيمات .

وقال مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية المهندس محمود العقرباوي ان حجم الانفاق من الحكومة الاردنية على الخدمات المقدمة للمخيمات يبلغ حوالي مليار دولار سنويا، والحكومة تعتبرالمخيمات جزءا مهما من الوطن .

ونوه لأهمية زيارات اللجنة إلى المخيمات وتلمس احتياجات أبنائها عارضا لابرز المشاريع والانجازات التي قامت به الدائرة ولجنة خدمات مخيم الحسين من تعبيد شوارع ،وعمل صيانة دورية للإنارة، وغيرها من الاعمال الاعتيادية .

واشار ان مخيم الحسين يعتبر من اقدم مخيمات المملكة، يقطنه 30 الف لاجئ، يتوزعون على مساحة 500 دونم وان 90% من هذه المساحة هو مستأجرة تقوم دائرة الشؤون الفلسطينية بدفع قيمة الايجارت وقد واجهة الدائرة مشكلة متمثلة برفع دعاوي من قبل مالكي العقارات لزيادة الايجارات، وهذه ربما يشكل تحد كبير امام الدائرة وقال العقرباوي ان الخدمات التي تقدم للمخيم موزعة على ثلاث جهات هي وكالة الغوث الدولية ودائرة الشؤون الفلسطينية وامانة عمان الكبرى .

واضاف ان مشكلة البسطات على الشارع الرئيسي والتي تعيق حركة مرورالمركبات والمشاه وتلوث المكان وتسئ للمنظر العام وهي بحاجة الى تكاتف كل الجهات لحلها .

ولفت العقرباوي ان الدائرة تقوم وبالتعاون مع كافة الجهات بمعالجة تدفق مياه الامطار خلال فصل الشتاء الى بعض المنازل ، كما تتابع اعمالها اليومية المتعلقة بالانارة وتعبيد الشوارع وغيرها .

وطالب رئيس منطقة شمال عمان في وكالة الغوث المهندس مؤيد احمد بحل مشكلة المدارس في المخيم والتي لايوجد به سوى اربع مدارس في مبنيين و ضرورة بناء مدارس جديدة و توسعة مدارس الاونروا القديمة إن أمكن لاستيعاب الزيادة السكانية وتلافي مشكلة دوام الفترتين.

واستمعت اللجنة الى عرض قدمه رئيس مركز صحي الامير حسن الدكتور هيثم الكحلوت عن واقع الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وعن الصعوبات التي يواجهها الاطباء وضغط العمل اليومي ونقص بعض الادوية .

وطالب رئيس لجنة مخيم حي الامير حسن ياسر الحاوي بتطويرالاداء للخدمات المقدمة من المؤسسسات الخدمية في الوكالة كالعيادات والمدارس .

وحضر اللقاء اضافة الى اعضاء اللجنة النيابية: محافظ العاصمة خالد ابو زيد ومديرشرطة وسط عمان العميد هاني الحياري ومدير التربية والتعليم لوسط عمان ايمن البكار ، ورائد الكوز والدكتورهيثم العبادي ومفلح العشيبات، ورئيس لجنة تحسين مخيم الحسين وعدد من المعنيين في كلا المخيمين .

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات