الدراسات الاستراتيجية ينظم مؤتمرا حول التحولات الأردنية في عقدين

تم نشره الثلاثاء 21st تشرين الأوّل / أكتوبر 2014 03:14 مساءً
الدراسات الاستراتيجية ينظم مؤتمرا حول التحولات الأردنية في عقدين
مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية

المدينة نيوز:- ينظم مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، مؤتمرا وطنيا حول التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي خبرها الأردن بين عامي 1984 و2014.

ويشارك في المؤتمر، الذي يُعقد بمناسبة مرور ثلاثين عاما على تأسيس المركز، نخبة من الباحثين وقادة الفكر والرأي في الأردن.

وقال مدير المركز الدكتور موسى شتيوي، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن الاحتفالية بهذه المناسبة تتضمن بشكل رئيس مؤتمرا علميا وطنيا لرصد وفهم التحولات التي جرت في المجتمع الأردني، الذي شهد تحولات كبرى في بنيته وتركيبته الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية خلال العقود الماضية طالت آثارها كل مناحي الحياة.

وأضاف "كان المحرك الأساس لهذه التحولات، السياسات الاقتصادية والاجتماعية والخطط التنموية التي كانت تهدف إلى إحداث التنمية بأبعادها المختلفة وحدثت ضمن محددات وطنية وفي ظل ظروف إقليمية وعالمية غاية في التعقيد، بالإضافة إلى العوامل الداخلية والإقليمية".

وتميزت مسيرة التنمية في الأردن، بـ"العديد من النجاحات والاخفاقات"، بحسب القائمين على المؤتمر الذين قالوا إنه "لا يستطيع أحد أن يُنكر الإنجازات الكبيرة التي تحققت في الأردن على الصعيدَين الاقتصاديّ والاجتماعيّ في العقود الأربعة الماضية".

وذكروا أن العملية الإصلاحيّة السّياسية "انطلقت منذ نهاية ثمانينيات القرن الماضي، بهدف تعميق المسار الديمقراطيّ، ورغم البداية المبكرة إلا أن عملية الإصلاح السياسي تميزت بالبطء والتقدم أحياناً والتراجع احياناً أخرى".

وأضافوا إنه وعلى الرغم من النجاحات التي تم إنجازها، إلاّ أنّ هناك تحديات أو إشكاليات مرتبطة بالتغيرات الديموغرافية والحجم الكبير للعمالة الوافدة، وبتكافؤ الفرص، والفقر والبطالة ومشاركة المرأة ومشكلات الشباب.

وراى القائمون على المؤتمر ان "الحالة السكانية تبرز كأحد أهم التحديات التي تواجه الأردن حالياً وفي المستقبل المنظور، إذ تضاعف عدد سكان المملكة نحو عشر مرات منذ منتصف القرن الماضي"، مشيرين إلى أنه "إذا ما استمرت التوجّهات السكانيّة الحاليّة، فمن المتوقع أن يزداد الوضع السكاني تعقيداً في الفترة المقبلة".

وتابعوا أنه وإضافة للتزايد السكاني، فإن استمرار الهجرات القسرية أدى لتحولات في البنية السكانية والعمرانية والاقتصادية، فيما يشكل اللجوء السوري حالياً أبرز هذه التحديات وأخطرها.

وقال القائمون على المؤتمر إن التحولات الكبرى التي شهدها الأردن تنطوي على إنجازات مهمة يقابلها تحديات كبيرة تتمثل بالنمو السكاني المرتفع، وقلة الموارد الطبيعية، والمنافسة الإقليمية والدولية، والإصلاح السياسي، مؤكدين أهمية إجراء مراجعة علمية دقيقة متخصصة ترصد هذه التحولات والعوامل المؤثره بها.

إلى ذلك، قال شتيوي إن المؤتمر يهدف إلى رصد وتحليل أهم التحولات الكبرى التي شهدها الأردن في العقود الثلاثة الماضية، وتوفير قاعدة معرفية متخصصة حول أبرزها والعوامل التي ساهمت بها للاستفادة منها وتوظيفها بمشروع سيناريوهات الأردن:2030.

وعن محاور المؤتمر، ذكر شتيوي أنها أربعة رئيسية يتضمن كل منها ستة مواضيع بحثية، وهي الاقتصادي، ويعالج التحولات الاقتصادية بتلك الفترة من خلال رصد أهم اتجاهات التطور بالمجالات الاقتصادية.

فيما يعالج المحور السياسي، التحولات السياسية التي طرأت على الحياة السياسية وأثرها على تطور الحياة السياسية المستقبلية، بالإضافة للتحولات السياسية الداخلية.

اما المحور السكاني/ الديموغرافي، فيغطي التحولات الديموغرافية والعمرانية، برصد وتحليل أهم التحولات السكانية وتوجهاتها، وتحليل ظاهرة الهجرات القسرية وأثارها واتجاهاتها المستقبلية.

في حين يعالج المحور الاجتماعي، التحولات الاجتماعية التي طرأت على بنية المجتمع الأردني.

وأشار شتيوي إلى أن المؤتمر يشمل أوراقا بحثية ترصد التحولات الإمبريقية والسياسات أو كلاهما في الأبعاد المحددة لكل محور، فيما يتم تقديم اوراق تعالج واقع الأردن من منظور إقليمي. ويشارك في إعداد هذه الأوراق علماء أردنيون وعرب متخصصون.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات