خبراء يناقشون عوامل النهوض في منظومة التربية والتعليم

تم نشره الأربعاء 25 شباط / فبراير 2015 07:33 مساءً
خبراء يناقشون عوامل النهوض في منظومة التربية والتعليم

المدينة نيوز:- - ناقش خبراء تربويون، عوامل النهوض في منظومة التربية والتعليم خلال جلسة حوارية نظمتها مساء اليوم الاربعاء نقابة المعلمين في مجمع النقابات المهنية .

وبين مستشار البنك الدولي رئيس المركز الوطني لتطوير التعليم سابقا الدكتور فيكتور بله، ان مشكلة الاصلاح التربوي وتطويره ليس مسؤولية الوزارة فحسب وانما تشترك فيها جميع مؤسسات المجتمع المعنية ولنقابة المعلمين دور كبير كجزء رئيس في النهوض بهذه المنظومة.

وقال " لاحظنا من خلال وسائل الاعلام المختلفة ابراز مشاكل التعليم وتحدياته وانها ظاهرة اعلامية صحية حين يتم تسليط الضوء على حزمة القضايا التي يعانيها القطاع التربوي".

وبين ان عدم تطوير المناهج وتحسين اوضاع المعلمين الوظيفية والكثافة الطلابية داخل الصفوف وضعف التواصل بين المدارس والمجتمعات المحلية جميعها تعتبر تحديات تواجه تطوير ونهوض المنظومة التربوية مؤكدا ان الحلول يجب ان تكون جذرية ولا مجال للجراحة التجميلية في معالجة هذه القضية .

وزاد ان النظام التربوي يعتبر من اكثر الانظمة تعقيدا معزيا ذلك لكثرة المدخلات والمخرجات واهميتها مضيفا ان الدولة التي تكون في مرحلة النمو تركز دائما على زيادة الالتحاق بالتعليم وكلما تقدمت ركزت اكثر على النوعية والجودة والمهارة والموائمة بين التعليم وسوق العمل وكفاءة النظام التربوي لضمان سد ثغرات الهدر .

وقال ان النهوض بالمنظومة التربوية يتطلب الارتقاء بمحور الاداء من خلال قياس التحصيل العلمي ونظام المعلومات والمؤشرات التربوية الى جانب النهوض ايضا بالعلم من خلال عدة طرق اهمها اعادة النظر بطرق تدريس في الكليات الجامعية التربوية التي شهدت في الاونة الاخيرة عزوفا في الاقبال عليها من قبل الطلبة حتى باتت تصنف باخر الخيارات الجامعية في القبول الموحد .

واضاف ان محور المنهاج يساهم ايضا في تطوير المنظومة التعليمة الى جانب المسؤولية الاجتماعية .

من جانبه قال رئيس لجنة التربية في مجلس الاعيان الدكتور عبدالله عويدات ان الاردن مبني على جندي يحمي الوطن ويقوم بدوره على اكمل وجه وعلى معلم يقوم برسالة عظيمة تسعى لاعداد جيل واع ومنتم .

وزاد ان التغيير اصاب حياتنا من جميع الجهات ولكن مؤسساتنا التربوية بقيت كما هي متجمدة ولم تواكب الحداثة حتى صعب الامر على تلك المؤسسات والاهالي على حد سواء التعامل مع يسمى بالجيل الرقمي والتحليلي.

وقال ان الشعوب الاخرى تمكنت من نشر ثقافتها عبر التكنولوجيا التي غيبت في الوقت ذاته هوية لغتنا العربية لتطغى اللغات الاخرى عليها حتى في مجتمعاتنا العربية معتبرا ذلك مؤشرا ينذر بالخطورة على منظومتي التربية والقيم.

واشار العين العويدات ان جامعاتنا الاردنية اصبحت اشبه بالمدارس الثانوية من حيث تعيين الرؤساء وتنقلاتهم السريعة من جامعة الى اخرى مؤكدا ان ذلك يأتي تحديا بارزا في طريق التخطيط الاستراتيجي طويل الامد لرؤساء الجامعات.

وقال ان الجامعات العربية جميعها مقصرة فيما يتعلق ببراءة الاختراع، واجواؤها العامة لا تشجع على الابداع وتبني قدرات الشباب.

ودعا العويدات نقابة المعلمين الى التركيز على تطوير التعليم وتحسين ظروف المعلم بالتعاون مع الوزارة والمؤسسات المعنية والابتعاد عن السياسة التي قد تشتت الاهداف، وتحقيق الرؤى والتطلعات نحو بناء هذا الوطن الذي بات احوج ما يكون الى جهود الجميع وخاصة المؤسسات المعنية في قطاع التعليم والتربية.

من جانبه اوضح عميد كلية التربية في جامعة اليرموك الدكتور يوسف السوالمة ان التعليم الجيد حتما يقود الى مجتمع مزدهر وان تدني مستوى التعليم هو من قاد بعدد من الدول نحو الانتكاسات.

واضاف ان مستوى الطلبة الاردنيين غير مرضٍ في الوقت الحالي ويشهد تراجعا ملحوظا على سلم مؤشرات الاداء التي اثبتتها الدراسات العلمية واشارت لوجود خلل في الصفوف الاولى من حيث قدرة الطالب على القراءة والكتابة.

وزاد ان الدراسات اثبتت ايضا ان المؤهل العلمي للمعلم لا يؤثر في اداء الطلبة من حيث الفوارق في الدلالة الاحصائية وكذلك عامل الخبرة الذي وصفه بالخدمة التي تمتمد لسنوات دون تطوير على المهارات اللازمة للمعلم .

وقال ان اكثر عامل اثر في اداء الطلبة واثبتته الدراسات العلمية هو جودة الممارسات التي يستخدمها المعلم داخل الغرفة الصفية وان ذلك خلق تمايزا واضحا بين مدارس الاناث والذكور ولمصلحة الاناث، وايضا بين مدارس القطاع الخاص والعام والريف والمدينة ولمصلحة القطاع الخاص والمدينة.

من جانبه اكد نقيب المعلمين الدكتور حسام المشة ان النقابة تسعى الى الارتقاء بمهنة التعليم وتطويره وانها امانة في الاعناق نحو خدمة هذا الوطن .

وقال ان مثل هذه الحوارات التي تنعم بوجود خبرات عريقة في مجال التعليم، يجب تبني توصياتها لتنفذ على شكل برامج عمل وطنية تسهم في تطوير التعليم الاردني وترتقي بوطننا الحبيب.

وفي ختام الجلسة التي ادارتها رئيسة لجنة شؤون التعليم في النقابة هدى العتوم، جرى حوار بين المشاركين والمتحدثين تضمن اقتراحات وتوصيات حول اليات تطوير التعليم .

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات