أبرز النقاط في خطاب نتنياهو أمام الكونغرس ( التفاصيل )

تم نشره الأربعاء 04 آذار / مارس 2015 10:09 مساءً
أبرز النقاط في خطاب نتنياهو أمام الكونغرس ( التفاصيل )
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي - أرشيفية

المدينة نيوز - : في ما يلي أبرز النقاط في خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي حول الاتفاق الذي يجري التفاوض عليه بين إيران والقوى الكبرى بخصوص الملف النووي.

وكما فعل أمام مندوبي لجنة العلاقات الخارجية الأميركية-الإسرائيلية (ايباك) ندد نتنياهو مجددا بالاتفاق الذي تحاول مجموعة الست إبرامه مع إيران قبل مهلة 31 آذار والذي يفترض أن يسمح لطهران بتطوير طاقة نووية مدنية مع منعها من امتلاك السلاح النووي.

وفي مستهل خطابه حاول نتنياهو نزع فتيل التوتر الذي خلفته زيارته إلى مجلس النواب واعتبرت تحديا للرئيس الأميركي لأنه لم يتم إبلاغ الرئاسة بها مسبقا ما أثار غضب البيت الأبيض ودفع باوباما إلى استبعاد عقد أي لقاء معه.

وقال نتنياهو “بعض الأمور التي قام بها الرئيس (أوباما) لإسرائيل لن تعرف أبدا لأنها حساسة وإستراتيجية، لكنني اعرفها وسأكون على الدوام ممتنا للرئيس أوباما بسبب دعمه”.

واعتبر نتنياهو أن الاتفاق الذي تريد الولايات المتحدة إبرامه في اقرب وقت ووصفه بأنه “سيء جدا”، “لن يمنع” إيران من الحصول على القنبلة الذرية.

وأضاف “بالواقع ستتمكن من امتلاك السلاح النووي وإنتاج منه الكثير”.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن “الاتفاق سيتيح بقاء البرنامج النووي الإيراني دون تغيير، ستتمكن إيران من امتلاك السلاح الذري بسرعة فائقة. وخلال سنة فقط، بحسب التقديرات الأميركية”.

ورأى نتنياهو أن “النظام الإيراني يشكل تهديدا كبيرا لإسرائيل لكن أيضا للسلام في العالم بأسره”.

وقال “لكي نفهم إلى أي حد ستكون إيران خطرة إذا امتلكت السلاح النووي، علينا أن نفهم بالكامل طبيعة هذا النظام”. وأضاف أن “الأدبيات التأسيسية لإيران تعد بمواصلة الجهاد وهناك العديد من الدول تنهار في الشرق الأوسط”.

وأضاف “فيما يأمل كثيرون في انضمام إيران إلى مجموعة الأمم، إلا أنها تقوم بابتلاع عدة دول. يجب أن نكون متحدين لوقف المسيرة الرهيبة لإيران”.
وتابع “إذا كانت إيران تريد أن تعامل كدولة عادية، فعليها أن تتصرف كدولة عادية”.

ونتنياهو الذي صفق له البرلمانيون الأميركيون مطولا اعتبر أن “التنازلات” في الاتفاق الجاري بحثه ستترك إيران مع “برنامج نووي واسع النطاق”.

وقال “إن الاتفاق الذي يفترض أن يمنع انتشار الأسلحة سيؤدي على العكس إلى سباق تسلح نووي في المنطقة الأخطر في العالم” في إشارة إلى الشرق الأوسط.

وفي عودة إلى خطابه المعتاد، قال نتنياهو انه “قبل التفكير في تخفيف العقوبات، يجب أن يطلب العالم ثلاثة أمور من إيران”.

وأوضح “أولا، وقف اعتداءاتها ضد الدول المجاورة لها في الشرق الأوسط، وثانيا وقف دعم الإرهاب في العالم، وثالثا وقف تهديداتها بالقضاء على بلدي، إسرائيل، الدولة اليهودية الوحيدة”.

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي “أصدقائي، لقد قلنا على مدى أكثر من سنة أن الأفضل عدم توقيع اتفاق على توقيع اتفاق سيء. انه اتفاق سيء والعالم سيكون أفضل حالا دونه”.

وأضاف “الآن يقال أن البديل الوحيد لهذا الاتفاق السيئ هو الحرب. هذا أمر خاطئ. البديل هو اتفاق أفضل”.

ورأى نتنياهو أن “الطريق” التي تسلكها الولايات المتحدة حاليا “ستؤدي إلى امتلاك إيران السلاح النووي”.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات