دار الافتاء المصرية تحذر الفتيات من الزواج من مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية

تم نشره الأربعاء 04 آذار / مارس 2015 11:27 مساءً
دار الافتاء المصرية تحذر الفتيات من الزواج من مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية

المدينة نيوز :- حذرت دار الافتاء المصرية الاربعاء الفتيات المسلمات من عواقب الاستجابة للسفر والزواج من مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية عبر الانترنت الذي اعتبرته “غير شرعي” يدخل بهن دائرة “الارهاب”.

وهذه من اولى الاجراءات التي يتم اتخاذها في مصر للحد من سفر الفتيات للالتحاق بمقاتلي التنظيمات المتطرفة في الخارج.

ويرتبط تحذير دار الافتاء المصرية المسؤولة عن اصدار الفتاوى في مصر بسفر مئات الفتيات صغار السن الى المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية استجابة لحملات الدعاية التي يبثها التنظيم على الانترنت.

وقالت دار الافتاء في بيان صحافي انها رصدت دعوات أطلقها تنظيم منشقي القاعدة الإرهابي المعروف بـ”داعش” عبر مواقعهم الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وجهوها للفتيات للزواج من عناصر متطرفة بالتنظيم عن طريق (الفيديو كونفرانس) تمهيدًا لسفرهم إلى مناطق تواجد التنظيم الإرهابي.

واوضحت دار الافتاء في “فتوى” تضمنها البيان ان الزواج “لا ينعقد بطريق الفيديو كونفرانس لما يكتنفه الكثير من أوجه العيوب التي يتعيب بها العقد مما يتصل بمبدأ الرضا على وجهه الحقيقي الذي دلت عليه نصوص الشرع، فضلا عن حضور الشهود ومعاينتهم لكل مقومات العقد”.

وحذرت دار الإفتاء في فتواها “الفتيات من الاستجابة لتلك الدعوات المخالفة للشريعة، والتي ستجر عليهم الكثير من الويلات، وتدخلهم دائرة التطرف والإرهاب عبر زواج غير شرعي لا يرضاه الله ولا رسوله”.

وتقول تقارير صحافية عربية واجنبية ان “مئات” من الفتيات العربيات وكذلك اجنبيات سافرن الى سوريا والعراق من أجل “جهاد النكاح” وان كثيرات منهم حملن من مقاتلي “جبهة النصرة” قبل عامين.

ونسبت فتوى “جهاد النكاح” الى الداعية السعودي محمد العريفي الذي نفى ان يكون اصدرها مؤكدا في احدى خطبه الدينية ان ما نسب اليه “كلام باطل لا يقوله عاقل”.

وفي كانون الاول/ ديسمبر الفائت، فرضت مصر قيودا على سفر مواطنيها من الذكور الى تركيا وليبيا في إجراء قال مسؤول أمني آنذاك انه يهدف “لمنع تجنيد الشباب المصري في مجموعات ارهابية وخصوصا تنظيم الدولة الاسلامية”.

ونهاية شباط/ فبراير الماضي، اعلنت اسبانيا تفكيك شبكة لتجنيد شابات لحساب تنظيم الدولة الاسلامية خصوصا عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك واوقفت اربعة اشخاص.

وتعج مواصل التواصل الاجتماعي وخاصة موقع (تويتر) بحسابات لجهاديات في سوريا والعراق ممن التحقن بتنظيم الدولة الاسلامية. ولا يجدن غضاضة في تبرير عمليات القتل وقطع الرؤوس الوحشية التي يمارسها التنظيم.

كما تقدم هؤلاء النساء النصائح والتشجيع لنساء اخريات ممن يفكرن في الانضمام اليهن.

وذكر خبراء في دراسة نشرت نهاية كانون الثاني/يناير الفائت ان النساء الغربيات اللواتي يلتحقن بتنظيم الدولة الاسلامية لهن نفس الايديولوجية المتحمسة لفكر التنظيم تماما كالرجال الذين يلتحقون به، لذلك يجب اعتبارهن خطرات ولسن ضحايا.

وقالت هذه الدراسة التي شارك معهد الحوار الاستراتيجي ومقره لندن في اعدادها ان النساء اللواتي توجهن الى العراق وسوريا ويقدر عددهن بنحو 550 امرأة سيتزوجن وينجبن ويؤسسن عائلة. ورغم انه محظور عليهن المشاركة في القتال، الا ان الدراسة اظهرت انهن ينشطن في الدعاية للتنظيم.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات