عرض فرص الاستثمار في الاردن بجلسة رئيسية بمنتدى الاستثمار الاول بدبي

تم نشره الثلاثاء 31st آذار / مارس 2015 03:07 مساءً
عرض فرص الاستثمار في الاردن بجلسة رئيسية بمنتدى الاستثمار الاول بدبي
علم الاردن

المينة نيوز:- عرض مسؤولون أردنيون بجلسة رئيسية بملتقى الاستثمار السنوي المنعقد بدبي حتى الخميس المقبل بمشاركة 140 دولة ومنظمة، للمميزات والاصلاحات التشريعية التي عززت مناخ جذب الاستثمارات في الاردن، مؤكدين نجاح المملكة وبعزم ورؤية قيادتها على جعل الاردن واحة أمن ووجهة جذب منافسة على مستوى إقليمي وعالمي.

وشهدت الجلسة الأردنية، حضور عدد من الشخصيات الأردنية والعربية وممثلي كبرى الصناديق والمؤسسات الدولية ومن بينهم الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، وعبدالرحيم نقي أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، وعبد الله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة وعدد من ممثلي الاتحادات والغرف التجارية ومجالس الأعمال والشركات الفاعلة بدبي.

واكد رئيس لجنة شؤون الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الاعيان العين جواد العناني بكلمة خلال الجلسة التي حضرها القنصل الاردني الدكتور سائد الردايدة والملحق التجاري مدير مكتب الاستثمار الحكم شاهر الطالب، ان الاردن استثمر خلال العقود الماضية في رأس المال البشري بحيث اصبح اسلوب حياة يخصص فيه الاردن جزأ كبيرا من دخله المالي الى تعليم ابنائه ليفتح المستقبل لهم ذراعه، مبينا ان الاردن ومنذ زمن اتخذ قرار وطني بان التعليم جزء اساسي من حياة المواطن الاردني.

وبين العناني خلال الجلسة المخصصة للحديث عن الاردن بالملتقى الأهم في المنطقة ان الاردنيين اكتسبوا عبر السنوات الطويلة الماضية خبرة متراكمة ميزتهم عن نظرائهم من الدول المختلفة باحترافية ومنهية عالية المستوى، مشيرا الى ان الاستثمار في الانسان حقق جزء من الامن الاجتماعي.

واشار الى ان التعليم العالي في الاردن بدأ بافتتاح كليات المجتمع، ودور المعلمين قبل أن يبدأ بالجامعة الأردنية في عمان عام 1961 واليوم في الأردن 30 جامعة تستضيف أكثر من (220) الف طالب، ربعهم من خارج الأردن.

واوضح ان الأردن متميز في الإبداع الطبي مما جعل الأردن اولى الدول العربية والخامسة عالمياً في مجال تقديم الخدمات الصحية حيث أثبت القائمون عليه قدرات فائقة وحقق مهندسوه آلاف الإنجازات في الوطن العربي، مشيرا الى ان الاردن تفوق ايضا في العديد من المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية.

بدوره، بين رئيس لجنة الاستثمار الاقتصادي النيابية خير أبو صعيليك ان الحوافز الاستثمارية في قانون الاستثمار الجديد تلقائية للأنشطة الاقتصادية من خلال جداول مدخلات ومستلزمات الانتاج والموجودات الثابتة المعفاة الملحقة، موضحا ان القانون الجديد استحدث نافذة استثمارية واحدة تضم مفوضين عن الجهات المتعلقة بالترخيص في المملكة بهدف تجنب تعدد المرجعيات الرسمية، وتسريع اجراءات الترخيص وتوخي الشفافية، ومنح المستثمر حق الاعتراض في حال رفض الترخيص.

واشار الى ان قانون ضريبة الدخل الجديد قدم اعفاءات من ضريبة الدخل للمناطق التنموية وضريبة الدخل للصناعة في حين اقتصر الاعفاء لباقي الأنشطة على الدخل المتأتي من نشاطها داخل المناطق التنموية فقط، اضافة الى عفاء السلع اللازمة للانشطة الاقتصادية من الرسوم الجمركية ومن الضريبة ومنها الصناعة والحرف والزراعة والمستشفيات والمراكز الطبية، والفنادق والأجنحة الفندقية.

واشار الى ان قانون الارواق المالية يهدف الى حماية المستثمرين في الاوراق المالية، وحماية سوق رأس المال من المخاطر التي قد يتعرض لها، عبر تنظيم ومراقبة اصدار الاوراق المالية والتعامل بها، وتنظيم شؤون الترخيص والاعتماد ومراقبة اعمال المرخص لهم والمعتمدين في سوق رأس المال، وتنظيم صناديق الاستثمار المشترك وشركات الاستثمار، وتنظيم سوق رأس المال وتطويره بما يكفل تحقيق العدالة والكفاءة والشفافية و تنظيم ومراقبة السوق واسواق تداول الاوراق المالية.

من جهته، أكد رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي ان الاردن يكتسب ثقة متزايدة باعتباره موطنا للامن والاستقرار وقبلة للمستثمرين وبات مركزا للاعمال التجارية الدولية والاستثمار ، فالأردن يتميز بالحداثة وبنية تحتية قوية وراس مال بشري مميز وثورة تكنولوجية كبيرة مكنته من خلق بيئة اعمال مواتية، مؤكدا ان الاردن لديه اقتصاد مفتوح ويتمتع بروابط متينة مع العالم العربي والولايات المتحدة وأوروبا.

وبين الكباريتي ان الاردن يتمتع بمزايا مشجعة على الاستثمار على راسها القيادة الحكيمة والامن والامان والموقع الاستراتيجي وبيئة سياسية مستقرة واقتصاد السوق واستقرار النمو الاقتصادي وجاذبية مناخ الاستثمار وحزمة من الحوافز والوصول الى الاسواق العالمية والمناطق الحرة والمدن الصناعية والمناطق المؤهلة ، والموارد البشرية المؤهلة والمنافسة، وبنية تحتية قوية وشبكة اتصالات عالية المستوى، الى جانب التعايش الديني المميز (مهد الاديان) وارتفاع نسبة الرفاهية والذي يمتاز به الاردن على مدار العقود.

واكد رئيس غرفة تجارة الاردن ان الاردن يعتز بعلاقته العميقة مع دولة الامارات العربية المتحدة التي ترسخت خلال العقود الماضية، مؤكدا أن ابناء الاردن المغتربين عملوا وانجزوا وكانوا خيرة الخيرة في كل المحافل الاقتصادية العالمية وخاصة في امارات الخير امارات الاصالة.

ودعا الكباريتي المستثمرين في الامارات العربية المتحدة من كافة الجنسيات الى ان يوجهوا جزءا من استثماراتهم الى الاردن. والتعرف على امكانيات الاردن وعلى البيئة الاستثمارية الواعدة.

من جانبه، اكد رئيس مجلس الاعمال الاردني في امارة دبي احسان القطاونة ان الاردن يتمتع ببيئة استثمارية مميزة ومشجعة على آفاق أرحب من التطوير والتعاون، موضحا أن الانسان الاردني يتمتع بقدرات ومميزات ومهارات تجعل منه أحد أبرز عوامل الجذب للاستثمارات التي تنشد الاستقرار والنمو بالاستفادة من الكفاءات الاردنية المدربة.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات