تعليمات جديدة لمعادلة شهادات التعليم العالي

تم نشره الإثنين 25 أيّار / مايو 2015 01:13 مساءً
تعليمات جديدة لمعادلة شهادات التعليم العالي

المدينة نيوز  - قال مدير مديرية الاعتراف ومعادلة الشهادات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد الزبون "إن المديرية انجزت معادلة نحو 10 آلاف شهادة العام الماضي ما بين دبلوم متوسط وبكالوريوس وماجستير ودكتوراه، فيما صادقت على حوالي 671 ألف وثيقة علمية صادرة عن مؤسسات التعليم العالي داخل وخارج المملكة".

وكشف الزبون عن أن المديرية تعكف على إعداد تعليمات جديدة لمعادلة الشهادات، بالشراكة والتنسيق مع المختصين من القطاعين العام والخاص والنقابات المهنية، مضيفاً إن المشروع بمراحله النهائية وسيرى النور خلال الشهرين المقبلين.

وأوضح بحسب بترا أن أهم ما تتضمنه التعليمات الجديدة "رفع معدل قبول دراسة الطب وطب الأسنان لـ 85 بالمائة بعد أن كان 70 بالمائة".

كما تتضمن التعليمات الجديدة التأكيد على الالتزام بفروع شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي"، ليصبح القبول خارج المملكة هو نفسه داخلها، بهدف تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص.

ولفت الزبون إلى أن الوزارة أطلقت مؤخراً بوابة إلكترونية للطلبة الدراسين في الخارج، بهدف جمع بياناتهم ومعلوماتهم، لتمكينها من رسم السياسات والتخطيط للمستقبل كما ينبغي، بما ينسجم مع التوجهات والسياسات الاقتصادية والتنموية للأردن.

وأوضح أن البوابة من شأنها التسهيل على الطلبة عند معادلة شهاداتهم، ولتجنيبهم الدارسة في جامعات غير معترف بها، فضلاً عن المساعدة في عملية متابعتهم وتقديم النصح والارشاد لهم وحل المشكلات التي قد يتعرضون لها خلال الدراسة.

وتوقع الزبون أنه مع انتهاء الصيف المقبل ستكون الوزارة قد تمكنت من جمع معلومات كاملة عن الطلبة الأردنيين الدراسين في الخارج، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ إجراءات من شأنها إلزام الطلبة بتعبئة بياناتهم على هذه البوابة، والتي ستكون شرطاً لحصول الطالب على معادلة شهادته.

وتحدث الزبون عن المديرية، إذ أوضح أن المديرية تضم ثلاثة أقسام هي: معادلة الشهادات غير الأردنية، الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية، وتصديق الشهادات.

وحول معادلة الشهادات، بين الزبون أن هناك قسم مختص معني بمعادلة الشهادات غير الأردنية بعد أن يتم تصديقها والتأكد من مدى الاعتراف بها من المؤسسات التي تخرج منها الطلبة، والتي تتم خلال 14 يوماً كحد أعلى، في حال كانت جميع الأوراق المطلوبة متوفرة.

وبخصوص قسم المعادلة، بين الزبون أن هذا القسم معني بمعادلة الشهادات غير الأردنية، وذلك بعد أن يتم تصديقها والتأكد من مدى الاعتراف بها من المؤسسات التي تخرج منها الطلبة.

وتمر علمية معادلة الشهادة، وفقا للزبون، بعدة مراحل، أهمها: تسليم طلب المعادلة بعد تعبئته من قبل صاحبه إلكترونيا، أرشفة الطلب إلكترونيا بحيث يصبح لكل طالب رقم أو كود خاص به، تدقيق البيانات الخاصة بطلب المعادلة، تحويل البيانات إلى اللجنة المختصة إلكترونيا للبت في طلب المعادلة، ثم إصدار وثائق المعادلة.

أما قسم الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية، فيتولى دراسة هذه المؤسسات، ووضع قائمة بالجامعات المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي، وذلك بالاستناد إلى معايير واضحة من شأنها رفع جودة نوعية مخرجات التعليم العالي.

وأوضح الزبون أن الاعتراف يتم من خلال لجنة خاصة يشكلها وزير التعليم العالي والبحث العلمي ويرأسها أمين عام الوزارة، تضم في عضويتها 5 أساتذة ممن يعملون في حقل التعليم العالي ويحملون رتبة الأستاذية، بالإضافة إلى مدير المديرية وأمين السر (رئيس قسم الاعتراف).

وعن قسم التصديق قال الزبون ان مهامه تصديق الشهادات العلمية الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي داخل وخارج المملكة، موضحاً أنه تم خلال العام الماضي تصديق نحو 671 ألف شهادة علمية، فيما تم خلال الربع الأول من العام الحالي تصديق حوالي 164 ألف شهادة.

ولفت الى ان القسم مزود بأحدث الأجهزة العالمية لكشف الشهادات المزورة، فضلا عن حرفية الموظفين القائمين على العملية وما يتمتعون به من خبرات واسعة تمكنهم من كشف اي عملية تزوير بحرفية ودقة عالية.

وأشار الزبون إلى أن أهم التحديات التي تواجه المديرية قلة عدد الموظفين، بالنسبة لعدد المراجعين الكبير والمتزايد وما يتطلبه العمل من جهد ومشقة لتقديم الخدمة المثلى.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات