اللجنة الأردنية التركية المشتركة للنقل البري تبحث التعاون الثنائي
المدينة نيوز - بحثت اللجنة الأردنية التركية المشتركة للنقل البري خلال اجتماعاتها التي عقدت اخيرا في أنقرة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال النقل البري.
وقال أمين عام وزارة النقل المهندس مهند القضاة الذي رئس الوفد الاردني انه بحث مع نظيره التركي طلعت عايدين منح التسهيلات اللازمة للشاحنات الأردنية للدخول الفارغ أو النقل إلى بلد ثالث، مشيرا الى ان الجانب التركي خاطب مراكزه الحدودية لمنح الشاحنات الأردنية التسهيلات اللازمة في مجال التحميل إلى بلدها أو إلى طرف ثالث، وفي مجال الدخول الفارغ.
واضاف ان وزارة النقل التركية تدرس إمكانية إعطاء حرية كاملة للشاحنات الأردنية لمدة سنة قابلة للتجديد للدخول والخروج محملة أو فارغة والتحميل إلى بلدها أو إلى طرف ثالث خلافاً لأحكام اتفاقية النقل المبرمة بين البلدين وبما يعزز من حركة النقل والتجارة وينسجم مع تطور العلاقات خصوصاً بعد الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا المجال والمتمثلة بإلغاء التأشيرات واتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.
واشار القضاه الى إن الجانب التركي وافق على مقترح الجانب الأردني بإنشاء لجنة مشتركة من الجانبين لتسهيل النقل والتجارة بين البلدين تضم في عضويتها ممثلين عن القطاعين العام والخاص لبحث القضايا المتعلقة حول النقل من إجراءات وترتيبات حدودية والضرائب والرسوم المفروضة بحيث تجتمع هذه اللجنة مرة كل سنة.
وفي مجال نقل الركاب، أبدى الأردن ترحيبه باقتراح الجانب التركي السماح له بنقل الحجاج عبر الأراضي الأردنية والتي من شأنها زيادة النقل العابر للركاب.
وفي مجال النقل السككي قال القضاه انه تم استعراض معلومات عن المشروع الجديد لشبكة السكك الوطنية الأردنية والتي ستربط الأردن بالدول المجاورة وصولاً إلى تركيا وعبرها إلى أوروبا، مشيرا الى ان الجانب التركي أبدى استعداده للمشاركة في مشاريع السكك الحديدية الأردنية. (بترا)
