وزير الصحة يؤكد الالتزام بتنفيذ البرتوكول الصحي مع اليمن
المدينة نيوز - اكد وزير الصحة الدكتور نايف الفايز التزام الأردن بتنفيذ البرتوكول الصحي المبرم مع الحكومة اليمنية تعزيزا للتعاون الصحي القائم بين البلدين الشقيقين.
وقال الدكتور الفايز في بيان صادر عن المركز الإعلامي في الوزارة عقب اجتماعه مع السفير اليمني في عمان حسين ظاهر بن يحيى بحضور المستشار الطبي في السفارة الدكتور عبد الهادي العلفي أن الأردن يضع إمكاناته الطبية في خدمة الأشقاء اليمنيين وان الوزارة تعمل على تلافي أية معيقات تحول دون تنفيذ البرتوكول بالشكل الأمثل.
وأضاف انه تم بمكرمة ملكية سامية زيادة عدد المنح الطبية ضمن برتوكول التعاون الصحي لمعالجة المصابين اليمنيين.
من جهته أشاد بن يحيى بالانجازات الطبية الرائدة التي حققها القطاع الصحي الأردني معربا عن رغبة بلاده في توثيق عرى التعاون والتنسيق في المجالات الصحية كافة وفي مجال استقبال المرضى اليمنيين وعلاجهم في المستشفيات الأردنية.
وثمن الدور الأردني في تقديم الخدمات الطبية للمرضى اليمنيين الذين يقصدون الأردن للعلاج في إطار البرتوكول أو خارجه.
وأشار بن يحيى إلى الاهتمام الأردني باستقبال الأطباء اليمنيين للالتحاق ببرامج الإقامة في الاختصاصات الطبية لافتا إلى أن أكثر من80 طبيبا عاما يمنيا يشاركون في هذه البرامج معبرا عن امله أن يحظى هؤلاء الأطباء بالمعاملة مثل زملائهم الأردنيين من حيث رسوم وإجراءات البورد الأردني.
وبموجب البرتوكول تستوعب الوزارة والخدمات الطبية الملكية في مستشفياتهما عددا من الأطباء اليمنيين في برامج التدريب والإقامة فضلا عن تقديم منح علاجية للمرضى اليمنيين في مجالات أمراض السرطان والقلب وجراحتها والدماغ والأعصاب والعظام. (بترا)
