العمل والتنمية الاجتماعية النيابية تبحث مشاكل فاقدي السند الاسري في دور الرعاية

تم نشره الإثنين 29 حزيران / يونيو 2015 03:58 مساءً
العمل والتنمية الاجتماعية النيابية تبحث مشاكل فاقدي السند الاسري في دور الرعاية

المدينة نيوز - بحثت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية احوال فاقدي السند الاسري في دور الرعاية والمراكز التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية والمشاكل التى يواجهونها .

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الذي عقدته اليوم الاثنين برئاسة النائب عبد الله قاسم عبيدات وحضور النائب الاول لرئيس مجلس النواب احمد الصفدي ووزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان ومدارء مديريات الوزارة وعدد من الايتام ومجهولي النسب.

وفي بداية الاجتماع ثمن النائب الاول لرئيس مجلس النواب احمد الصفدي الجهود التى تقوم بها وزارة التنمية الاجتماعية في تقديم الدعم اللازم للمحتاجين والفقراء والايتام مؤكدا على ضرورة تكاثف الجهود لمعالجة اي اخطاء يمكن حدوثها في دور رعاية الايتام الحكومية والاهلية .

وقال النائب عبيدات ان اللجنة تلقت العديد من الشكاوي حول وجود انتهاكات بحقوق الايتام سواء في دور الرعاية او بعد مغادرتهم اضافة الى وجود تجاوزات مالية وادارية في ادارة بعض هذه المؤسسات وقري SOS وتعرض بعض الفتيات للاعتداءات جنسية وعدم اتخاذ اجراءات حاسمة لمنع تكرار هذه الحوادث .

وقالت عضو اللجنة النائب رولا الحروب ان لجنة العمل النيابية تحقق في هذه الانتهاكات التى تقدم بها عدد من الايتام وستحيل بعض منها الى المدعي العام في حال ثبوت صحتها ودقتها .

ودعت الحروب الوزارة الى التعامل بانسانية مع هذه الحالات الخاصة وعدم التمسك بالاطار المهني فقط كون الدولة ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية كفيل من لاكفيل له.

واشار النائب الرياطي الى ضرورة التزام العاملين في وزاة التنمية الاجتماعية بتقديم معلومات صحيحة ودقيقة للوزيرة وعدم تضليلها واخفاء الحقائق عنها .

من جانبة استعرضت وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان الاجراءات المتبعة من قبل الوزارة في التفتيش والتحقق من اي انتهاكات في المؤسسات التابعة للوزارة والجمعيات ومراكز الايواء .

واكدت ان قانون العقوبات يعاقب كل من يقوم باعتداءات جنسية وغيرها من سلوكيات في تلك المراكز والجمعيات والمؤسسات التى ترعي الايتام ومجهولي النسب .

واشار مدير وحدة الرقابة في وزارة التمنية الاجتماعية الى وجود اربعة محاور يتم التحقق منها عند زيارة المؤسسات التى ترعي الايتام تتمثل في المنتفعين والعاملين والبناء والسلامة العامة والغذاء والدواء والنشاطات والبرامج والخدمات المقدمة .

واكد ان وحدة الرقابة تتخذ اجراءات فورية لضبط هذه المخالفات وانهائها تصل الى الاحالة الى الطبيب الشرعي ووحدة حماية الاسرة واغلاق المراكز .

من جانبة اشار عدد من الايتام ومجهولي النسب الى التحديات التى تواجههم بعد مغادرتهم دور الرعاية من حيث الوصمة والتمييز وصعوبة الاندماج مع المجتمع بسبب تحيزات معرفية مسبقة مطالبين ضرورة تفعيل وحدة الرعاية اللاحقة وتعميم هذه التجربة لتشمل كل خريجي دور الرعاية .

وفي نهاية الاجتماع قررت اللجنة تشكيل لجنة مصغرة للخروج بتوصيات حول الانتهاكات المزعومة والتجاوزات الادارية والمالية في بعض دور الرعاية والجمعيات الخيرية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية لاحالتها الى المدعي العام او متابعتها القانونية تحت قبة المجلس .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات