متسولة تهاجم موظفي التنمية بـ''شبرية'' وأخرى تتهمهم باعتداء جنسي

تم نشره الثلاثاء 14 تمّوز / يوليو 2015 04:13 مساءً
متسولة تهاجم موظفي التنمية بـ''شبرية'' وأخرى تتهمهم باعتداء جنسي

المدينة نيوز - : كشف مدير مديرية مكافحة التسول في وزارة التنمية الاجتماعية معن القضاة عن تعرض موظفي الوزارة من المراقبين للاعتداءات الجسدية بالضرب وإلقاء الحجارة والشتم.

واضاف القضاة بحسب صحيفة للسبيل ان سيارات فرق مراقبة ومكافحة التسول في عمان تعرضت للهجوم بالحجارة والعصي، مما أدى الى تكسير 3 مركبات من الحافلات المتخصصة في القبض على المتسولين.

وأوضح القضاة ان احد المستولات وعندما حاولت لجنة من لجان مكافحة التسول ضبطها قامت بإشهار سلاح ابيض "شبرية" في وجههم ومحاولة الاعتداء عليهم بها، إلا ان مرافقة رجال الأمن للجنة حالت دون ذلك وتم اعتقالها وتوقيفها.

وفي حادثة أخرى، بين القضاة ان أحد المتسولات ولدى محاولة ضبطها بجرم التسول بدأت بتمزيق ملابسها والصراخ بحجة محاولة اختطافها والاعتداء عليها جنسيا، الا انه تم السيطرة على الموقف واعتقالها وتوقيفها.

وقصة أخرى من قصص الاتهامات التي يتعرض لها لجان فرق مكافحة التسول، تتمثل بقيام أحد المتسولات برفع قضية على موظفين في الوزارة بتهمة إجهاض حملها، واستمرت القضية لمدة ثمانية أشهر في القضاء قبل ان يفصل فيها الطب الشرعي ويثبت ان الجنين متوفي قبل اعتقالها بـ24 ساعة.

وبين القضاة ان ظاهرة التسول زادت في المملكة خاصة في العاصمة عمان المحافظات الشمالية، مؤكدا ان فرق مكافحة التسول ضبطت خلال 26 يوما من رمضان 411 متسولا في عمان وحدها.

وأشار الى ان شهر رمضان كاملا للعام الماضي 2014 تم ضبط 37 متوسلا، بينما خلال 26 يوما من رمضان الحالي يتم ضبط 411 متسولا مما يؤشر على ارتفاع ظاهرة التسول.

وبين ان 80% من هؤلاء المتسولين حالات مكررة، بحيث يتم ضبطهم أكثر من مرة، وبعضهم عليه قيود ضبط تسول تزيد عن 20 مرة، لافتا الى ان فرق الرقابة ضبطت متسولة قبل ايام وتم تسليمها للمركز الأمني، وبعد أقل من 24 ساعة تم ضبطها مرة ثانية بجرم التسول.

وبخصوص الاعتداءات التي يتعرض لها موظفي فرق مكافحة التسول، قال القضاة ان الاعتداء على موظفي الوزارة قضية قديمة إلا أنها ازدادت خلال شهر رمضان المبارك بعد زيادة وتشديد حملات مكافحة التسول.

وتابع ان حالات الاعتداء التي تمت في رمضان ثلاثة اعتداءات، الأولى قرب إشارة طبربور الثانية قرب إشارات شفا بدران، والثالثة قرب من إشارات الصناعة في صويلح.

وبين ان حالات الاعتداء تتم من قبل عصابات منظمة تدير شبكات للمتسولين، حيث تراقب حضور فرق الرقابة الى المنطقة، وبمجرد محاولة ضبط متسول تتدخل هذه العصابات بالقاء الحجارة والعصي على حافلات الوزارة.

واستعرض القضاة الحادثة الأولى قرب إشارة طبربور قالا حدثت عندما قامت احد اللجان بمحاولة إلقاء القبض على متسولين، لكنهم تفاجئوا بعصابات مكونة من عدة بأشخاص كانوا يراقبون المستولين وموظفي الوزارة عن بعد، وبدأ هؤلاء يرمون عليهم الحجارة، وعند الاحتماء بالباص الذي كان يرافقهم لم يتوقف سيل الحجارة، مما تسبب بأضرار كبيرة للباص دون تعرض أفراد اللجان لأذى يذكر.

اما الحادثة الثانية فوقعت على إشارات شفا بدران حيث كانت اللجان برفقة رجال الامن وعند محاولة القاء القبض على بعض المتسولين تعرضوا لسيل من الحجارة وفر المتسولون بسيارة بكب حديثة وتم التقاط لوحتها فيما تم العثور على السيارة بعد 3 ايام في احد مناطق العاصمة مشيرا الى ان السيارة والتي تقدر قيمتها بـ12 الف دينار تعود لسيدة عليها عدة سوابق تسول.

وفيما يتعلق ان الحادثة الثالثة وقعت قرب اشارات الصناعة في صويلح حيث تم الاعتداء على اللجان بعد عودتهم من مركز رعاية المستولين في مأدبا وبعد عودته لمقره في صويلح كان هنالك عصابة تسول، بانتظاره وحال وصولهم انهالت الحجارة عليه وتم بعدها القاء القبض على الفاعلين.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات