لا للتسول مبادرة تسهم بخفض حجم التسول في اربد والرمثا

تم نشره الأربعاء 02nd أيلول / سبتمبر 2015 07:57 مساءً
لا للتسول مبادرة تسهم بخفض حجم التسول في اربد والرمثا
متسول - تعبيرية

المدينة نيوز :- اجمع مشاركون ومتحدثون في حفل اختتام مبادرة "لا للتسول" التي اطلقها مجموع من الناشطين الشباب في اربد خلال الشهور الثلاثة الماضية اهمية تعديل التشريعات الناظمة لمكافحة التسول وتغليظ العقوبات على ممارسي التسول للحد من انتشار هذه الظاهرة المسيئة لمجتمع التكافل.

واتسق مداخلات النائبين السابقين الدكتور حميد البطاينة والدكتور محمد الزيناتي والصحفيين الزميلين محمد قديسات وعلا عبيدات الجلسة التقيمية للمبادرة التي عقدت الاربعاء، على ضروة رفد الجهود التي تقوم بها وزارة التنمية الاجتماعية والتي اعتبروها غير كافية في السيطرة على هذه الظاهرة المتزايدة.

واشاروا الى دور الاعلام ورسالته التوعوية والتثقيفية كما هو دور دور العبادة والمنابر الثقافية والتعليمية ومنظمات المجتمع المدني الاخرى في التصدي لهذه الممارسات التي تحولت الى مهنة ضحيتها الاولى النساء والاطفال في الوقت الذي اكدوا ضرورة تقديم الدعم والاسناد للمحتاجين والفقراء الحقيقين ببرامج فاعلة سواء من وزارة التنمية الاجتماعية ومؤسسات العون الاجتماعي والجمعيات ولجان الزكاة والصدقات والمبادرات الفردية من قبل المحسنين.

واشار مندوب وزيرة التنمية، مدير وحدة مكافحة التسول معن القضاة، الى الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة التنمية الاجتماعية في هذا المجال مشيرا الى انها تبقى غير كافية وان تمكنت من خفض نسبة التسول الى اكثر من 205 حالة في الايام العادية والى اكثر من 50% خلال شهر رمضان المبارك مشيدا بمخرجات المبادرة الايجابية في كسب التاييد للجهود الرامية لمكافحة التسول باعتباره سلوكا جرمه القانون والتشريعات.

ودعا لى تعاون اكبر مع جميع الجهات الرسمية والمؤسسات الاهلية في تشكيل جبهة موحدة لمكافحة التسول من جهة وتوفير الدعم المناسب للمعوزين والفقراء من جهة اخرى وايلاء البحث والدراسة المنهجية اهتماما اكبر للوقوف على دوافع التسول والعمل على وضع البرامج والحلول العملية القابلة للتطبيق لها.

واكد مساعد مدير اوقاف اربد عبدالسلام نصيرات ان التسول محرم شرعا لانه يمتهن كرامة الانسان التي صانها الاسلام وحرص عليها لكنه اشار الى اهمية القانون في معالجة ذلك واشار الى ان مديرية اوقاف اربد ومن منطلق رسالتها المجتمعية والانسانية والدينية والتوجيهيية مستعدة للتعاون مع المبادرة وكافة الجهود الرامية الى مواجهة هذه الظاهرة التي وصفها بالمتفشية بحسب "بترا".

وعرض اعضاء فريق المبادرة عنود الحمود ومحمد عليان واحمد ملحم وطارق ابوعامر والمتطوعون عبدالله بني هاني وابراهيم الكردي الى ابرز محاور عملها ونشاطاتها ونتائجها خلال فترة عملها.

واشاروا الى ان المبادرة التي اطلقت في ايار الماضي تهدف الى المساهمة في جهود الحد من ظاهرة التسول في اربد والرمثا لاسيما خلال شهر رمضان المبارك والتوعية بدور المجتمع في محاربتها ووضع خطة عملية قابلة للتنفيذ والتطبيق بالتعاون مع اتلنمية الاجتماعية والحاكمية الادارية والجهات ذات العلاقة.

ولفتوا الى ان المبادرة ركزت على الالتقاء بكافة الاطراف وعمل مائدة مستديرة حول الظاهرة برعاية محافظ اربد ولقاءات موسعة مع المجتمعات المحلية والتواصل مع خطباء المساجد والمنابر الثقافية والاعلامية ومجلس النواب.

ونوهوا الى ان دائرة الافتاء العام اصدرت فتوى عام 2013 تحرم التسول كما اوقعت المادة 381 من قانون العقوبات على المتسول البالغ عقوبة الحبس تبعا لحالة التكرار.

واكدوا ان الاحصائيات الرسمية بحسب بيانات مديرية التنمية الاجتماعية في اربد اشارت الى انخفاض نسبة التسول خلال شهر رمضان الماضي 80% عن ذات الشهر في العام الماضي واشادوا بتعاون محافظ اربد مع جهود مكافحة التسول في اتخاذات عقوبات التوقيف الادراي بحق المتسولين المضبوطين من قبل اجهزة التنمية الاجتماعية.

يشار الى ان المبادرة انبثقت عن اكاديمية القادة الشباب التي تعمل تحت شعار "نحو نظام ديموقراطي متعدد الاحزاب" بالتعاون مع المركز الاردني للتربية المدنية ومؤسسة كونراد اديناور ومركز القدس للدراسات السياسية وبدعم من الاتحاد الاروربي.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات