توقيع اتفاقية لانشاء مجلس الاعمال الاردني القطري

تم نشره الأربعاء 02nd أيلول / سبتمبر 2015 08:11 مساءً
توقيع اتفاقية لانشاء مجلس الاعمال الاردني القطري
جانب من الاتفاقية

المدينة نيوز:-وقعت غرفة تجارة الاردن وغرفة تجارة وصناعة قطر مساء اليوم الاربعاء اتفاقية لانشاء مجلس الاعمال الاردني القطري المشترك لتعزيز التعاون الاقتصادي بين مؤسسات واصحاب وهيئات الاعمال والنقابات في البلدين.

وتنص الاتفاقية التي وقعها رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي ورئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني على ان يقوم الاطراف بتعزيز وتوسيع العلاقات والاتصالات الاقتصادية والعلمية والفنية بينهما.

كما وتنص على تبادل المعلومات ذات الاهتمام المشترك حول الاقتصاد والتجارة الاردنية وتعديل التشريعات والقوانين بالاضافة الى ايجاد الظروف الملائمة للمشاركة الفاعلة من قبل المؤسسات وهيئات الاعمال والنقابات في المعارض الدولية.

وتهدف الاتفاقية الى التعاون في مجالات التحكيم التجاري والبحري وبراءات الاختراع والملكية الفكرية، بالاضافة الى عقد اجتماعات دورية لممثلي البلدين لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين غرفة تجارة الاردن وغرفة تجارة وصناعة قطر بهدف توطيد العلاقات الاقتصادية بين اصحاب الاعمال واخذ بعين الاعتبار الفرص الجديدة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية المتبادلة حيث تنص الاتفاقية على ضرورة انتهاز جميع الفرص ضمن اختصاصاتها بالاضافة الى توسيع التعاون المشترك والمثمر باشكاله بين المؤسسات الاقتصادية.

واكد الكباريتي ان دولة قطر تتمتع بمعزة خاصة لدى ابناء الشعب الاردني اثبتتها العلاقات المتميزة عبر السنوات الماضية.

وبين الكباريتي ان الاستثمارات القطرية والعربية داخل المملكة تحظى باحترام وتقدير كبيرين لدى الجهات الحكومة والخاصة ذات العلاقة، مشيرا الى ان الاردن يرحب دائما بالاستثمارات القطرية التي تعمل على تشغيل الايدي العالملة ذاخل تلك المشاريع.

وبين ان الهدف من المنتديات وانمعارض والمؤتمرات تجديد روح التواصل العربي- العربي في كافة المجالات الاقتصادية، متمنا ان يشهد مندى التواصل الخليجي الاردني ابرام عقود واتفاقيات بين رجال الاعمال الاردنيين والقطريين.

بدوره، اكد آل ثاني ان البيئة الاستثمارية الاردنية من افضل البيئات الاستثمارية في المنطقة العربية حيث تتمتع بالعديد من الميزات التشريعة تجعلها من ابرز المقاصد الاستثمارية لرجال الاعمال واصحاب الاعمال القطرين.

واشار الى ان اكثر ما يميز البيئة الاستثمارية الاردنية انها شفافة وتمارس انظمة الحوكمة وتتمع باستقرار تشريعي بالاضافة الى الامن والامان الذي تشهدها المملكة.

وتوقع آل ثاني ان يتم توقيع اتفاقيات بين اصحاب الاعمال الاردنيين والخليجيين خلال منتدى التواصل الخليجي الاردني الذي سيفتتح رسميا يوم غد الخميس والذي سيعرض نواة لفرص استثمارية داخل المملكة بمختلف المجالات الاقتصادية ابرزها قطاع الصحة والتعليم والزراعة.

واكد ان رجال الاعمال القطريين يستشعرون في كل زيارة الى الاردن انهم في بلدهم الثاني انها ليست غربية على عليهم اذ يوجد تقارب حقيقي في العادات والتقاليد بالاضافة الى وجود حب حقيقي بين الشعبين الشقيقين.

الى ذلك عقد مجلس الاعمال الاردني القطري اجتماعه الاول الذي اوصى بوضع استراتيجية عمل طويلة الامد للمجلس بالاضافة الى اختيار قطاعات اقتصادية حيوية ذات جدوى وفاعلية تفيد الطرفين وتعود عليهما بالفائدة، مشددا على اهمية تسهيل اجراءات التنقل بين اصحاب الاعمال.

واوصى المجلس بامكانية انشاء شركة مساهمة تركز على القطاعات التي تهم الجانبين بالاضافة الى تنظيم زيارات متبادلة بين اصحاب الاعمال كل سته اشهر واصدار نشرة شهرية يتبادل بها الجانبين اخر التطورات على اداء المجلس.

وعبر رئيس الجانب الاردني في مجلس الاعمال الاردني القطري المشترك النائب الاول لرئيس غرفة تجارة الاردن غسان خرفان عن امله في تعزيز مسيرة التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين الشقيقين مشددا على دور القطاع الخاص بهذا المجال.

واكد خرفان إن العلاقات الأردنية القطرية مثال يحتذى للتعاون العربي العربي بمختلف المجالات وتكرست بفضل جهود قيادتي البلدين وحرصهما الدائم على تنمية وتطوير مختلف أشكال التعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة وبخاصة الاقتصادية منها.

واشار الى ضرورة تفعيل دور المجلس لتحقيق أهدافه، وكذلك تنمية وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية وتعريف فعاليات القطاع الخاص في البلدين بفرص العمل والاستثمارات المتاحة لدى الجانبين مؤكدا ان الاردن يوفر بيئة اعمال جاذبة للمستثمرين العرب مدعومة بالامن والاستقرار واتفاقيات تجارية وحوافز ضريبية ومزايا اخرى.

بدوره اكد عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة قطر محمد العبيدلي الذي تراس الاجتماع نائبا عن رئيس الغرفة، ان بلاده تمتلك فرص استثمارية واعدة في مجالات عديدة منها الصناعة والتمويل والتسهيلات يجب على الجانب الاردني الاستفادة من تلك الفرص باقامة شراكات حقيقية بين رجال الاعمال القطرين ونظرائهم الاردنين .

ودعا الى العمل على استراتيجية لتفعيل مجلس الاعمل الاردني القطري من خلال استهداف قطاعات معنية والتي تخلق الشراكة الحقيقية بين الطرفين وتعود عليها في بالفائدة مبينا ان دولة قطر تهدف الى ايجاد اقتصاد قوي مساهم في التنمية المستدامة في القطاعات الصناعةوالسياحة والزراعة وغيرها من القطاعات الاخرى.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات