مراد: الاردن نقطة وصل للتجارة بين اوروبا والعالم

تم نشره الإثنين 30 تشرين الثّاني / نوفمبر 2015 02:56 مساءً
مراد: الاردن نقطة وصل للتجارة بين اوروبا والعالم
عيسى حيدر مراد

المدينة نيوز:- بحث رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد مع رئيس المجلس الوطني السلوفيني (مجلس الاعيان) ميتجا بيرفار، سبل تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وبخاصة على مستوى القطاع الخاص.
وشدد مراد خلال اللقاء الذي عقد بمقر غرفة تجارة عمان على هامش زيارة رئيس مجلس الاعيان السلوفيني للمملكة، على ضرورة تسهيل منح الأردنيين تأشيرات السفر للدول الأوروبية ومعاملتهم بالمثل كدول الخليج.
وحسب بيان صحافي اصدرته الغرفة اليوم الاثنين، اكد مراد امكانية استفادة جمهورية سلوفينيا من الموقع الجغرافي المميز للاردن كنقطة وصل لحركة الصادرات والمستوردات من والى أوروبا ومختلف دول العالم.
واشار إلى زيارة سيقوم بها وفد اقتصادي اردني إلى سلوفينيا خلال شهر كانون الثاني المقبل لاجراء مباحثات عميقة على مستوى القطاعين العام والخاص للمساهمة بتعزيز العلاقات الثنائية الاقتصادية وتنويع قاعدة التبادل التجاري.
وقال مراد خلال اللقاء الذي حضره اعضاء من مجلس ادارة الغرفة والعين عوني العدوان، ان الاردن يتطلع لتعزيز علاقاته الاستثمارية والتجارية مع سلوفينيا، حاثا اصحاب الاعمال للاستثمار بالمملكة والاستفادة من شبكة الاتفاقيات التجارية الموقعة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.
وأشار الى عمق العلاقات التي تجمع الاردن مع اوروبا وكان من اوائل الدول التي وقعت على اتفاقية الشراكة كما ان 25 بالمئة من مستوردات المملكة تأتي من الدول الأوروبية داعيا الى مراجعة اتفاقية الشراكة وبخاصة ما يتعلق بقواعد المنشأ الأوروبية.
واوضح مراد ان الاردن وبالرغم من الظروف الصعبة وعبء اللاجئين على الاقتصاد الوطني،إلا انه كان قادراً على تحقيق النمو الاقتصادي والاستقرار المالي والنقدي مدعوما بنعمتي الامن والاستقرار بفضل حكمة قيادته الهاشمية.
بدوره، أشاد بيرفار بالمكانة الكبيرة التي حققها الاردن ما جعل منه ليكون مركزاً اقتصادياً لدول المنطقة، مؤكدا ان بلاده تتطلع للاستفادة من الخبرات الاردنية بقطاع تكنولوجيا المعلومات وتبادل الخبرات الفنية والتقنية.
ودعا خلال اللقاء الذي حضرته كذلك سفيرة جمهورية سلوفينيا في المملكة تيتجانا مسكوفا لتفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات وبخاصة الاقتصادية.
واوضح ان سلوفينيا تشبه الاردن فهي بلد صغير ومحدودة الموارد لكنها تمتلك ميزات كبيرة في الجوانب السياحية والتكنولوجية والزراعية وهذه مجالات يمكن التعاون فيها بشكل كبير.
وبين ان القطاع الخاص والشركات السلوفينية تبحث حالياً عن اسواقا جديدة وترغب في الاستفادة من السوق الاردنية والاتفاقيات العديدة الذي وقعتها المملكة مع عدد كبير من دول العالم.
الى ذلك عرض النائب الاول لرئيس غرفة تجارة عمان غسان خرفان، وعضو مجلس الادارة طارق الطباع للخدمات التي تقدمها الغرفة لمنتسبيها البالغ عددهم 50 الف عضو، كما تعتبر أكبر حاضنة وممثلة للقطاع الخاص الاردني.
وبينوا ان الغرفة تقدم التدريب المجاني للاعضاء وتلعب دورا مهما بمجال المسؤولية الاجتماعية والترويج لبيئة الاعمال بالمملكة الى جانب اجراء الدراسات ذات الشأن الاقتصادي.
(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات