د. ليلى أبو حسّان أول أردنية تترقى إلى مرتبة أستاذ في جامعات المملكة

تم نشره الإثنين 24 أيّار / مايو 2010 04:00 صباحاً
د. ليلى أبو حسّان أول أردنية تترقى إلى مرتبة أستاذ في جامعات المملكة

المدينة نيوز-  رقّت الجامعة الأردنية د. ليلي أبو حسان إلى مرتبة أستاذ فيزياء لتصبح أول سيدة أردنية تحصل على هذه المرتبة في أقسام الفيزياء في جامعات المملكة قاطبة.

 

د. ابو حسان، الحاصلة على الدكتوراه في جامعة "سسكس" البريطانية عام 1987، كانت من أوائل الباحثين في الأردن والعالمين العربي والإسلامي في مجال النانوتكنولوجي. عملت رئيسة لقسم الفيزياء في الجامعة الأردنية لعامين (2005-2007)، حيث استحدثت تخصص "علوم وتكنولوجيا المواد" بهدف رفد المؤسسات الصناعية في الأردن بمتخصصين قادرين على التعامل مع مختلف أنواع المواد وأشكالها. كما استحدثت برنامج الماجستير في الفيزياء النووية ليلبي احتياجات البرنامج الوطني الخاص باستخدام التكنولوجيا النووية. الأستاذة أبو حسّان رفعت أيضا برنامج الدراسات العليا في الفيزياء الطبية، الذي اعتمدته وكالة الطاقة الذرية الدولية (فيينا) كبرنامج إقليمي يدرس للطلاب على نفقة هذه الوكالة الأممية.

 

من إنجازات الدكتورة أبو حسّان

 

 - إجراء سلسلة أبحاث ناجحة بالتعاون مع علماء متميزين في المملكة ودول مختلفة: بريطانيا، ألمانيا، إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية. وقد نشرت هذه الأبحاث في مجلات علمية عالمية.

 

- تسجيل ثلاث براءات اختراع باسم الجامعة الأردنية في مكتبي براءات الاختراع الأميركي والأوروبي وغيرهما، وذلك بالتعاون مع العالم الأمريكي من أصل عربي"منير نايفه".

 

براءات الاختراع:

 

- تحضير رقائق تكنولوجية من"الجرمانيوم" وكذلك"السليكون/جرمانيوم"،

 

- تحضير مادة "السليكون النانويّة" من إحدى الخامات الموجودة بوفرة في الأردن،

 

- تحفيز إنتاج مادة "السليكون النانويّة" عن طريق استخدام أحد الأحماض،

 

وتعكف أستاذة الفيزياء حاليا على تجهيز أكثر من عمل، وهي في في مرحلة تدقيق النتائج وتتوقع أن ينتج عنها براءة اختراع واحدة على الأقل.

 

بالتعاون مع زملاء أردنيين (بتخصصات مختلفة) في جامعات أردنية وآخرين في مؤسسات دولية تجري د. أبو حسّان حاليا أبحاث حول التطبيقات العملية للتكنولوجيا النانوية في الطب والطاقة ومجالات أخرى. كذلك قامت بتصنيع وتوصيف العديد من المواد النانوية من بعض المواد ذات الأهمية التطبيقية مثل النحاس والذهب والبلاتين والمغنتايت.  



مواضيع ساخنة اخرى
علي عرسان :  وجوه ! علي عرسان : وجوه !
عمان : ذهبت الى المستشفى بحالة اختناق فماتت في حادث سير عمان : ذهبت الى المستشفى بحالة اختناق فماتت في حادث سير
ديما فراج : لماذا غير الرزاز من اسم خدمة العلم إلى " خدمة وطن " ديما فراج : لماذا غير الرزاز من اسم خدمة العلم إلى " خدمة وطن "
الأردن : صرف رواتب لاشخاص متوفين الأردن : صرف رواتب لاشخاص متوفين
ابو صعيليك ينفي الزام من بلغ الثامنة عشر من عمره بتقديم اقرار ضريبي ابو صعيليك ينفي الزام من بلغ الثامنة عشر من عمره بتقديم اقرار ضريبي
مواسرجي وعماله .. موقوفون على ذمة التحقيق قي قضية حفرة خريبة السوق مواسرجي وعماله .. موقوفون على ذمة التحقيق قي قضية حفرة خريبة السوق
تفاصيل مروعة وصادمة : هكذا قتل الثلاثيني والده في ابو نصير واقتلع اجزاء من جسده تفاصيل مروعة وصادمة : هكذا قتل الثلاثيني والده في ابو نصير واقتلع اجزاء من جسده
أوغلو : لا نرى إلا الملك عبدالله الثاني في معركة الدفاع عن القدس أوغلو : لا نرى إلا الملك عبدالله الثاني في معركة الدفاع عن القدس
5ر5 % نسبة الطلاق في الأردن وهي الأقل عربيا 5ر5 % نسبة الطلاق في الأردن وهي الأقل عربيا
مجددا  ... رفض تكفيل الموقوفين  في حادثة البحر الميت مجددا ... رفض تكفيل الموقوفين في حادثة البحر الميت
العراق يلغي شرط تجميع الشاحنات الأردنية في معبر طريبيل العراق يلغي شرط تجميع الشاحنات الأردنية في معبر طريبيل
النائب الزعبي : هناك حيتان ذهب ومزارع النائب الزعبي : هناك حيتان ذهب ومزارع
صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي صور : اعلامي سعودي يؤدي عمرة عن أسيد اللوزي
عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير عمان : قتل والده وحاول الانتحار في ابو نصير
بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند بالفيديو : عامر شفيع يهز الشباك بطريقة رائعة أمام الهند
الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط الأمن يعثر على الفتاة المفقودة من الهاشمي في السلط