الثورة العربية الكبرى: عنوان نهضة وتنوير ثقافي

تم نشره الأربعاء 03rd شباط / فبراير 2016 02:03 مساءً
الثورة العربية الكبرى: عنوان نهضة وتنوير ثقافي
علم الثورة

المدينة نيوز :- شكّل حضور الثورة العربية الكبرى في الإبداع الأردني إضافة نوعية على الصعيدين الجمالي والفكري، حيث أثر المشهد الثقافي الأردني على العديد من الرؤى والأفكار بليغة الدلالات الآتية من حقول الأدب والدراما والتشكيل والموسيقى والمنجز السمعي البصري.

ورأى مبدعون أردنيون في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ان الثورة العربية الكبرى التي يحتفل الوطن هذا العام بمئويتها الأولى، ساهمت في إبراز قدرات فردية وجماعية تحتفي بالإنسان والمكان الأردني في ألوان من المواقف والمحطات التاريخية والمعاصرة في خضم من التحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية التي شهدتها المنطقة.

وقال الأكاديمي الدكتور فيصل غرايبة ان الثورة العربية الكبرى لها أثر على المجتمع الأردني بمختلف أطيافه، وهي التي شكلت الكيان العروبي الهاشمي الذي التفّ حوله جميع الأردنيين بمختلف مناطقهم، واستمروا بحمل رسالة الثورة عبر الأجيال، وشكلت مرجعيتهم الثقافية ونظرتهم الى الحياة وعلاقتهم مع المجتمعات العربية والأجنبية.

وأضاف، ان الثورة العربية بثت العبق الهاشمي العروبي القريشي، وظلت هذه البلاد تهتدي بفكر الثورة وقياداتها بدءا من الملك المؤسس عبدالله الأول مروراً بالملك مسطر الدستور، ثم الحسين الباني، الى الملك الملهم عبدالله الثاني.

ورأى غرايبة ان الثقافة الاردنية هي ثقافة الثورة العربية الكبرى وثقافة الهاشميين والعرب، وما يزال الاردنيون يتميزون بهذه الثقافة بمختلف فعالياتها من عادات وتقاليد واعراف والتي تقوم على الطيبة والنخوة والتسامح ومكارم الاخلاق، كما انها اوجدت الادب والشعر والقصة والرواية والمسرح واللوحة التعبيرية والامثال الشعبية والاغنية التي تعبر عن قيم الاسرة الاردنية الواحدة.

وقالت استاذة التاريخ في جامعة آل البيت الروائية الدكتورة هند ابو الشعر ان من بين اهم مصادر قراءة اثر الثورة العربية الكبرى في الشعر هي الصحافة المعاصرة وبالتحديد جريدة "القبيلة " التي صدرت في مكة المكرمة في الفترة من 1919-1924، وكانت تطبع في قلعة اجياد ويشرف عليها مباشرة الشريف الحسين بن علي مفجر الثورة العربية الكبرى.

وأضافت، ان الجريدة التي كان يديرها في تلك الفترة محب الدين الخطيب واستمرت بالصدور ثمانية اعوام ووصلت صفحاتها الى اكثر من ثلاثة آلاف صفحة، يجد فيها القارئ مادة ثرية في الابداع الشعري الذي قيل في الشريف الحسين بن علي وفي الثورة.

ولفتت ابو الشعر الى حجم الشعر المهجري الذي نشرته هذه الجريدة لشعراء المهجر من العرب من اهالي بلاد الشام، الذين هاجروا الى البرازيل وامريكا الشمالية واللاتينية، وفي مقدمتهم جبران خليل جبران والياس فرحات وحليم دموس، حيث كانت قصائدهم طويلة وموزونة، وكلها تحمل عاطفة عربية قومية تقدر وتثمن دور الثورة العربية الكبرى ورجالاتها في النهضة.

واوضحت ان بعضاً من هذا الشعر قيل مدحاً بالأمير فيصل بن الحسين، وتناول الجانب البطولي للأمير، لافتةً الى ان الشعر كان سيد الميدان في الادب في تلك الفترة حيث لم تكن القصة القصيرة ظهرت كفن ابداعي في مطلع القرن العشرين بين العرب، كما ان الرواية كانت في بداياتها.

ورأت ان الرواية هي الفن الاوسع والقادر على التغيير في أحداث كبيرة كحالة الثورة العربية الكبرى وما عاصرته من احداث جسام وشهدتها اجيال وشخصيات، مبينة ان الاديبة سميحة خريس تناولت في روايتها "القرنية" مثل هذا الجانب، وكذلك الروائي الراحل زياد قاسم في روايته "الزوبعة" والذي تناول بطريقة غير مباشرة احداث الثورة العربية الكبرى.

ويتحدث الكاتب الدرامي محمود الزيودي عن تجربته في استلهام احداث الثورة العربية الكبرى في الاعمال والنصوص التلفزيونية وعلى نحو خاص في مسلسل "السنابل والرماح" الذي يتتبع فيه تلك الحقبة التاريخية منذ وصول الملك عبدالله الاول الى معان ودوره في تأسيس الامارة واقامة المجالس التشريعية وبداية حركة التعليم وبروز الشخصيات الاردنية والعربية التي تتلمذت في الاردن واستكملت دراساتها في الجامعات العربية، وعادت لتقف مع الملك في حرب فلسطين العام 1948.

ويضيف الزيودي، ان المسلسل اظهر تكاتف ابناء الوطن العربي في الحروب التي خاضوها في تلك الفترة، معتبرا "معركة باب الواد" اكبر تجسيد لهذه الاحداث الذي اسر فيها 700 اسير اسرائيلي ومنهم "شارون" واستبدلهم الملك عبد الله الاول بخمسة آلاف اسير فلسطيني، ثم ينتهي المسلسل باعتلاء الملك الحسين للعرش.

واوضح ان هناك العديد من الاعمال الدرامية تحتاج الى اهتمام حكومي ورصد ميزانية ترتقي الى مثل هذا الحدث، داعيا الى استمرارية رفد الاعمال التلفزيونية والفنية بأعمال فنية تاريخية تبرز وحدة وتماسك مكونات المجتمع الاردني.

ويقول المخرج المسرحي مدير مديرية الفنون في وزارة الثقافة محمد الضمور، ان احداث الثورة العربية الكبرى لم يجر طرحها على نحو واعٍ في قيمتها المعنوية أو التاريخية بالدراما الاردنية، داعياً المؤسسات في القطاعين الخاص والعام التي تعنى بالإنتاج الدرامي الى ان تتولى مهمة دعم الاعمال التي تعبر عن خصوصية احداث الثورة العربية الكبرى في التأريخ لحكايات وقصص اردنية جسدت وقائع عن وحدة الامة العربية.

ويؤكد الناقد السينمائي رسمي محاسنة ان الثورة العربية الكبرى هي واحدة من محطات نهضة العرب في حركة التاريخ المعاصر، الا انها لم تأخذ حقها من الاهتمام في السينما والمجالات الابداعية الاخرى رغم اهميتها كنقطة تحول بالمنطقة في القرن الماضي.

ويرى ان السينما العالمية انتجت القليل من الافلام التي جسدت هذه الاحداث، منها على سبيل المثال فيلم "لورنس العرب" للمخرج البريطاني ديفيد لين، الا ان هذا الفيلم قدم الثورة من وجهة نظر استشراقية لم تكن منصفة لا للأشخاص ولا لوقائع الثورة.

ويلفت الى ان الفيلم الأهم على مستوى الطرح الفكري او الشكل الفني هو الفيلم الروائي الاردني الطويل "ذيب" للمخرج الشاب ناجي ابو نوار الذي يتحدث عن لحظة هامة وفارقة في تاريخ الثورة العربية الكبرى.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات