نواب ومختصون يناقشون فكرة مجلس الشكاوى

تم نشره الأربعاء 03rd شباط / فبراير 2016 05:52 مساءً
نواب ومختصون يناقشون فكرة مجلس الشكاوى
المهندس عاطف الطراونة

المدينة نيوز:- دعا رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة الى إعادة الاعتبار لمهنة الصحافة والإعلام، بعد تعزيز مستويات تدريب وتأهيل كوادرها؛ وتطوير أدوات أصحاب الخبرة من الأستاذة المحترفين فيها.

واعتبر الطراونة خلال افتتاحه ورشة عمل بعنوان: مجلس الشكاوى، الفكرة والتطبيق، نظمتها لجنة التوجيه الوطني والاعلام بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني الامريكي، ان الربط بين حرية الإعلام ومسؤولية أصحاب الحرفة والمهنة، ربط مهم لا سبيل لفصله عن مبادئه ما يتطلب دعم جميع المؤسسات في تطوير نفسها ومواكبة التطور المهني والفني والتكنولوجي للإعلام والصحافة على المستويات كافة، المطبوع منها والمرئي والمسموع والإلكتروني.

وقال: اننا في الاردن نفخر بمستوى مؤسساتنا الإعلامية، التي ظلت ملتزمة بأبجديات المهنة، وحافظت على مستوى أدائها التاريخي، مشيرا الى ان الاعلام بالأردن حقق قفزات مهمة على صعيد تطوير شكله ومضمونه.

وتابع: هذا الإعلام الالكتروني يسجل حضورا منافسا على مستوى المؤسسات العربية والدولية، وبحرية مسؤولة يمارسها الجادون، ويسيء لها البعض بذريعة ممارسة الحريات ما يتطلب صياغة معايير نميز من خلالها الإعلام المهني المُلتزم بحدود النقد السياسي والاقتصادي والاجتماعي، الذي يبتعد عن التجريح أو الافتراء والتجني، وبين ذلك الإعلام غير الملتزم بأخلاقيات وشرف المهنة عبر اغتيال الشخصية.

واكد ان مجلس النواب ينظر الى مجلس الشكاوى بعين الأهمية، داعيا الى تكثيف اللقاءات والدورات وورش العمل حتى يتسنى لجميع أفراد المهنة من تطوير ذاتهم وادواتهم ومواكبة كل جديد وحديث في هذا القطاع الزاخر بالتطور، ما ينعكس على تطوير المهنة، وممارسة دورها الشريك والاستراتيجي في الإصلاح الشامل.

وبين ان مجلس النواب يقف موقف الداعم للجسم الإعلامي، وصولا إلى تحقيق أهداف التطور والتحديث في أعمال القطاعات الإعلامية، بما يصنع الفرق لصالح أجيال مسلحة بالوعي والمعرفة والفهم؛ للمجريات والأحداث من حولها.

وقال: ان الأمر يستدعي من الجسم الصحفي والإعلامي الوعي بمصالح الوطن، وتقدير أبعاد المواضيع التي يتناولها، ومسارات الأمور ومنتهياتها، وهو ما يعزز من قيمة نشر الإعلام للحقائق، وممارسة الدور الأصيل لهذه المهنة.

وقالت رئيسة لجنة التوجيه الوطني والاعلام النائب خلود خطاطبة ان ورشة العمل تأتي ضمن توحيد الجهود لإخراج مجلس شكاوى متفق عليه بين جميع الاطراف.

واشارت الى اهمية اخلاقيات مهنة الصحافة وتطورها بما يتوافق مع عمل الاعلام وادواته التي تؤدي الى ضمان حرية مهنية مسؤولة.

واكدت ضرورة واهمية التنظيم الذاتي لمهنة الاعلام وان الدول تطبق هذا المبدأ حتى وصل عددها لنحو 108 دول تتعامل مع التنظيم الذاتي للمهنة.

واوضحت ان الجهود المبذولة حاليا تهدف الى اعادة وتحصيل الحقوق لأصحابها دون اللجوء الى القضاء، مضيفة ان تحقيق وجود مجلس شكاوى يحتاج الى دعم الجسم الصحفي.

واثنى وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الدكتور محمد المومني على جهد النواب في دعم الجهود الاعلامية وتطويرها بما فيها تبنيهم لمناقشة فكرة مجلس الشكاوى الذي تضمنته الاستراتيجية الاعلامية.

وبين ان النقاشات وورش العمل تصب بالصالح العام للدولة والمجتمع وتنتج افكارا جيدة تنعكس ايجابا حين تطبيقها.

واعتبر المومني ان الحكومة تعاملت مع ثلاثة مشروعات رئيسة بالعمل الاعلامي والصحفي على رأسها قانون نقابة الصحفيين والمطبوعات والنشر وقانون المرئي والمسموع، هذا الى جانب 11 قانونا آخر ذات تماس مع العمل الصحفي بطريقة غير مباشرة.

ونوه الى ان قانون المطبوعات والنشر أخذ صفة ايجابية لدى الصحفيين والاعلاميين ،معتبرا انه ساوى بين الصحيفة المطبوعة والصحيفة الالكترونية، الى جانب اعتماد آليات تنظيمية كاعتماد رئيس تحرير لترخيص الموقع الالكتروني.

وعن قانون المرئي والمسموع، قال المومني انه قانون متقدم ويتضمن ضوابط مختلفة للمسؤولية والمهنية.

واشار الى ان قانون نقابة الصحفيين تعاملت معه الحكومة كقانون استقلال القضاء بهدف تحصين استقلاليته، وتم اقراراه كما قدمته نقابة الصحفيين.

وبين ان لجنة الاستراتيجية الإعلامية كانت تعمل على حسم موضوع مجلس الشكاوى خلال فترة الاستراتيجية، وتعكف اللجنة على دراسة عدد من الافكار المتعلقة بمجلس الشكاوى.

وعن التنظيم الذاتي للمهنة، بين الوزير المومني انه يعتقد بان الجسم الصحفي هو من يبادر وينفذ على ارض الواقع، مستدركا انه ولغياب مبادرات تنظيمية فقد سعت لجنة الاستراتيجية الإعلامية الى تبني موضوع مجلس الشكاوى مثار البحث حاليا.

واكد المومني ان الدولة تعمل على تدعيم الحريات ضمن ضوابط تحفظ حقوق الجميع، منوها الى ان المشهد الاعلامي المحلي فيه ما يميزه من مهنية وموضوعية، داعيا الى تعزيز المهنية والموضعية في العمل الاعلامي.

واشاد المدير المقيم للمعهد الديمقراطي الوطني ايانيت شيهو بالوعي المجتمعي الاردني، معتبرا ان ذلك يعد ميزة خاصة بالأردنيين في ظل الازمات التي تعصف بالمنطقة.

وقال ان التنظيم الذاتي للإعلام يعد تقدما بحال تحقق، ورافدا للمسؤولية والحرية الاعلامية، مبديا استعداد المعهد دعم الجهود الرامية الى ايجاد مجلس شكاوى متفق عليه من كافة الاطراف المعنية.

واكد مشاركون في جلسات صباحية اهمية التنظيم الذاتي للمهنة، مع منح مجلس الشكاوى سلطة انفاذ قراراته وعدم الاكتفاء فقط بالضوابط الاخلاقية ليكون اكثر جدوى وفاعلية.

وشارك في الجلسة الاولى التي حملت عنوان التنظيم الذاتي للإعلام كل من الزملاء: سميح المعايطة، جورج حواتمة، وادارتها الزميلة سوسن زايدة، فيما تناولت الجلسة الثانية "الواقع الاعلامي في الاردن، التشريعات والسياسات والممارسات" وشارك فيها الى جانب الوزير المومني العين صالح القلاب، وادارها الزميل بلال التل.

وتستمر فعاليات الورشة بحضور نيابي ومختصين، بمناقشة عدة محاور اهمها "مجلس الشكاوى، المقترحات والطموح" صباح غد الخميس.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات