طرد سفير إسرائيلي من عاصمة أوروبية لاسباب أخلاقية

تم نشره السبت 06 شباط / فبراير 2016 01:08 صباحاً
طرد سفير إسرائيلي من عاصمة أوروبية لاسباب أخلاقية
علم إسرائيل - أرشيفية

المدينة نيوز - : كُشف النقاب الأربعاء عن فضيحة أخلاقيّة جديدة، يلعب فيها دور البطولة السفير الإسرائيليّ في إحدى الدول الأوروبيّة المُهمّة، والذي امتنع الإعلام الإسرائيلي عن نشر اسمه، أوْ اسم الدولة التي كان يخدم فيها، قبل إعادته فورًا إلى تل أبيب.

وبحسب المصادر السياسيّة في تل أبيب، فإنّ السفير المذكور درج على إدخال الرجال إلى بيته في العاصمة الأوروبيّة، عندما كانت زوجته غير موجودة في البيت، وذلك في ساعات الليل المُتأخرّة.

والأخطر من ذلك أنّه قام بإدخال قاصرٍ محليٍّ إلى البيت، على حدّ تعبير المصادر، التي شدّدّت على أنّه خلافًا للقواعد المُتّبعة في السفارّات الإسرائيليّة في جمع أرجاء المعمورة، فإنّ السفير المذكور لم يقُم بإبلاغ رجال الوحدة الخاصّة لحماية الشخصيات المهمّة، التابعة لجهاز الأمن العام، (الشاباك الإسرائيليّ)، والمُكلفّة بحراسته عن إدخال الرجال، كما أنّه، بحسب ما كشفت عنه صحيفة (يديعوت أحرونوت)، لم يُكلّف نفسه عناء إبلاغ ضابط الأمن، المسؤول المباشر عن حراسته الشخصيّة، وعن عدم تعريضه للابتزاز من قبل الرجال.

وبحسب مُراسل الشؤون السياسيّة في الصحيفة، إيتمار آيخنر، فإنّ القضية الأخلاقيّة، التي تورّط فيها السفير الإسرائيليّ لم تكُن وليدة اليوم، بل تعود إلى سنة أوْ أكثر، عندما كان أفيغدور ليبرمان وزيرًا للخارجيّة، حيث وصلت معلومات لتل أبيب عن تصرفّات السفير غير الأخلاقيّة مع الرجال، الأمر الذي دفع الوزير آنذاك إلى تكليف المفتّش العام للوزارة بالشروع في التحقيق بالقضيّة، ولكنّ التحقيق، أضافت الصحيفة الإسرائيليّة، لم ينتهِ، فيما واصل السفير عمله بعد تحذيره من مغبّة مواصلة إدخال الرجال إلى بيته الخاص، وبعد إجراء الانتخابات العامّة في إسرائيل، في السابع عشر من شهر آذار (مارس) من العام المُنصرم، تولّى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أيضًا حقيبة الخارجيّة، فيما استمرّ التحقيق في القضية.

ولفتت المصادر ذاتها إلى أنّ السفير أنكر الشبهات التي تحوم حوله، وزعم أنّ أحد رجال الشرطة في الدولة التي يخدم فيها أراد الانتقام منه، لأنّه أسمعه ملاحظة نابيةً، الأمر الذي لم يُقنع طاقم التحقيق في القضية.

كما قال للمُحققين إنّه لم يقُم بإدخال قاصر أوْ قاصرين إلى بيته لدى غياب زوجته عن البيت، ولكنّه اعترف أنّه كان يُدخل الرجال في ساعات الليل، وعندما سُئل عن السبب، ردّ قائلاً إنّه كان “يُعالج الرجال”.

وأوضحت المصادر أيضًا أنّه على الرغم من تحذيره، واصل السفير في إدخال الرجال إلى بيته، عندما كانت زوجته تغيب عن البيت. ولفتت المصادر إلى أنّ السفير هو مخضرم في وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة، وكان من المُتوقّع ترقيته إلى منصبٍ رفيعٍ، لكنْ بعد الكشف عن المخالفات الأخلاقيّة المُوجهة إليه، قررت الخارجيّة الإسرائيليّة وقف التعيين الجديد، ورفضت طلبه إبقاءه في منصبه أوْ نقله إلى دولةٍ أوروبيّةٍ أخرى.

وبما أنّ القضية، التي اعتبرتها الصحيفة بمثابة فضيحة دبلوماسيّة من الدرجة الأولى، مسّت بصورة الدولة العبريّة في الدولة الأوروبيّة، فقد تقرر بعد الانتهاء من التحقيق إعادة السفير فورًا إلى تل أبيب، أيْ بكلمات أخرى، إقالته من منصبه، وعدم تعيينه في أيّ وظيفةٍ أخرى في السلك الدبلوماسيّ الإسرائيليّ حتى تنتهي كافة الإجراءات والتحقيقات في القضية.

علاوة على ذلك، أشارت الصحيفة، إلى أنّ المدير العّام لوزارة الخارجيّة الإسرائيليّة قرر توجيه توبيخ شديد اللهجة إلى السفير المذكور، كما تمّ تسجيل هذا التوبيخ في ملّفه الشخصيّ، الأمر الذي سيمنعه من التقدّم في عمله.

من ناحيته، قالت الصحيفة إنّ السفير نفى التهم الموجهة له جملةً وتفصيلاً، وقال للمُحققين إنّه درج على إبلاغ الطاقم المُكلّف بحراسته عن قضية إدخال الرجال إلى منزله الخاص. علاوة على ذلك، لفتت الصحيفة إلى أنّ السفير توجّه للمسؤولين عنه طالبًا أنْ يتّم تحويل ملّف التحقيق ضدّه إلى النيابة العامّة الإسرائيليّة لإجراء تحقيقٍ شاملٍ ووافٍ، بهدف تطهير اسمه من التهم المنسوبة إليه، كما قالت الصحيفة نقلاً عن مُقرّبين منه.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في الخارجيّة الإسرائيليّة، وصفته بأنّه رفيع المُستوى قوله إنّ الحديث يدور عن مخالفات أخلاقيّة من الدرجة الأولى، والتي كانت معروفة للسلطات المحليّة في الدولة التي كان يخدم فيها سفيرًا لإسرائيل.

أمّا الناطق الرسميّ بلسان وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة فقد عقّب رسميًا على الفضيحة الدبلوماسيّة بالقول للصحيفة العبريّة إنّ التحقيق في القضية المذكورة انتهى، ولا نيّة لدى الوزارة بتحويل الملّف إلى النيابة العامّة لمُواصلة التحقيق، على حدّ تعبيره.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات