النواب يناقش في جلسة رقابية عددا من القضايا والاسئلة

تم نشره الثلاثاء 09 شباط / فبراير 2016 05:12 مساءً
النواب يناقش في جلسة رقابية عددا من القضايا والاسئلة

المدينة نيوز - :  ناقش مجلس النواب في جلسة رقابية اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة عددا من القضايا والاسئلة.

وقرر المجلس تكليف مكتب المجلس بتحديد جلسة مناقشة عامة حول الاتفاقية المنوي عقدها مع شركة نوبال انيرجي العاملة في الاراضي العربية المحتلة.

وفي بند ما يستجد من اعمال أثار نواب جملة من القضايا حول الشأن الاقتصادي والسياسي والخدماتي، حيث استمع المجلس الى ردود وزراء الاشغال والصحة والصناعة والتجارة والعمل والتخطيط حولها.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ان مؤتمر لندن قرر للأردن 1 مليار دولار لغايات بناء مدارس ومعالجة الاكتظاظ في الصفوف الناتجة عن اللجوء السوري، وذلك من اصل 1ر3 مليار دولار خصصت للمملكة كمنح.

واضاف ان قضية المسكوكات وعددها 315 قطعة (ذهبية وفضية وبرونزية) من عهود مختلفة اصبحت في عهدة القضاء، اذا عملت الحكومة على ارسالها الى القضاء في نفس اليوم الذي عرفت بالقضية.

ولفت الى ان القضية تعود الى عدد من السنوات، وقد تكون عملية استبدال المسكوكات بمثائلها المزورة تعود الى سنة توزيع هذه المسكوكات على المتاحف.

وجدد التأكيد على تخصيص مبلغ 170 مليون دينار لإنجاز الطريق الصحراوي من مطار الملكة علياء حتى منطقة المريغة خلال العام الحالي، اضافة الى بدء التنفيذ في طريق العمري على نفقة الشقيقة السعودية.

واشار النسور الى انشاء نفق خريبة السوق في مرحلة الدراسات تمهيدا لطرح العطاء، واعادة النظر في افراز اراضي عجلون على 4 دونمات شريطة عدم البيع.

وابدى حرص الحكومة على دراسة موضوع تخصيص مديريات للصحة والاشغال والتربية وغيرها للاقضية التي يزيد عدد سكانها عن 40 الف نسمة ، بحيث لا تؤثر مسميات المناطق الادارية على واقع الخدمات المقدمة لمواطنيها ، اضافة الى توجيه الوزراء المختصين بوضع الحلول لمشكلات مشروع سكن كريم ، وتأخر العطاءات ، وحالات الغرق في قناة الملك حسين وغيرها من القضايا التي طرحها النواب.

واكتفى النواب محمد البدري ، وفيصل الاعور ، ونايف الخزاعلة بأجوبة الحكومة ، فيما طالب النائبان احمد الجالودي وبسام البطوش بمزيد من المعلومات حول اسئلتهم للحكومة ، كما ارجأ المجلس مناقشة اسئلة النواب : موسى ابو سويلم ومازن الضلاعين ووصفي الزيود ،والموجهة الى وزير الداخلية بسبب غياب الوزير خارج البلاد.

وفي مداخلاتهم ثمن النواب عاليا مضامين خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني امام مؤتمر لندن للمانحين في العاصمة البريطانية لندن ، ومخرجات المؤتمر في دعم الانشطة الاقتصادية المستهدفة لتشغيل اللاجئين السوريين والأردنيين .

واكدوا اهمية تحقيق العدالة خلال التعيينات والاحالات على التقاعد في المناصب العليا ، وتفويض اراض في محافظة الزرقاء.

وطالبوا بتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في قطاعات الاشغال والصحة والتربية والتعليم والعمل والآثار والمياه والصرف الصحي ، واقامة مشاريع تنموية في المحافظات التي تعاني من ظاهرتي الفقر والبطالة ، فضلا عن المطالبة بالإفراج عن الصحفي تيسير النجار المعتقل في دولة الامارات العربية المتحدة ، كما اشاروا الى ما تتداوله وسائل اعلام عن مشاركة الاردن في الحرب البرية في سوريا .

واشار وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الدكتور محمد المومني الى خطط مؤسسة الاذاعة والتلفزيون التطويرية في التعامل مع التحديات الفنية والادارية ، لافتا الى خطة طموحة لاستحداث محطات تلفزيون أرضية في المحافظات من خلال استغلال البنية التحتية للتلفزيون الاردني الموجودة في مختلف مناطق المملكة .

وكان النائب عبد الكريم الدغمي اقترح على الحكومة منع استيراد السيارات لمدة سنة قابل للتجديد للتخفيف من ازمة المرور، وعدم التخليص على السيارات التي يزيد عمرها عن 3 سنوات ، بالإضافة الى منع الدراجات ، موضحا انه سيتم تضمين هذه المطالب في مذكرة نيابية للحكومة.

وقرر النائب الاول لرئيس مجلس النواب الدكتور مصطفى العماوي الذي ترأس جانبا من الجلسة رفعها الى موعد يحدد لاحقاً.

الى ذلك دعت مذكرة نيابية موقعة من نحو 20 نائبا تبناها المهندس خليل عطية الى مراجعة الحكومة لسياساتها وتنظيم حملة وطنية بالتعاون مع الجهات المعنية لمحاربة آفة المخدرات. (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات