مهرجان قصر الحصن ينبض بالتراث والتقاليد الإماراتية

تم نشره الخميس 11 شباط / فبراير 2016 11:50 صباحاً
مهرجان قصر الحصن ينبض بالتراث والتقاليد الإماراتية
مهرجان قصر الحصن

المدينة نيوز:- من البحر إلى الصحراء مرورا بمنطقة جزيرة أبوظبي، فالواحة وقصر الحصن( رمز نشأة أبوظبي والمقر السابق لأسرة آل نهيان الحاكمة ) تأخذك طريق مهرجان قصر الحصن الذي يسرد قصة أبوظبي ومختلف جوانب الحياة التقليدية لها.

بعروض حية وتجربة شخصية، تعيش تفاصيل تقاليد المجلس والقهوة والرزفة والصقارة والتغرودة والعيالة والسدو التي تشكل سبعة عناصر ثقافية إماراتية مُسجلة ضمن قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للتراث الثقافي الإنساني غير المادي وهي التقاليد والممارسات الثقافية وفنون الأداء الشعبي التي تناقلتها الأجيال عبر التاريخ.

ويلمس الزائر للمهرجان نجاح هدف هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الذي تنظمه سنويا في تسليط الضوء على التراث والهوية الإماراتية ومبادرات المحافظة على الحصن والمجمع الثقافي وإحياء دوره كمحور للحياة الثقافية في أبوظبي واستدامته إرثاً للأجيال المقبلة .

في رحلة المهرجان تنقلك منطقة البحر إلى التراث البحري لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها فترى بناة القوارب والبحارة وصيادي اللؤلؤ الذين يعرضون صناعة الأشرعة وتسمع لأهازيج البحارة التقليدية.

وتأخذك منطقة الصحراء إلى البيئة الصحراوية والثقافة الإماراتية لتعيش تجربة الأطعمة ومشاهدة الحرف الشعبية ورؤية الحيوانات التي ساعدت أفراد المجتمع على مواجهة تحديات الصحراء.

وتشاهد في منطقة جزيرة أبوظبي أسلوب الحياة في المجتمع الصغير حول قصر الحصن الذي تطور لاحقاً ليصبح مدينة حديثة وترى من خلالها التقاليد الإماراتية في جميع جوانب الحياة من الحرف إلى فنون الطهي، ومن المدارس إلى الشرطة وكأنك تعيش ذلك الزمن القديم الجميل وسط نماذج تجسد المجتمع الشعبي بعناصره التقليدية بما في ذلك منتجي الدخون ومحلات البقالة .

وتستطيع أن تحظى بحضور ورشات عمل الطهي الإماراتي والمشاركة فيها ولقاء أفراد من شرطة قصر الحصن الذين تحملوا مسؤولية حمايته والمناطق المحيطة به.

وتحظى في منطقة الواحة بالمشاركة في الزراعة ورعاية الحدائق وبناء البيوت باستخدام مواد مستمدة من الموارد الطبيعية في ألواح والتعرف على طريقة أفراد المجتمع المحلي في زراعة وحصاد غذائهم وبناء بيوتهم وصناعة العديد من المنتجات من مكونات شجر النخيل.

وتتضمن الفعاليات المتاحة في هذه المنطقة تسلق النخلة وتذوق التمور وورشة عمل استخدام النباتات المحلية في الطب التقليدي والطهي.

ويحتضن المجمع الثقافي ثلاثة معارض هي أرشيف وذكريات: قصة وطن ،وملامح فوتوغرافية: صور من الماضي ،وذاكرة المجمع الثقافي .

ويجمع الأرشيف مختارات من مقتنيات السجلات الوطنية الرئيسة في معرض واحد من خلال مساهمات لديوان صاحب السمو ولي عهد ابوظبي والأرشيف الوطني و أبوظبي للإعلام وغيرها .

ويروي المعرض قصة الدولة الإمارتية من خلال وسائط إعلامية مختلفة منها الصور الفوتوغرافية والصحف والأفلام ويكشف عن كيفية تسجيل هذه الوسائط الإعلامية للأحداث وحفظها للذكريات بطرق مختلفة.

ويأخذك المعرض في رحلة لتحليل التفاصيل الدقيقة لخمس صور قديمة في أبوظبي ليستكشف الحكايات الخفية في تلك الصور.

ويركز المعرض على دور المجمع الثقافي في المجتمع من خلال شهادات شخصية لأفراده.

وتعيش في المهرجان تفاصيل عناصر التراث الثقافي الإماراتي المدرجة على قائمة (اليونسكو) بدءا من المجلس وهو أحد التقاليد الشعبية المهمة في المجتمع الإماراتي حيث يوفر مساحة مفتوحة للاجتماع وتبادل الآراء والخبرات واللقاءات في المناسبات ويعتبر نموذجاً للحوار الثقافي والتواصل والروابط الاجتماعية القوية ويقوم بدور حيوي في نقل التراث الشفهي.

وتحتفي تجربة (قهوة) التي تعود في أجواء عصرية ومريحة في مبنى المجمع الثقافي بتقاليد إعداد وتقديم القهوة باعتبارها رمزا للكرم والضيافة في المجتمعات العربية وتطلع على أسلوب تجهيز وتقديم وتناول القهوة العربية ومعنى كل خطوة منها وأهميتها في المجتمع.

وتشاهد في المهرجان الرزفة وهو الفن الشعبي الإماراتي الأصيل الذي يجمع بين الموسيقى والشعر والحركات الجماعية الإيقاعية والذي يتم تقديمه في الأعياد والاحتفالات لتكريم قيم الشجاعة والشهامة.

وعروض الرزفة الموجودة في مواقع مختلفة في ساحة المهرجان تجسد دور الأجيال الجديدة في الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي من خلال تقديمه والمشاركة به.

وتقاليد الصقارة (الصيد بالصقر) حاضرة في ساحات المهرجان والتي تعكس عمق الروابط بين الصقارين وتلك الطيور النبيلة التي يدربونها ويمنحونها رعايتهم وصداقتهم ويمكنك حمل الصقور والتعرف على كيفية تناقل تراث الصقارة ومهاراتها عبر الأجيال وأهميتها في التقاليد الإماراتية.

وفي عرض مبهر تشاهد (العيالة ) وهي أحد فنون الأداء الشعبية ويؤديها صفان متقابلان من الرجال يحملون العصي وينشدون الشعر في حركات إيقاعية مشتركة على أنغام الطبول في رمزإلى قيم الولاء للدولة والقوة والفروسية وتقدم حالياً في الاحتفالات الوطنية والأعراس.

وتسمع في جانب من المهرجان التغرودة وهي شعر غنائي شعبي اعتاد الشعراء في الماضي إنشاده على ظهور الجمال خلال الأسفار الطويلة في الصحراء أو لبناء وتعزيز العلاقات الاجتماعية في الاحتفالات القبلية والأعراس واللقاءات بين الأصدقاء حول نيران المخيم وتتغنى أبياته بقيم الفخر والحكمة.

وتشاهد السدو وهو أحد فنون النسيج التقليدي الذي برعت فيه المرأة في المجتمعات البدوية في دولة الإماراتي ويتم استخدامه في الأثاث والإكسسوارات حيث يتألف من خطوط وأنماط هندسية بألوان حية وجميلة.

وفي كل موقع في المهرجان تجد سفراء مهرجان قصر الحصن وهم 300 طالبة وطالب إماراتي من 9 جامعات في أبوظبي لمساعدة الزوار العرب والأجانب وتقديم المعلومات وتعريفهم بالثقافة والتقاليد الإماراتية.

وتستمر فعاليات مهرجان قصر الحصن حتى الثالث عشر من شباط الحالي حيث يستقبل الزوار من الساعة الرابعة عصرا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا .

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات