المهرجانات الاردنية فضاءات مشرعة على الابداع الانساني

تم نشره الإثنين 15 شباط / فبراير 2016 01:17 مساءً
المهرجانات الاردنية فضاءات مشرعة على الابداع الانساني
ارشيفية

المدينة نيوز:- يحفل المشهد الثقافي الاردني بالعديد من المهرجانات والملتقيات والمناسبات الموسمية التي تحتفي بالإبداع المحلي والعربي والانساني، فيما يؤكد القائمون على تلك الفعاليات اهمية التنويع والمأسسة التي تكفل دوام استمراريتها وتعزيزها بألوان جديدة من صنوف الثقافة والفن والفكر التي تمنح المتلقي الاردني ذائقة وإحساسا بالمعرفة والجمال.

واكد هؤلاء ان هذه المهرجانات تمثل قيمة حضارية يتم من خلالها إرساء التعاون والحوار والتواصل بين الثقافات، مطالبين مؤسسات القطاعين العام والخاص بدعمها لدورها في تعزيز الحياة الثقافية وتنشيط وتشجيع حركة السياحة.

وقال مدير المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة ان مهرجان جرش له دور لافت في إثراء المشهد الثقافي الاردني، ويفرد مساحة كبيرة للأنشطة الثقافية والفنية، داعيا الجهات المنظمة للمهرجانات مثل مهرجان الفحيص وشبيب، الى البحث عن شركاء وممولين، وعدم الاكتفاء بالتمويل الحكومي.

وقال الشاعر جميل ابو صبيح ان تجربة مدينة الزرقاء في استضافة مهرجان الشعر العربي كانت ثرية، وعبر عن امله بان تنتقل هذه التجربة الى باقي المحافظات الاردنية في مسعى لتطوير وتنويع الحياة الثقافية المحلية.

ويرى ان مهرجان الزرقاء للشعر العربي رافد لغيره من المهرجانات التي تنظم محلياً مثل مهرجانات جرش والازرق وقصر شبيب والفحيص، والملتقيات الادبية والفكرية التي تنظم في رابطة الكتاب وامانة عمان الكبرى ومؤسسة عبد الحميد شومان والجهات التي تعنى بنشر الابداع، لافتاً الى انه بصدد تطوير المهرجان في الدورات القادمة وتفعيله بالكثير من القراءات الشعرية والدراسات النقدية التي تتناول قضايا وجماليات القصيدة الكلاسيكية والحديثة.

وبين ابو صبيح ان هذه المهرجانات على اختلافها تعطي فرصة لأصحاب المواهب والابداعات لإبراز جماليات الفنون سواء أكانت شعراً أم خلافه، مشيراً الى ان هذه المهرجانات تتيح للمبدعين الاردنيين فرصة التواصل مع اقرانهم العرب في ايصال رسالة حضارية للمجتمع الانساني.

وقال رئيس الجمعية الفلسفية الدكتور هشام غصيب ان للجمعية مشاركات في مهرجان جرش للثقافة والفنون، بموازاة تنظيم برامج دورية في موضوعات وعناوين فكرية وفلسفية في المركز الثقافي الملكي بمشاركة أسماء أردنية وعربية لامعة في هذا الحقل.

وأشار الى تراجع وتقلص هذه النشاطات نظراً لأن الموضوعات الفلسفية غير جاذبة للغالبية من الناس، مضيفا ان الجمعية تحضر في الفترة المقبلة لمشروعات فكرية من خلال استضافة أعلام من الفكر العربي المعاصر من المغرب وتونس ولبنان ومصر وسواها من البلدان العربية.

واشارت رئيسة جمعية اصدقاء مهرجانات الاردن سهى البواب الى أهداف الجمعية ومنها وضع الاردن على خارطة المشهد الثقافي العربي والعالمي خاصةً وان الجمعية تنهض بتنظيم العديد من الفعاليات الجماعية والمنفردة في صنوف الابداع المشهدي والسمعي البصري بغية الوصول الى اكبر شريحة من المجتمع المحلي وتنمية ذائقته للإبداع الانساني.

وترى البواب ان الجمعية تتحمل مسؤولية مجتمعية في إدماج القطاعات المختلفة في فعاليات المهرجانات وتحرص على تنفيذها بمواقع سياحية مختلفة لتعريف زوار المملكة والمواطنين بجماليات المكان الاردني وتاريخه وموروثه الثقافي.

وثمن البواب مبادرة هيئة تنشيط السياحة في دعوة منظمي المهرجانات في الاردن الى طاولة حوار لتنسيق وترتيب مواعيد تنفيذ المهرجانات على مدار العام، مشيرة الى ان الجمعية تعمل حالياً على الترتيب لإقامة مهرجانات متنقلة في ارجاء المملكة بمشاركة العديد من الفنانين الاردنيين، لكن المشكلة في البنية التحتية لبعض الاماكن والتي تحتاج الى تجهيزات مكلفة.

وقال المدير التنفيذي للشؤون الثقافية في أمانة عمّان الكبرى سامر خير ان هناك خلطا في المفاهيم تجاه الدور الثقافي للأمانة، حيث يعتقد البعض أن الأمانة هي مجرد نسخة عن وزارة الثقافة، موضحا ان الدور الثقافي للأمانة يتمثل في تقديم خدمات ثقافية لمجتمع المدينة، من أجل دفع التنمية الثقافية قدماً خاصة في جوانبها السلوكية والقيمية، والمعرفية.

واضاف ان الأمانة ركزت في السنوات الأخيرة على إقامة بنية تحتية للعمل الثقافي مثل المراكز الثقافية الصغيرة والحدائق الثقافية في الأحياء، التي تقام فيها نشاطات ثقافية صغيرة لأفراد المجتمع، ودورات تدريبية في مجالات الفنون المختلفة، ومحاضرات وورشات عمل، وقد حصلت الأمانة على جائزة من (اليونسكو) على هذا الجهد.

وقال ان الامانة تنظر للمشاركة بالمهرجانات من زاوية تقديم خدمات ثقافية في الفضاءات العامة للمدينة، ولا نعتبر أن وظيفتنا الأساسية تمويل أحد أو دعمه مالياً، ولكننا نشارك في المهرجانات التي تساعد في تطوير التنمية الثقافية والفنية لأفراد المجتمع، حيث نقوم بشراء عروض في مجالات المسرح والموسيقى والشعر وغيرها وتقديمها لمجتمع المدينة مجاناً.

وتقيم الأمانة، كما يقول خير، نشاطات ثقافية مثل معارض الكتب الكبيرة (مهرجانات القراءة)، وملتقى عمان للقصة العربية، وملتقى عربي للفن التشكيلي، ومؤتمر ثقافي يطرح في كل سنة قضية معينة، مشيرا الى توجه لدراسة هذا العام لإدخال "الصورة الفوتوغرافية" في هذه النشاطات بمشاركة متخصصين عرب.

وقال مديرة مهرجان (جاز عمان) للموسيقى لما حزبون، ان المهرجان عرف المجتمع المحلي على مدى السنوات الماضية بالعديد من أعلام الجاز المعروفين محليا وعربياً وعالمياً وتجاربهم الموسيقية،مبينةً ان فكرة المهرجان الأساسية هي التقريب بين الثقافات العالمية وثقافتنا العربية وابتكار الأفكار الموسيقية بطرق جديدة.

واوضحت أن دورة المهرجان الخامسة هذه السنة ستستضيف عددا من الفنانين العالميين بالتشارك مع اردنيين من خلال برنامج الإقامة الفنية الذي ينظمه المهرجان سنوياً.

وترى حزبون ان هذه المهرجانات تهدف الى دعم الموسيقيين الاردنيين والمواهب المتميزة، عن طريق توفير الفرصة للعمل والتدريب مع محترفين عالميين لإنتاج عروض مشتركة، معربة عن أملها بأن يصبح المهرجان مقصدا لمحبي الموسيقى الجادة، وموسيقى الجاز، مع المحافظة على الهوية الثقافية الأردنية والعربية.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات