أسباب الحساسية في المنزل وطرق التخلص منها

تم نشره الجمعة 29 نيسان / أبريل 2016 09:02 مساءً
أسباب الحساسية في المنزل وطرق التخلص منها

المدينة نيوز- عند التقليل من المواد المثيرة لأعراض الحساسية في بيئتك ومنزلك بشكل خاص، أسلوبا مهما للسيطرة عليها. اليك أهم الوسائل لضمان ابتعادك عن مسببات الحساسية:

ان كنت مصابا بالحساسية، فاهتم قدر الامكان بالتقليل من عدد المواد المثيرة للحساسية في منزلك كما ويجدر بك ان تتفادى التعرض لهذه المواد في الخارج. حيث يقول الدكتور روب هيكس، وهو طبيب عام، بان المواد المثيرة للحساسية داخل المنزل قد تثير الاكزيما والربو وحمى القش، بالاضافة الى الاعراض العامة للحساسية، منها السعال والعطس وحكة الجلد وتدميع العينين وسيلان الانف.

"ان كنت مصابا بالحساسية، فتجنب المثيرات واستخدم العلاج المناسب حسب نصيحة الطبيب وقلل من المواد المثيرة للحساسية في منزلك". فالتقليل من المواد المثيرة للحساسية في منزلك يساعد على ابقاء الحساسية تحت السيطرة.

تاثير الحساسية داخل المنزل

بناء على بحث اجرته Allergy UK، فان المواد الشائعة والمعروفة بكونها مثيرة للحساسية، منها عث الغبار، والحيوانات الاليفة، وبدرجة اقل، حبوب اللقاح، تتواجد في معظم المنازل في المملكة المتحدة. فهي تملك تاثيرا على حياة مصابي الحساسية اكثر مما كان يعتقد في السابق.

وقد وجدت دراسة ان 41% من مصابي الحساسية يتجنبون زيارة بيوت الاقرباء او الاصدقاء كونهم يخافون من ان يسبب تواجدهم في تلك البيوت تهيجا لاعراض الحساسية.

الحساسية من الكلاب والقطط

حساسية الحيوانات الاليفة، هي التي تاتي من شعر القطط والكلاب. الاطفال المصابون بالحساسية من الحيوانات الاليفة قد يفوتون بعض الزيارات للاصدقاء والاقارب اوحضور بعض الحفلات في حال تواجد الحيوانات لديهم.

وفي تعليق لسارة تشابمان حول تاثير المواد المثيرة للحساسية على حياة ابنها ذي الـ 14 عاما من العمر قالت: "ان لدي اربعة ابناء يتمنون تربية كلب. ولسوء الحظ، فمن اجل حساسية ابني ضد الكلاب، فهذا يعد امرا غير ممكن. وقد كان علي تحديد زياراتي لمنزل والدتي (حيث كان لديها كلبان) وذلك لابقاء ردود الفعل التحسسية لديه تحت السيطرة.

وقد قدم الدكتور هيكس النصيحة التالية لمن لديهم حيوانات اليفة للتقليل من انتشار المواد المثيرة للحساسية في البيت:

• لا تسمح للحيوانات الاليفة بالدخول الى غرف النوم. وابقهم بعيدين عن غرفة المعيشة ان امكن.

• قم باعطاء حيواناتك الاليفة حماما لمرة واحدة او مرتين في الاسبوع.

بعض المثيرات للحساسية داخل المنزل

بالاضافة الى المواد المثيرة للحساسية، والتي تاتي من شعر الكلاب والقطط، فاكثر المواد المثيرة للحساسية شيوعا في بيوتنا هي غبار العث المنزلي والعفن.

غبار العث المنزلي المثير للحساسية يرتبط بغرف النوم، غير انه قد يستقر على الاسطح وينتشر في المنزل.

المواد المثيرة للحساسية التي تاتي من الخارج، منها جزيئات غبار الطلع وشعر الحيوانات الاليفة، قد تتسلل الى المنزل عبر الهواء، وخصوصا في فصل الصيف وعبر الابواب والنوافذ المفتوحة.

ولكنها ايضا قد تصل الى الداخل عبر الالتصاق بالملابس والجلد والشعر. وبمجرد دخولها الى المنزل، فهي تتوزع في الهواء وتستقر على الاثاث الناعم والاسطح الصلبة. وقد تسبب المشاكل لاي مصاب بحمى القش.

والان، كيف بامكانك التقليل من المواد المثيرة للحساسية في منزلك؟ ينصح الدكتور هيكس بالقيام بالتنظيف التام والمتكرر، وخصوصا في المناطق المنزلية التي تقضي معظم الوقت بها. وتاليا نصائحه:

للتقليل من غبار العث في المنزل

• قم بتبليل غبار الاسطح الصلبة في منزلك. ولا تنس المناطق التي تجمع الغبار وتكون مهملة، منها الجزء العلوي من اطارات الصور وخلفيات المغاسل وغيرهما.

• قم بتكنيس السجاد والاسطح الصلبة بالمكنسة الشافطة يوميا ان امكن، والاثاث الناعم مرتين بالاسبوع. وﻻ تنس تكنيس تحت سريرك بالمكنسة الشافطة (فهو المكان الذي تتجمع به غبار العث المثيرة للحساسية).

• استخدم غطاء حاجزا لفرشة سريرك. وهذه الاغطية الخاصة قد تتوافر ايضا للوسائد واللحف.

• قم بتكنيس فرشتك ووسادتك بالمكنسة الشفاطة وقم بغسل البياضات واللحف في درجة حرارة تزيد عن 55 درجة مئوية، او ضع البياضات والالعاب الناعمة المحشوة في كيس من البلاستيك وابقه في الفريزر لمدة 24 ساعة.

للتقليل من غبار الطلع داخل المنزل

• اعمل على ابقاء غبار الطلع خارج منزلك عبر ابقاء النوافذ مغلقة. كن على علم بانك قد تحضر الغبار المذكور من الخارج ان التصق بملابسك او شعرك.

• قم بتغيير ملابسك بمجرد دخولك الى المنزل وضعها في كيس من البلاستيك ومن ثم ضعه في الغسالة، وخذ دشا (حماما) واغسل شعرك.

• قم بمسح الحيوانات الاليفة عند دخولها الى المنزل بعد ان كانت تلعب في الخارج.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات