الفايز والقبيسي يبحثان سبل تعزيز العلاقات الاردنية الاماراتية

تم نشره الثلاثاء 03rd أيّار / مايو 2016 02:36 مساءً
الفايز والقبيسي يبحثان سبل تعزيز العلاقات الاردنية الاماراتية
جانب من اللقاء

المدينة نيوز:-  بحث رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ورئيسة المجلس الوطني الاتحادي في دولة الامارات العربية المتحدة الدكتورة امل القبيسي العلاقات الثنائية الاردنية الاماراتية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، وخاصة البرلمانية منها.

جاء ذلك خلال استقبال الفايز في مجلس الاعيان اليوم الثلاثاء الدكتورة القبيسي ووفد المجلس الاتحادي المرافق لها، بحضور مساعدي رئيس مجلس الاعيان العين وجيه عزايزة، والعين نوال الفاعوري، ورئيس لجنة الاخوة البرلمانية الاردنية الاماراتية العين محمد الذويب.

واشاد الجانبان بالمستوى الرفيع الذي وصلت اليه العلاقات الاردنية الاماراتية التاريخية والمتجذرة في مختلف المجالات، وللتنسيق المشترك فيما بينهم حول مختلف القضايا الراهنة في المنطقة والقضايا المصيرية للامة العربية، وكافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وقال رئيس مجلس الاعيان ان العلاقات الاردنية الاماراتية علاقات راسخة ومتينة، تقوم على أسس ثابتة من الاحترام المتبادل، وتعززت عبر العقود الماضية، وكانت دوما قائمة على التنسيق والتعاون، ولا تتأثر بالسياسات العابرة والمتغيرات.

وبين ان هذه العلاقات لم تكن ايضا مجرد علاقة سياسية قائمة على المصالح بل تجاوزت ذلك الى مستويات وحدة الهدف والمصير، والتقارب الاجتماعي، الذي جعل من تشابه القيم والعادات والتقاليد سمة مشتركة ميزت الاردن بان يكون الاقرب لدول الخليج بشكل عام، والامارات العربية المتحدة بشكل خاص.

واضاف الفايز خلال اللقاء أن العلاقات الاردنية الاماراتية تنطلق من ثوابت واستراتيجيات تعزز مفهوم الامن المشترك، فالاردن يؤمن بأن أمن دول الخليج العربي واستقرارها جزء من أمنه الوطني، ومن هذا الرؤية يرفض الاردن تدخل اية دولة في شؤون الامارات العربية المتحدة، ودول الخليج عموما.

وقال الفايز انه وانطلاقا من الشراكة والتعاون بين البلدين الشقيقين فإن هناك تنسيقا متواصلا وتشاورا مستمرا ، بين جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ،حول كل ما من شأنه ان يسهم في البناء على علاقاتنا التاريخية المتجذرة، وتوحيد مواقفنا حيال قضايا امتنا العربية، كما ان هناك اتصالات ولقاءات مماثلة بين جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجلالته وسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بهدف تعزيز التعاون وإدامة التنسيق والتشاور السياسي بما يصب في مصلحة البلدين الشقيقين.

وقال اننا في مجلس الاعيان نؤكد اهمية البناء على علاقاتنا الاخوية، خاصة في هذه الظروف الصعبة، التي تمر بها امتنا العربية وتعزيز علاقاتنا البرلمانية وتطويرها بما يخدم قضايانا، ويوحد مواقفنا حول مختلف ما يطرح في المحافل البرلمانية الدولية.

وبين ان الاردن اليوم، ورغم ما يجري حوله من تداعيات وصراعات، الا انه قوي سياسيا وامنيا، بفضل حكمة جلالة الملك وحنكته السياسية، وهو قادر على حماية امنه واستقراره، لكنه وبسبب العدد الكبير من اللاجئين السوريين يواجه صعوبات اقتصادية كبيرة في ظل تخلي المجتمع الدولي عن تعهداته والتزاماته بدعم الاردن، وانعدام موارده الطبيعية من نفط وغاز وشح في المياه.

وقال رئيس مجلس الاعيان اننا في الاردن وفي الوقت الذي ندعو المجتمع الدولي ، الى تحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين السوريين، ودعم الاردن لتمكينه من مواصلة دوره الانساني، فإننا نقدر عاليا الدعم المتواصل الذي تقدمة دولة الامارات للاردن، لتمكينه من تجاوز الصعوبات التي تواجهه، ووقوفها الى جانبنا في الحرب على الارهاب، مؤكدا اهمية استمرارية التعاون والتنسيق فيما بيننا لمواجهة خوارج العصر والقضاء على مختلف تنظيماتهم الارهابية.

وقال انه وانطلاقا من عمق العلاقات الاردنية الخليجية، فإننا نأمل من الاشقاء في دول الخليج زيادة استثماراتهم في الاردن، فدعم الاردن والاستثمار فيه هو استثمار في الأمن الوطني الاردني، وهو بالنتيجة استثمار في الامن الوطني لدول الخليج، التي يشكل الاردن عمقا استراتيجيا لها، كما هي عمقنا الاستراتيجي، ومن منطلق علاقات الشراكة بين الاردن والاخوة في الخليج العربي، فإننا نؤكد ايضا اهمية بناء شراكة استراتيجية سياسية واقتصادية فيما بيننا لمواجهة الاخطار التي تهددنا.

اما بخصوص الازمة السورية، والاوضاع الراهنة في المنطقة، بين الفايز ان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني اكد دوما ضرورة حلها سياسيا، ودعا جلالته الى ذلك عدة مرات، وحذر من خطورة استمرار الوضع الراهن في سوريا، كما ان الاردن يعتبر ان حل القضية الفلسطينية حلا عادلا وشاملا، هو مفتاح الحل لكافة الصراعات في المنطقة، وهو الذي يمكن من تخليص الامة من الفكر المتطرف وخطاب الكراهية.

من جانبها ثمنت الدكتورة القبيسي المستوى الرفيع الذي وصلت اليه العلاقات الاماراتية الاردنية، واصفة إياها بعلاقات "القوية والمتينة والقائمة على الاحترام المتبادل بما يخدم الشعبين الشقيقين".

واكدت ضرورة قيام المجتمع الدولي بدعم الاردن لتمكينه من مواجهات اعباء اللاجئين، مشيرة الى ان الدور الانساني والاخلاقي الذي بقوم به الاردن، انما يقوم به نيابة عن الجميع رغم شح موارده والصعوبات الاقتصادية التى يعاني منها.

واكدت الدكتورة القبيسي اهمية تطوير علاقات البلدين الشقيقين وحرص المجلس الوطني الاتحادي على تفعيل العلاقات البرلمانية بين البلدين.

ودعت الى ضرورة تبادل الخبرات البرلمانية لتطوير العمل البرلماني وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية خدمة للعلاقات الثنائية والقضايا العربية الراهنة.

وجرى خلال اللقاء استعراض مجمل الاوضاع الراهنة في المنطقة، وآخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية والازمة السورية وسبل تطوير العلاقات الثنائية الاردنية الاماراتية.

(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات